recent
أخبار ساخنة

عاجل جداً اخبار العراق اليوم الخميس 31-3-2022

عاجل جداً اخبار العراق اليوم الخميس 31-3-2022


موقع اخبار العراق - ننشر لكم قائمة باهم اخبار العراق لهذا اليوم اخبار هامة وحصرية مجتمعة بمقال واحد.


دولة القانون يكشف عن مبادرة ستسلم باليد إلى الصدر.. ما فحواها؟ - عاجل



اكد القيادي في ائتلاف دولة القانون ثائر مخيف الجبوري، اليوم الخميس، ان مبادرة زعيم الائتلاف نوري المالكي تمت بلورتها وستعلن اليوم او غدا امام الرأي العام فيما سيتم تسليمها لزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وباقي الأطراف السياسية للرد عليها قبل جلسة البرلمان المقبلة.

وقال الجبوري، ان "الحوارات حول المبادرة ستسبق الجلسة وعليه قد يكون هناك حل في غضون ايام قليلة قبل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة بعد أربعة أيام تقريبا"، لافتاً الى ان "الجلسة ستكون بين الرابع والسادس من الشهر الحالي وعليه فنحن نتأمل ان يأخذ الشركاء بالمبادرة لانهاء الانسداد السياسي".

وأضاف ان "اجتماعاً عقد بين الإطار التنسيقي وأطراف أخرى لتهيئة المبادرة للاعلان امام الكتل الاخرى ليكون بعدها النظر بالحلول اللازمة، لذلك حتى نصل إلى موعد جلسة انتخاب الرئيس والأمور تمضي وفق ما متفق عليه".


انخفاض أسعار صرف الدولار في العراق



حيث كانت الأسعار كالتالي:

بغداد

البيع 147.500 دينار

الشراء 146.500 دينار

الشمال

البيع 147.750 دينار

الشراء 146.750 دينار

الجنوب

البيع 147.750 دينار

الشراء 146.750 دينار


وزارة الدفاع تزف بشرى للجيش العراقي بشأن مخصصات الخطورة



أعلنت وزارة الدفاع، الخميس، عن شمول جميع قطعات الجيش بمخصصات الخطورة.

وقالت الوزارة في بيان، إنه "بمتابعة وجهود حثيثة من قبل وزير الدفاع جمعة عناد سعدون، حصلت الموافقة على شمول جميع قطعات الجيش العراقي بمخصصات الخطورة".

وأضافت أنه "تم تشكيل لجنة في وزارة الدفاع برئاسة معاون رئيس اركان الجيش للعمليات الفريق الركن قيس خلف رحيمة، لانجاز الاجراءات الخاصة بشمول القطعات كافة وسيتم توزيع هذه المخصصات بعد اكمال اللجنة اعمالها".


التربية تصدر قرارا يخص مواد دراسية بالامتحانات العامة للدراسة المتوسطة



أصدرت وزارة التربية، قرارا يخص دمج مواد دراسية بالامتحانات العامة للدراسة المتوسطة.

وقالت الوزارة، ان "اللجنة الدائمة للامتحانات العامة وبعد اجتماعها مع الوزير قررت تقليص عدد الفحوص الداخلة في الامتحانات الوزارية للدراسة المتوسطة للعام الدراسي 2021 – 2022".

وأضافت ان "القرار يشمل دمج امتحان مادتي (التربية الاسلامية واللغة العربية) للصف الثالث المتوسط فقط في الامتحانات الوزارية للعام الدراسي 2021 – 2022 ، بفحص واحد استناداً إلى كتاب هيئة الرأي ذي العدد 19021 في 30 / 8 / 2018"، مشيرة الى ان "كتاب اللجنة الدائمة للامتحانات العامة يفيد بأن درجة التربية الاسلامية (25%) وتكون درجة اللغة العربية (75%) ، على ان تكون المواد المطلوبة في امتحان مادة الاسلامية كالآتي (نصوص السور القرآنية الكريمة المؤشرة للحفظ ، معاني الكلمات القرآنية المؤشرة للحفظ ، الأحاديث النبوية الشريفة المطلوبة للحفظ)".

وأفادت ان "اللجنة الدائمة للامتحانات العامة قررت ايضاً تعليق امتحاني مادتي (الإجتماعيات واللغة الفرنسية) في الامتحانات الوزارية للثالث المتوسط فقط ، وتكون مادة الاجتماعيات مطلوبة في السعي السنوي ، وبذلك يكون عدد الفحوص الداخلة في الامتحانات لمرحلة الثالث المتوسط (6) فحوص (التربية الإسلامية واللغة العربية ، اللغة الانكليزية ، الرياضيات ، الإنسان وصحته ، الكيمياء ، الفيزياء)"، لافتة الى ان "الإجراء جاء مراعاةً للظرف العام الذي مر به البلد وللتخفيف عن كاهل الطلبة وأولياء امورهم".


حقيقة وفاة رئيس وزراء العراق الأسبق إبراهيم الجعفري



أوضح مصدر سياسي مطلع، حقيقة الانباء المتداولة بشأن وفاة رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم الجعفري.

وقال المصدر: "لاصحة للأنباء التي تداولت بشأن وفاة الجعفري وانها غير صحيحة".

وكانت انباء تداولت بمواقع التواصل الاجتماعي، وفاة رئيس الوزراء الأسبق إبراهيم الجعفري.


بعد الإخفاق ممكن تدخل المحكمة الاتحادية.. تفسير قانوني مفاجئ يخص عقد جلسة انتخاب الرئيس



علق الخبير القانوني احمد العبادي، على امكانية اجراء المحكمة الاتحادية تعديلات في قانون جلسة اختيار رئيس الجمهورية.

وقال العبادي، إنه "بإمكان المحكمة الاتحادية الغاء قرار شرط تحقيق الثلثين في جلسة اختيار رئيس الجمهورية".

وأضاف ان "المحكمة الاتحادية لديها كامل الصلاحيات بتفسير نصوص الدستور".


اترك أمر تشكيلة الحكومة لنا.. رسالة للصدر بعد فشل عقد جلسة برلمان انتخاب الرئيس



كشف الإطار التنسيقي، عن انتهاء اجتماع عقد اليوم في مضيف رئيس تحالف الفتح هادي العامري بحضور مايقارب 150 نائبا من الإطار والاتحاد الوطني والمكون السني وعدد من المستقلين.

وقال القيادي في الإطار التنسيقي محمود الحياني ان "نوابا من تحالف سيادة انسحبوا من التحالف الثلاثي وانظموا للاطار والقوى المتحالفة معه وعليه فان هناك نواب اخرين سينظمون معنا في تحالف يسعى لتشكيل حكومة توافقية فيها كل الكتل ومنها التيار الصدري فنحن لانريد اقصائه لكنهم اذا يرفضون التوافق معنا كما غرد الصدر اليوم وبعد فشلهم للمرة الثانية بعقد جلسة البرلمان الخاصة بتمرير رئيس الجمهورية والمضي بتكليف رئيس الوزراء هنا ممكن على التيار اتخاذ طريق المعارضة وترك الأمر لنا بتشكيل الحكومة والتحرك بأتجاه الكتل".

وأوضح " فإذا كان هناك تحالف بين الديمقراطي والاتحاد وانضمام عدد من النواب السنة لتحالفنا فهنا باستطاعتنا المضي بتشكيل الحكومة فنحن لم نعطل تشكيل الحكومة لكن نعبر عن استحقاق نوابنا وجميع النواب فهم ممثلي الشعب ولهم الحق في رسم القرار بالدولة بشأن رئيس الجمهورية والوزراء".

وأضاف الحياني ان "على التحالف الثلاثي الاعتراف انهم لايستطيعون تشكيل الحكومة دون الإطار التنسيقي واذا يريدون المعارضة فأي كتلة من حقها الذهاب للمعارضة ومن حق أي كتلة التوجه لتشكيل الحكومة وعليه كيف تطلبون منا الذهاب جبرا إلى المعارضة".

وبين الحياني ان "نواب كثر من المستقلين انظموا إلى تحالفنا في اشارة الى انهم يؤمنون بوحدة العراق ويردون الخير له وعليه فنحن معهم ( النواب المستقلين ) ونريد حفظ حقوقهم ولهم الحق بالقرار واختيار رئيس الجمهورية والوزراء".


الخزعلي يكشف حصة الشيعة من الحقائب الوزارية بالحكومة الجديدة


ردّ الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، على تغريدة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قائلاً إن "البلد يحتاج شيئاً عالياً"، فيما كشف عن حصة الشيعة من الحقائب الوزارية.

وقال الخزعلي في تصريح صحفي، "قلنا أكثر من مرة أن منهج الاقصاء ورفض الآخر لن يحل مشكلة في البلد، ونعتقد أن البلد يحتاج إلى شيء عالٍ إلى درجة كبيرة من التضحية وإدراك المصلحة العامة وسعة الصدر بحيث يتم احتواء وجهات النظر المختلفة".

وبشأن قضية التوافق، قال الخزعلي: "اكرر نتمنى أن لا يكون هناك توافق مطلق، وإنما اغلبية حقيقية في كل شيء، بمعنى أن يأتي طرف سياسي سني وطرف سياسي شيعي وكردي ويشكلون أغلبية، ويكون أيضاً في المعارضة طرف سياسي سني وطرف سياسي شيعي وطرف سياسي كردي.. هذا معه وندعمه".

واستدرك قائلاً: "أما أن يكون الباب مفتوحاً لكل السنة وكل الكرد، وفقط ليس لكل الشيعة، فنحن لا نعتقد أن هذا هو الفهم الصحيح للأغلبية"، مضيفاً "نحن نتمنى ونتوقع ونأمل ونعمل مع كل شركائنا وخلال الأيام المقبلة سنرسل مبادرة ونأمل أن نصل إلى مرحلة تقديم مصلحة الوطن على الحسابات والقناعات الخاصة".

وتابع، "يفترض أن تكون الحكومة وسيلة وليست غاية.. وسيلة لخدمة أبناء الشعب"، معتبراً أن "الوقوف على تفاصيل هذه الوسيلة يعني أننا حولناه الى هدف في الوقت الذي أبناء الشعب غير مكترثين ولا يهتمون كثيراً من الذي سيشارك ومن سوف لن يشترك، ما يهمهم كثيراً هو الصعوبات الاقتصادية التي بدأت، والمستقبل المجهول".

وأضاف أن "هذه النقاط هي التي يهتم بها المواطن ويتوقع منا جميعاً أن نقدم مصلحة الشعب على مصلحتنا، هذه دعوتنا لكل الأطراف السياسية ودعوتنا إلى مقتدى الصدر هو تجاوز هذه التفاصيل التي هي خلافات سياسية ونتجه إلى هدف أبناء الشعب، لكي تتشكل حكومة يكون التركيز فيها على ما هي ضمانات نجاحها وما هي ضمانات عدم حصول الفساد فيها".

وأكد الخزعلي "لن نكون سببا بحصول الانسداد السياسي وايدينا ممدودة، وكل الذي فعلناه في الجولتين هو ارسال رسالة بأنه لا يمكن أن يتم تجاوز الاغلبية الشيعية نيابياً ولا تجاوز الاغلبية الشيعية كجمهور انتخابي وجمهور عام".


بعد فشل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.. الصدر: لن اتوافق معكم



غرد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، اليوم الأربعاء، بعد فشل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.


author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent