recent
أخبار ساخنة

العراق وتركيا صديقان بملف يخص إيران للابتعاد عن أسوأ أزمة محتملة قد تضربهما!.. ماذا يجري؟

الصفحة الرئيسية
العراق وتركيا صديقان بملف يخص إيران للابتعاد عن أسوأ أزمة محتملة قد تضربهما!.. ماذا يجري؟


موقع اخبار العراق - كشف تقرير اعده موقع بلومبيرج الامريكي ، اليوم الأربعاء، عن تردد صدى ازمة سوق الغاز الإيراني في أنحاء الشرق الأوسط وانخفاض صادراته ، يجبر العملاء الرئيسيين مثل العراق وتركيا على البحث عن إمدادات بديلة والحد من إنتاج الكهرباء.

وقال التقرير، "ان وزير الكهرباء العراقي عادل كريم، بين ان العراق لديه نحو 6 جيجاوات من الطاقة الكهربائية - اي حوالي ثلث إجمالي طاقته ، ووفقًا لوكالة الطاقة الدولية ،فأنه في وضع الخمول بعد أن قطعت إيران صادرات الغاز بسبب الطقس البارد".

واضاف" ضرب انخفاض التدفقات تركيا ، مما تسبب في أسوأ أزمة طاقة في البلاد منذ عقود ودفعها إلى خفض إمدادات الطاقة للمستخدمين الصناعيين. فيما أشارت إيران إلى الإخفاقات الفنية كسبب لخفض الصادرات إلى تركيا مؤخرًا".

ولفت الى انه"رداً على ذلك ، سعت تركيا إلى الاستفادة من السوق الفوري للغاز الطبيعي المسال وطلبت الحكومة المزيد من الواردات عبر الأنابيب من أذربيجان. ولكن ،لا يملك العراق البنية التحتية لدعم مثل هذه الواردات ،لذلك قال وزير الكهرباء إنه يتطلع إلى شركة قطر العملاقة للغاز الطبيعي المسال للإمدادات للمساعدة في تغطية النقص في العقود الآجلة.

ولم ترد وزارة النفط الإيرانية على الفور على طلب للتعليق".

وشدد على انه"يجب أن تخف حدة الأزمة إذا كان الطقس المعتدل في المنطقة. لكن بالنسبة لفصول الشتاء المستقبلية ، ستحتاج إيران إلى زيادة إنتاج الغاز المحلي للحفاظ على الصادرات ، والتي انخفضت إلى 11.5 مليار متر مكعب في عام 2020 من 12.9 مليار متر مكعب في عام 2017 ، وفقًا لمنتدى الدول المصدرة للغاز".
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent