recent
أخبار ساخنة

خبير يُجيب.. هل يحق لمجلس النواب منع سفر وزير المالية؟

الصفحة الرئيسية
خبير يُجيب.. هل يحق لمجلس النواب منع سفر وزير المالية؟


موقع اخبار العراق - كشف الخبير القانوني والسياسي عدنان الشريفي، عن قانونية القرار الذي اصدره نائب رئيس مجلس النواب حاكم الزاملي بمنع سفر وزير المالية علي علاوي.

وقال الشريفي، انه"في جلسة الاستضافة التي عقدها مجلس النواب اليوم لاستضافة محافظ البنك المركزي ووزير المالية والتي تخلف الاخير عن حضورها وبسبب ذلك فقد قرر حاكم الزاملي منع وزير المالية من السفر باعتباره يقوم حاليا مقام رئيس البرلمان لسفر الاخير ولكن هل يمتلك حاكم الزاملي هذه الصلاحية او هل يمتلك البرلمان صلاحية منع سفر اي مواطن او مسؤول؟

وللاجابة نبين ان قرار حاكم الزاملي جاء مخالفا للقانون للاسباب التالية :

1/ ان الجلسة اليوم كانت جلسة استضافة ولم تكن جلسة رسمية من جلسات البرلمان التي لو كانت فستكون الجلسة الثانية والتي عند انعقادها يجب ان تكون مخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية .

2/ ان القرار صدر من شخص حاكم الزاملي باعتباره رئيس البرلمان بالوكالة ولم يصدر من البرلمان في جلسة رسمية .

3/ان منع السفر حق حصري للقضاء ولا يحق لاي جهة مهما كانت صفتها ان تقوم بمنع سفر اي مواطن بل لها ان تطلب من القضاء ذلك وان المادة 44 : اولا من الدستور نصت على :- للعراقي حرية التنقل والسفر والسكن داخل العراق وخارجه ولا يجوز منع هذا الحق الا من قبل من يمتلك سلطة قضائية .

4/ ان قانون جوازات السفر رقم (32) لسنة 2015 قد حدد الجهة التي لها حق منع السفر في المادة 6 منه والتي اوضحت ان قرار منع السفر يجب ان يكون بقرار قد صدر بحكم قضائي.

5/ ان محكمة التمييز الاتحادية وبقرارها المرقم 368/منع السفر/2008 في 2/6/2008 قد قضت :(أن قرار منع السفر يجب أن يصدر من جهة قضائية مختصة قانونا بإصداره).

لذلك ولكون رئيس مجلس النواب وكالة قد أخطأ باصداره قرارا بمنع وزير المالية من السفر اتمنى عليه ان يتم تصحيح هذا الخطا وان يطلبوا من القضاء اصدار قرار بمنع وزير المالية من السفر بدلا من قرارهم الخاطئ هذا".

موقع اخبار العراق
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent