recent
أخبار ساخنة

عاجل جداً اخبار العراق اليوم الثلاثاء 29-3-2022

عاجل جداً اخبار العراق اليوم الثلاثاء 29-3-2022


موقع اخبار العراق - ننشر لكم قائمة باهم اخبار العراق لهذا اليوم اخبار هامة وحصرية مجتمعة بمقال واحد.

المعارضة دستورية.. تحالف السيادة تعزف على وتر "الأغلبية الوطنية" بتشكيل حكومة العراق



اكد النائب عن تحالف السيادة فهد مشعان، ان الكتلة الاكبر لها الحق بتشكيل حكومة اغلبية سياسية ووطنية والمعارضة كفلها الدستور لمراقبة الاداء الحكومي.

وقال مشعان، ان "المعارضة كفلها الدستور وهذه حالة صحية جيدة وان كانت معارضة تراقب الاداء الحكومي وبرنامجها وهذه الحكومة انبثقت عن الاستحقاق الانتخابي الذي افرزته العملية السياسية ونتجت عنه الكتلة الاكبر التي لها الحق بتشكيل حكومة اغلبية سياسية ووطنية".

وبين النائب عن تحالف السيادة انه "واذا كان هناك اي طرف او جهة سياسية ترغب بالذهاب للمعارضة بأرادتها فهذا من حقها وهذا ما كفله الدستور".

تشاؤم يسبق الأربعاء.. الاتحاد الكردستاني يضع عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية العراقية بخانة المستحيل! - عاجل



أكد عضو الاتحاد الوطني الكردستاني غياث سورجي، أنه لايمكن عقد جلسة للبرلمان يوم الأربعاء المقبل.

وقال سورجي، إن "الجلسة سيكون مصيرها الفشل أيضا بسبب إصرار أطراف التحالف الثلاثي على إقصاء الآخرين".

وأضاف أن "الرسالة من الجلسة السابقة يفترض أنها وصلت، والثلث الضامن زاد عدد أعضائه، ومن المستحيل عقد جلسة للبرلمان دون التوصل لاتفاقات مع الإطار والاتحاد الوطني وباقي القوى التي قاطعت الجلسة".

الحكومة تفصح عن مصير الديون الداخلية والخارجية العراقية وحجمها.. يجب تسديدها - عاجل



كشف مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح ان الحكومة سددت كثير من الديون الخارجية و الداخلية التي هي بذمة الحكومة سيما الداخلية التي تنحصر بين وزارات الدولة والبنك المركزي اما الخارجية فهي لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي.

وقال صالح ان حجم الدين الخارجي يصل إلى 20 مليار دولار او اقل بقليل وعملية تسديده تمتد إلى عام 2028 وهناك ديون اخرى ضمن دول ( نادي باريس ) وهي قبل تسعينات القرن الماضي وهي ثمانية دول وقيمتها تصل إلى 39 مليار دولار لكن هذه الديون سيتم خصم 80 % من تلك الديون وسيبقى 20 % منها ونعتقد ان هذا المبلغ جميعه سيتم أطفائه اي فقط ديون دول نادي باريس.

وأضاف صالح ان الديون الخارجية على العراق البالغة 20 مليار اغلبها جاءت بعد 2014 وهي أموال لشراء الأسلحة لمقاتلة تنظيم داعش الإرهابي وهزيمته اي ايام الحرب ضد الإرهاب امام الديون الداخلية فهي للبنك المركزي ومصرف الرافدين اي ديون بين الدوائر لا علاقة للافراد بها.

واختتم صالح حديثه حول الديون الخارجية بالقول انها مجدولة وليس صحيحا تسديد كامل تلك الديون فهناك قرارات محددة للتسديد فالعراق ملتزم بما عليه من مبالغ للتسديد سنويا .

من الجعفري إلى المالكي.. الإطار التنسيقي يؤشر موقفه من حكومة الطوارئ بالعراق - عاجل


علق القيادي في الاطار التنسيقي عصام الكريطي، على طرح تشكيل حكومة طوارئ اذا لم تحسم جلسة الاربعاء منصب رئيس الجمهورية.

وقال الكريطي،ان "حديث البعض عن تشكيل حكومة طوارئ في العراق اذا لم تحسم جلسة الاربعاء المقبل منصب رئيس الجمهورية هدفها ارباك المشهد السياسي في البلاد"، لافتا الى ان "بغداد مرت بظروف عصيبة في الحكومات السابقة ابتداء من الجعفري والمالكي مرورا بالعبادي وما بعده ولم يتم اعلان حكومة طوارئ".

واضاف، ان"الواقع العراقي ليس مع هكذا خطوة لها دلالات خطيرة بالاضافة الى ان التفاهمات السياسية العامة لن تسمح بهكذا خيار"، مؤكدا بأن "جلسة السبت الماضي اثبت بان المضي بدون الاطار صعب وعلى الجميع المكاشفة والمصارحة لخلق توافق سياسي يدفع البلاد بعيدا عن الانسداد السياسي".

التعليم تصدر توضيحاً يخص توسعة مقاعد الدراسات العليا



أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، آلية توسعة المقاعد للدراسات العليا، مؤكدة أنها استحصلت وعداً من النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، للاهتمام بالبنى التحتية للجامعات المستحدثة، والسعي لتمويل المشاريع المتوقفة.

وقال وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البحث العلمي، ياسين العيثاوي، بحسب الوكالة الرسمية، إن "هيئة الرأي عقدت جلسة استثنائية لمناقشة توسعة المقاعد وخطة القبول في الدراسات العليا لسنة 2021-2022، بحضور النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي، فضلاً عن مناقشة العقود 315 وايجاد حل مناسب لهم، وكذلك مناقشة موضوع الجامعات المستحدثة، حيث هنالك الكثير من الجامعات ليس فيها بنى تحتية".

وأضاف، أن "هيئة الرأي خرجت بمقررات لتوسعة المقاعد وفق الخطة، حيث إنها لن تؤثر اطلاقاً على خطة القبول لهذا العام، أي بمعنى المتقدمين للدراسات العليا للعام الماضي ممن ستشملهم التوسعة سَيُقبَلون اي يلتحقون بالدراسات للعام القادم 2022- 2023، دون أي تجاوز على الخطة الاصلية للعام الدراسي المعدة والمقرة من قِبل الكليات والجامعات".

وتابع، أنه "تقرر أن يكون هناك مقعدان لقناة القبول العام وثلاثة مقاعد لقناة النفقة الخاصة ومقعد واحد لكل فئة من ذوي الاحتياجات المشمولين بقانون مؤسسة الشهداء، وكذلك الملاكات الطبية مقعد واحد، وهي كلية الطب وطب الأسنان والصيدلة والتمريض، ومقعد واحد لذوي الاحتياجات الخاصة ومقعد واحد للسجناء السياسيين، على أن يؤجلون لهذا العام ويباشرون مع اقرانهم الذين سيقبلون في العام القادم 2022- 2023".

وبخصوص البنى التحتية وتوسيع الجامعات، أشار إلى، أن "النائب الأول لرئيس مجلس النواب حاكم الزاملي وعد بالسعي لإيجاد التمويل الكافي للمشاريع المتوقفة منذ عام 2014 واستكمالها، وكذلك الحال للبنى التحتية للجامعات المستحدثة".

ولفت إلى، أن "الأجور في الجامعات الأهلية محددة سلفاً من مجلس التعليم الأهلي، ووزارة التعليم العالي لها حق الإشراف العلمي والرصانة العلمية والبنى التحتية بوفق قانون 25 لسنة 2016".

في العراق.. متنبئ جوي يوضح حول إمكانية استمرار فصل الشتاء إلى أيلول المقبل! - عاجل



كشف المتنبئ الجوي، صادق عطية، حقيقة استمرار فصل الشتاء إلى أيلول المقبل.

وقال عطية: "يتحدث البعض نقلا عن بعض المواقع ان فصل الشتاء سيتمدد لغاية ايلول

والامطار ستكون حاضرة بقوة خلال فصل الصيف".

وبين أن "الكلام في اي مجال يجب ان يكون مطابقا للواقع وفي مجال الارصاد فأن مناخ اي منطقة هو القول الفصل في اي توقعات، فلايمكن في مناخنا الصيفي الذي يمتاز باجوائه الجافه والحارة اللاهبة ان نتوقع تكرار الامطار بما يفوق المعدل".

وأوضح أنه "ربما يتكرر في بعض المواسم حالة او حالتين مطرتين سريعتين خلال فصول الصيف لكن ذلك لايعني انه سيكون ثابتا طوال الموسم الجاف بل يتكرر على فترات متباعده حينما يحدث ان ترتفع منطقة التجمع المداري ITCZ نحو عروض اعلى فينتج عنه موجات كلفن رطبه وامطار".

وأشار إلى أن "الخرائط المتداولة لا تنتمي لنماذج طقس عالمية معتمدة وموثوقة كالاوربي والامريكي مثلا كما في الخارطة التي تستبعد اي هطول في شهر تموز".

كشوفات غير معلنة تفصح عن أسباب القصف الصاروخي على إقليم كردستان العراق! - عاجل



كشفت وكالة رويترز، نقلاً عن مسؤولين عراقيين وأتراك ، أن الهجوم الصاروخي الايراني الذي حدث في وقت سابق من هذا الشهر وأدى إلى تدمير فيلا في كردستان كان مدفوعًا جزئيًا لمنع خطة تعمل على تزويد الغاز الطبيعي من قبل الاكراد لتركيا وأوروبا وبمشاركة اسرائيلية.

وبحسب تقرير الوكالة ، قال مسؤول عراقي إن "فيلا رجل الأعمال باز كريم برزنجي التي قُصفت في الهجوم صاروخي كانت موقع اجتماعات مع مسؤولين إسرائيليين لبحث مد خط أنابيب لإمداد تركيا وأوروبا بالغاز".

واضافت رويترز ان"الامور اتضحت بعدما كانت هناك تكهنات كبيرة حول سبب استهداف إيران للفيلا ، التي يملكها باز كريم برزنجي ، رجل الأعمال الكردي والذي يعمل في قطاع الطاقة".

وبحسب رويترز ، فقد أكد مسؤولان تركيان ايضاً انه "تم عقد محادثات بين مسؤولين أميركيين وإسرائيليين لبحث توريد العراق للغاز الطبيعي إلى تركيا وأوروبا ، على الرغم من أنهما لم يذكرا مكان انعقادها" . ومع ذلك وبحسب المسؤول الأمني العراقي الذي لم يذكر اسمه ، فقد تم عقد اجتماعين على الأقل مع خبراء الطاقة الأمريكيين والإسرائيليين في الفيلا.

ولم يذكر المسؤولون ، الذين تحدثوا جميعًا بشرط عدم الكشف عن هويتهم ، تفاصيل الخطة المزعومة ، أو المرحلة التي وصلت إليها ، أو دور إسرائيل في المشروع. لكنهم قالوا إن الغاز كان سيشحن عبر خط أنابيب جديد إلى تركيا ومن هناك إلى أوروبا.

وقال أحد المسؤولين الأتراك لرويترز "لقد أجريت بعض المحادثات بشأن صادرات الغاز الطبيعي لشمال العراق ونعلم أن العراق والولايات المتحدة وإسرائيل شاركوا في هذه العملية".

واضاف"تركيا تدعم هذا أيضًا".

وتابع المصدر إن "مجموعة برزنجي تعمل على دفع خطة مد أنابيب الغاز" . بهذا الصدد، قال المسؤول الأمريكي إنه "سيتم توصيله بأنبوب مكتمل بالفعل في تركيا بالقرب من الحدود".

ولفت المسؤول التركي موضحاً "توقيت الهجوم في أربيل مثير للغاية".

ووضح"يبدو أنه كان موجهًا بشكل أكبر إلى صادرات الطاقة في شمال العراق والتعاون المحتمل الذي قد يشمل إسرائيل".

ومع ذلك ، نفى مكتب الرئيس الكردي العراقي أن تكون أي اجتماعات مع المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين حول خط الأنابيب قد عقدت في الفيلا. ويصر الأكراد على عدم وجود أفراد أو مسؤولين عسكريين إسرائيليين في المنطقة.

وفقا لمسؤول في رئاسة كردستان ، قامت مجموعة كار برزنجي ببناء وإدارة خط أنابيب محلي في المنطقة الكردية ،وان المجموعة تمتلك ثلث خط أنابيب تصدير النفط في المنطقة بموجب اتفاقية إيجار ، وتمتلك روسنفت الروسية الحيازة المتبقية.

وقال المسؤولون العراقيون والأتراك لرويترز إنهم يعتقدون أن "الهجوم كان يهدف إلى إرسال رسالة تتعلق بالقدرات العسكرية الإيرانية إلى حلفاء الولايات المتحدة في المنطقة ، لكن خطة خط أنابيب الغاز كانت أيضًا سببًا رئيسيًا وراء ذلك".

واضافوا إن "خط الأنابيب هذا سيشكل تهديدًا لإيران ، وهي مورد رئيسي للغاز الطبيعي للعراق وتركيا ، خاصة وأن الاقتصاد الإيراني يتدهور في ظل العقوبات الدولية".

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنها ليست على دراية بالموضوع ، بحسب التقرير ، بينما لم يرد برزنجي على طلب للتعليق من قبل رويترز.

وبحسب رويترز ، التقى أردوغان برزنجي وأبلغه أن تركيا تريد توقيع اتفاق للغاز الطبيعي من العراق.

نحترم المرجعية بالعراق.. الوطني يعلن موقف الإساءة: ما جرى يعكس طبيعة الوضع داخل الديمقراطي - عاجل



أكد النائب السابق عن الاتحاد الوطني الكردستاني حسن آلي، أن التجاوز على مقام المرجعية الدينية سابقة خطيرة.

وقال آلي إن "التجاوز على مقام المرجعية سابقة خطيرة، وهذا الأمر مرفوض رفضا قاطعا من قبل الشعب الكردي".

وأضاف أن "ماجرى يعكس طبيعة الوضع داخل الحزب الديمقراطي فقط، أما الشعب الكردي فيكن كل الاحترام للمرجع الأعلى السيد، علي السيستاني، وباقي المراجع الدينية".

وأكد أن "الشعب الكردي يعتبرهم صمام أمن للعراق".

طقس العراق.. أمطار وارتفاع في درجات الحرارة

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الثلاثاء، عن حالة الطقس في العراق للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقط أمطار وارتفاع في درجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة، أنَّ "طقس البلاد لليوم الثلاثاء سيكون صحواً مع بعض الغيوم في المنطقة الوسطى ، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحواً ، ودرجات الحرارة ترتفع بضع درجات عما سجل يوم أمس بعموم البلاد".

وأضاف البيان، أنَّ "طقس يوم غد الأربعاء سيكون غائماً جزئياً مع تساقط زخات مطر خفيفة تكون رعدية احياناً في المنطقة الوسطى، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق، بينما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً الى غائم مع تساقط زخات مطر خفيفة في اماكن متفرقة تكون رعدية احياناً ، ودرجات الحرارة تكون مقاربة لليوم السابق، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة سترتفع بضع درجات عن اليوم السابق".

وأشار الى، أن "طقس يوم الخميس سيكون صحواً مع بعض القطع من الغيوم ، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق بعموم البلاد ".

وبين، أن "طقس البلاد ليوم الجمعة سيكون صحواً في المنطقتين الوسطى والجنوبية، بينما سيكون بالمنطقة الشمالية صحواً مع بعض الغيوم، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق بعموم البلاد".

وأوضح، أن "طقس البلاد ليوم السبت المقبل سيكون صحواً مع بعض الغيوم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً عن اليوم السابق بعموم البلاد ".

وفي أدناه جدول بدرجات الحرارة ليوم غد الأربعاء وحالة الطقس للأيام المقبلة:





الإطار التنسيقي يكشف عن خيارات "صعبة" حال استمر هذا الأمر



كشف القيادي في الاطار التنسيقي عصام الكريطي، اليوم الثلاثاء، عن خيارات صعبة اذا استمر الانسداد السياسي في البلاد.

وقال الكريطي، ان "الاطار التنسيقي اثبت بانه رقم صعب في المعادلة السياسية العراقية ونتائج جلسة السبت الماضي دليل اخر باعتباره الثلث الضامن الذي لايمكن تجاوزه"، لافتا الى ان "الوقائع تشير الى ان ان المضي باختيار رئيس الجمهورية دون التوافق مع الاطار مهمة شبه مستحيلة".

واضاف، ان"الحوارات بين الاطار وبين القوى السياسية الاخرى لم تنقطع ابدا وهي مستمرة من اجل الوصول الى تفاهمات قبل جلسة الاربعاء القادم للخروج من عنق الزجاجة لانهل ايمكن ان يستمر الانسداد السياسي في البلاد الى ما لانهاية ونحن نعيش واقع ازمات اقتصادية وامنية تحتاج الى تشكيل حكومة قوية قادرة على مواجهة التحديات".

واشار الى انه" في حال لم تحل الاشكالات سنكون امام خيارات اخرى صعبة وهي عزل المعاندين الذين يحاولون عرقلة اي تفاهمات مع الاطار وبقية الكيانات السياسية الاخرى والمضي بتشكيل الحكومة التي تخدم الواقع العراقي".
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent