recent
أخبار ساخنة

توقعات الأمطار الليلة والأيام المقبلة في العراق

الصفحة الرئيسية
توقعات الأمطار الليلة والأيام المقبلة في العراق


موقع اخبار العراق// تشير توقعات احوال الطقس، الجمعة، إلى هطول أمطار على مناطق متفرقة من البلاد تبدأ الليلة وتستمر حتى الاثنين.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطيه، في تدوينة على "فيسبوك" اليوم، (19 تشرين الثاني 2021)، انه "ماتزال الحالة الجوية في مراحل التقدم نحو اجوائنا وستتكاثر السحب تدريجيا هذه الليلة كما نلاحظ في صور الاقمار، اندفاع كتل من السحب مختلفة الارتفاع من جهة غرب البلاد وجنوب غربها مصاحبة لتيار غربي في الطبقات العليا لتعلن بدء حالة جوية متوقع ان تؤثر على البلاد مع ساعات هذه الليلة بدءا من مدن غرب البلاد".

وأوضح عطيه، ان "الحالة عموما خفيفة الى معتدلة تستمر السبت والاحد وفجر الاثنين، وهطول الامطار المتوقع لايشمل اغلب المناطق رغم تاثيره سيكون في اغلب المدن" .

وعن الرياح، ذكر انه في "هذه الليلة وصباح السبت ستتحول الرياح الى ساكنة ثم شرقية الى جنوبية شرقية في كافة المدن. ولا يوجد نشاط ملحوظ عدا مدينة البصرة وشمال الخليج وجنوب غرب البلاد مساء يوم السبت اذ تصل الى 50 كم بالساعة. وتستمر التقلبات في الرياح يوم الاحد كذلك. اما صباح ونهار الاثنين فتبدأ بالتحول الى الاتجاه الشمالي الغربي وتكون خفيفة السرعة".

أما عن الامطار، فقد توقع عطيه ان "يبدأ هطول زخات من الامطار في وقت متأخر من هذه الليلة في غرب الانبار، ثم تندفع موجة من الامطار الخفيفة صباح ونهار السبت لتشمل مناطق متفرقة من نينوى واربيل ودهوك وكركوك. وخلال ساعات مساء السبت تتوفر فرص هطول زخات خفيفة في مناطق متفرقة من مدن (الفرات الاوسط) وايضا العاصمة بغداد وواسط والنجف. ثم خلال ليل السبت تشمل ذي قار والسماوة. وخلال ليل السبت/ الاحد تتوفر الفرص لهطول زخات من الامطار معتدلة الى خفيفة الشدة في البصرة وميسان. تستمر التقلبات الجوية كذلك يوم الاحد لتشمل مدن اخرى كذلك ان شاء الله".

وبين عطيه، ان "الامطار ربما لاتشمل مناطق في بعض المدن بسبب ضعف الحالة الناتج عن اندفاع المرتفع السيبيري برياحه الشرقية الجافة، كذلك اعاقة يتعرض لها المنخفض في الطبقات العليا من الجو تعيق تقدمه نحو الشرق ويضطر للتراجع صباح الاثنين".

وأشار المتنبئ الجوي، إلى ان "الامطار لايصاحبها البرق والرعد الا في حالات قليلة بسبب ضعف الفوارق الحرارية وبالتالي ضعف في تكون السحب الشاهقة".

ولفت عطيه، إلى ان "الحالة لاتخلو من مفاجآت خصوصا خلال يوم الاحد/ الاثنين حيث اندفاع الاخدود للشمال الشرقي".

موقع اخبار العراق
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent