recent
أخبار ساخنة

“قوانين تسبب دمار العراق”.. نائب يهاجم النظام البرلماني

الصفحة الرئيسية
“قوانين تسبب دمار العراق”.. نائب يهاجم النظام البرلماني


موقع اخبار العراق - أكد عضو مجلس النواب محمد الصيهود، الاحد، أن النظام البرلماني الحالي فشل فشلاً ذريعاً ولابد من تغييره، فيما كشف عن القوانين التي تسببت بالوضع الخطير الذي يمر به العراق حاليا.

وقال الصيهود، إن “النظام البرلماني الحالي فشل فشلاً ذريعاً في العراق ولذلك لابد من تغيير النظام من برلماني الى رئاسي لمحاولة تصحيح العملية السياسية”.

وأضاف، أن “القوانين التي تسببت بوصول البلد الى الوضع الخطير هما الاول قانون الاحزاب فليس من المعقول قيام اي جماعة بجمع ٢٠٠٠ توقيع من ثلاث محافظات وبالتالي تصبح حزب سياسي وتنزل بكتلة مجرد ان تدفع من ٣٠ الى ٣٥ مليون دينار وتسبب بمشكلة جديدة داخل العملية السياسية”.

وتابع الصيهود، أن “مجلس النواب الحالي لما يصل عدد الكتل فيه الى اكثر من ٢٠ الى ٣٠ كتلة ، وكل كتلة تتكون من ١٠ الى ١٥ نائب فكيف يتم جمع هذه الكتل ونوابهم؟”، مشيراً الى أنه “ليس مع التعددية الحزبية المفرطة وخاصة بوجود اكثر من ٥٠٠ حزب سياسي في العراق وكل حزب يرشح نفسه بالانتخابات ويحصل على ٥ الى ٦ مقاعد داخل قبة البرلمان”.

ودعا عضو مجلس النواب، الى ” ضرورة تعديل قانون الاحزاب ووضع اليات واجراءات في تحديد عدد الاحزاب ومقاعدهم في مجلس النواب”.

وأضاف، أن “القانون الثاني هو قانون الانتخابات الذي يحتاج الى الكثير من التعديل عليه فهو لا يتناسب مع المرحلة السياسية الحالية”.

وختم الصيهود قوله بان “قانون الانتخابات والاحزاب وقانون تعديل المواد الدستورية وخصوصا ما يتعلق برئاسة البرلمان يجب تغييرها وتعديلها وفق ما يصب في مصلحة العملية السياسية الحالية”.

موقع اخبار العراق
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent