recent
أخبار ساخنة

عاجل🔥اخبار عاجلة للشعب العراقي وردتنا الآن منها تخص تشكيل الحكومة وجلسة البرلمان القادمة وتسعيرة الامبير ودرجات الحرارة في رمضان والمزيد

عاجل🔥اخبار عاجلة للشعب العراقي وردتنا الآن منها تخص تشكيل الحكومة وجلسة البرلمان القادمة وتسعيرة الامبير ودرجات الحرارة في رمضان والمزيد


موقع اخبار العراق - ننشر لكم قائمة باهم اخبار العراق لهذا اليوم اخبار هامة وحصرية مجتمعة بمقال واحد.

الاطار التنسيقي يحدد شرطه لحضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية



حدد الاطار التنسيقي، شرطه لحضور جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقررة يوم السبت المقبل.

وقال عضو ائتلاف دولة القانون وائل الركابي ان"الاطار التنسيقي اتفق في اجتماعه يوم امس على عدم حضور جلسة السبت المقبل ما لم تتفق الاطراف الكردية على مرشحها للمنصب".

واضاف انه"سيكون من الصعب انعقاد الجلسة بغياب الاطار التنسيقي، خصوصا وان موقف النواب المستقلين غير واضح حتى الساعة".

​بالفيديو.. ضرغام ماجد يوجه رسالة للنواب المستقلين قبل جلسة البرلمان المرتقبة






بعد دعوة الصدر للنواب المستقلين.. ما مصير جلسة البرلمان الخاصة لانتخاب الرئيس المقبل؟



توقع النائب المستقل ناظم الشبلي، نجاح مجلس النواب في عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية في موعدها المقرر.

وقال الشبلي، انه "بحسب المعطيات فان عدد اعضاء مجلس النواب الذين سيحضرون جلسة انتخاب رئيس الجمهورية سيتجاوز العدد المطلوب".

واضاف ان "الجلسة ستعقد في موعدها المقرر وسيتم انتخاب رئيس للجمهورية، ولانعتقد ان هنالك من يريد تعطيل العملية السياسية وايقافها او ادخالها في طريق مسدود"، مشيرا الى ان "الذين سيحضرون الجلسة من الاعضاء ليس لديهم مطامع شخصية وانما يسعون للعمل على مضي العملية السياسية".

قبل انتخابه رئيساً للعراق.. تواقيع برلمانية تلزم حامي الدستور بهذه البنود!



اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون محمود السلامي، سعيه لجمع التواقيع من قبل اعضاء مجلس النواب لغرض الزام رئيس الجمهورية بتقديم تعهد خطي يتضمن عدة بنود.

وقال السلامي، انه "سيجمع تواقيعا لاعضاء البرلمان بهدف الزام اي مرشح سيتم اختياره لرئاسة الجمهورية بتقديم تعهد خطي يؤكد فيه الالتزام الكامل بالدستور العراقي وجميع قرارات المحكمة الاتحادية كما يجب ان يصرح بهذا التعهد امام البرلمان ووسائل الاعلام".

واضاف، ان "هذا التعهد هو اضافة الى اليمين الدستورية التي سيؤديها لكي يضع الرئيس نصب عينيه انه لا يمكن التهاون في مسألة مخالفة الدستور".

وتابع السلامي، ان "رئيس الجمهورية هو حامي الدستور فلا مجال للوقوع في مخالفات دستورية تنعكس سلبًا على الأوضاع السياسية والاقتصادية في البلاد".

حسم الجلسة لصالح ريبر أحمد.. حزب بارزاني يوجه خطاباً للنواب المستقلين مشابهاً لدعوة الصدر



عدّ عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني ريبين سلام، أن حضور النواب المستقلين لجلسة يوم السبت المقبل تعني حسم الأمور لمرشحنا لمنصب رئاسة الجمهورية ريبر أحمد.

وقال سلام، إن "المعضلة الرئيسية في الوقت الحالي تتمثل في كيفية عقد الجلسة بنصاب كامل وتحقيق الثلثين".

وأضاف، أنه "لو امتنع النواب المستقلين بالتصويت لصالح مرشحنا، فأنه سيضمن الفوز خلال الجولة الثانية، لآننا نمتلك الأغلبية التي تؤهله للفوز".

ودعا عضو الحزب، الحركات المستقلة أن "تحضر لكي لاتتعطل العملية السياسية".

ماذا عن جعفر الصدر.. الخزعلي يعلن قبول مرشح الصدر لتولي رئاسة الحكومة العراقية



أعلن الأمين العام لعصائب اهل الحق، قيس الخزعلي، قبول مرشح زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر لتولي رئاسة الحكومة العراقية.

وقال الخزعلي في لقاء متلفز: "لم تحصل التوافقات المطلوبة لتمضي جلسة اختيار رئيس الجمهورية لان الطريق سائر على كسر الإرادات"، مؤكدا أن "اختيار رئيس مجلس النواب كان بتوافق المكون السني".

وأوضح: "اذا استطاعت الكتلة الصدرية تشكيل الكتلة الاكبر سنعترف بذلك، ولكن عدد نواب الاطار الشيعي هو 83 نائبا ولن نطرح المضي بتشكيل الحكومة بمفردنا، فالاطار الشيعي متحالف مع شخصيات وقوى اخرى بعنوان الثبات الوطني ويمتلك الكتلة الاكبر عددا"، مبينا "نحن مصرون على تشكيل الكتلة الأكبر بمشاركة الجميع والافضلية للكتلة الصدرية".

وأضاف الخزعلي، أنه "في هذه الدورة الانتخابية حصلت متغيرات واجتماعات خارج العراق في تركيا والامارات، ولكن الاطار الشيعي غير مدعوم من دول الخليج والمناصب الشيعية ليست للبيع، النواب المستقلون على علم بالتزام الاطار الشيعي الخاص بترشيح مستقل لرئاسة الحكومة".

وبين أن "مسعود بارزاني لم يرفض الاتحاد الوطني انما يريد رئاسة الجمهورية مقابل مناصب اخرى".

وتابع: "الكتلة الصدرية في التحالف الثلاثي تعتبر اقلية مقارنة بالسنة والكرد ، والاهم هو الاتفاق على الكتلة الاكبر الشيعية والاطار منفتح على أي مرشح لرئاسة الحكومة، وان جعفر الصدر شخص مقبول لكن ما هو برنامجه الحكومي والتزاماته مع الاطار الشيعي، وتثبيت الكتلة الأكبر الشيعية يجب ان يكون قبل اختيار جعفر الصدر لرئاسة الحكومة".

وأكد: "ليس لدينا اشكال على تقديم الصدر مرشحا لرئاسة الوزراء، ولكن التيار يرغب بالاستحواذ على الحصة الشيعية في الوزارات، والاطار لم يطلب منا تقديم مرشح لرئاسة الوزراء".

وأكمل بالقول: أن "مشاكل البلد منذ 2003 الى الان هو النظام السياسي البرلماني، الحل الصحيح في العراق هو تغيير النظام من برلماني الى رئاسي".

وأشار إلى أن "الكاظمي طلب من شخصيات مقربة من الصدر اجراء لقاء بين الصدر وأبو رغيف، والغرض منه هو اتهام العصائب باستهداف منزله".

وأضاف: "لدي الدليل على ان الكاظمي سعى الى اقتتال شيعي شيعي".

وأكد: "لن نقبل بقصف أي مدينة عراقية لكن نقبل بقصف مقرات اسرائيلية".

غياب الثلث الضامن.. الإطار التنسيقي يلوح بإفشال جلسة التصويت على الرئيس



استبعد الاطار التنسيقي، عقد جلسة البرلمان المخصصة للتصويت على رئيس الجمهورية في ظل مقاطعة قوى الاطار.

وقال القيادي في الاطار علي الفتلاوي، ان "حديث بعض الأطراف السياسية على إمكانية عقد جلسة البرلمان المخصصة للتصويت على رئيس الجمهورية في ظل غياب قوى الاطار التنسيقي وحلفاءه بعيد كل البعد عن الحقيقة".

واضاف انه "لا يمكن عقد هذه الجلسة باستخدام الاطار التنسيقي وحلفاءه الثلث الضامن"، مشيرا الى انه "من يريد نجاح الجلسة عليه الحوار والتفاوض والتفاهم والاتفاق مع الاطار قبل التوجه الى الجلسة دون توافق واتفاق مسبق".

الركابي: سندخل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ولن نكسر النصاب



أعلن رئيس تحالف "من اجل الشعب" النائب علاء الركابي، أن نواب كتلته سيدخلون جلسة انتخاب رئيس الجمهورية السبت المقبل.

وقال الركابي ، إن "من دون النواب المستقلين لن يكون هناك ثلث معطل في البرلمان ومن دونهم أيضً لن يكتمل النصاب القانوني"، لافتاً إلى أن "جميع الأطراف بحاجة إلى موقف النواب المستقلين معهم".

وأضاف: "علينا واجب دستوري ولا بد من الالتزام بالتوقيتات الدستورية"، مؤكداً: "سندخل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية ولن نكسر النصاب".

وتابع: "لدينا مرشح من حركة الجيل الجديد لمنصب رئاسة الجمهورية، وسنمضي باتجاه عدم كسر النصاب في جلسة السبت المقبل".

ولفت إلى"التزام حركته بتشكيل معارضة إيجابية داخل مجلس النواب"، مؤكداً أن "حركته طرحت مبادرة من 13 نقطة على القوى السياسية تتضمن مطالب الشعب العراقي".

سنعقدها بالأغلبية.. الديمقراطي الكردستاني: مرشحنا لرئاسة العراق سيمرر بجلسة السبت



أكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الأربعاء، وجود اغلبية برلمانية واضحة ستصوت لمرشحه لمنصب رئيس الجمهورية.

وقال القيادي في الحزب مهدي عبدالكريم، ان "التحالف الثلاثي قادر على تحقيق نصاب جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، فهناك الكثير من النواب المستقلين سيكونون معنا بهذه الجلسة، والاغلبية محسومة لصالح مرشحنا لرئاسة الجمهورية".

وبين انه "رغم ضمان الأغلبية، لكن هناك حوارات تجري مع الأطراف السياسية الأخرى بهدف الوصول الى اتفاق وتوافق قبل عقد جلسة البرلمان، يوم السبت المقبل، وفيما حال لم نتوصل الى أي اتفاق مع الأطراف السياسية، فسوف نعقد الجلسة بالأغلبية، التي نملكها وهي تتعدى ثلثي أعضاء مجلس النواب".

الرافدين يصدر توضيحا بشأن قرض الـ 150 مليون دينار



اعلن مصرف الرافدين، الأربعاء، ان قرض ١٥٠ مليون دينار مخصص لشراء دار سكن.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي للمصرف، ان “نسبة فائدة قرض شراء دار سكني تبلغ ٤ بالمئة وبفترة تسديد ١٠ سنوات”.

وأضاف البيان أن “التقديم على القرض يكون عبر فروع المصرف كافة المنتشرة في بغداد والمحافظات”.

قريبا.. بغداد تصدر تعليمات جديدة بشأن تشغيل المولدات



تصدر محافظة بغداد نهاية الشهر الحالي، تعليمات جديدة بشأن سعر الأمبير وآلية تشغيل المولدات الكهربائية الحكومية والأهلية، تخص شهر نيسان المقبل بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك.

وقال معاون محافظ بغداد لشؤون الصحة والطاقة قيس الكلابي، إن “التعليمات ستعد على أساس ساعات تجهيز الكهرباء الوطنية، وباعتماد تقييم شهري وفق التدرج: جيد جداً، جيد، متوسط، رديء، فضلاً عن كمية الكاز التي ستزودها وزارة النفط لأصحاب المولدات ممن لديهم حصة رسمية”.

وأشار في السياق ذاته إلى “إمكانية التوجيه بتقليل سعر الأمبير، في حال وجود زيادة في مادة الكاز التي تزودها وزارة النفط لأصحاب المولدات، أو زيادة سعر الأمبير في حال العكس من ذلك”.

وذكر الكلابي أن “المحافظة تجري جولات رقابية وتفتيشية لأصحاب المولدات غير الملتزمين بتعليماتها، وهناك إجراءات رادعة بحق المخالفين منهم بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة بهدف منعهم من استغلال المواطنين من خلال التلاعب بسعر الأمبير “.

يشار إلى أن سعر الأمبير الواحد ببغداد، يتفاوت بين مناطق جانبي الكرخ والرصافة، ويتراوح سعره للخط الذهبي بتشغيل لـ 24 ساعة، بين 15 إلى 28 ألف دينار، وللخط العادي بتشغيل 12 ساعة، بين سبعة إلى تسعة آلاف دينار.

متنبئ جوي: درجات الحرارة خلال شهر رمضان ستكون هكذا



توقع المتنبئ الجوي، صادق عطية، اليوم الاربعاء، حالة الطقس خلال شهر رمضان المبارك.

وقال عطية، في منشور على صفحته في فيسبوك، ان "درجات حرارة مابين ارتفاع وانخفاض لكنها أعلى من المعدل في الاسبوع الاول من شهر رمضان المبارك".

واضاف، ان" الاجواء معتدلة نهارا في وسط وشمال البلاد، ودافئة الى حارة في مدن الجنوب".

حالة الطقس.. أمطار وانخفاض جديد بدرجات الحرارة



أعلنت هيئة الأنواء الجوية، اليوم الأربعاء، عن حالة الطقس في البلاد خلال الأيام المقبلة.

وذكرت الهيئة، أنه "من المتوقع ان تشهد البلاد أمطارا متفرقة، مع انخفاض جديد في درجات الحرارة".

وأدناه جداول توضح حلة الطقس بالتفصيل للايام المقبلة:





author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent