recent
أخبار ساخنة

عاجل - اخبار هامة جداً للشعب العراقي منها شمول الطلاب بالمنحة الجديدة

عاجل - اخبار هامة جداً للشعب العراقي منها شمول الطلاب بالمنحة الجديدة


موقع اخبار العراق - ننشر لكم اهم اخبار العراق الحصرية والعاجلة مجتمعة بمقال واحد

العصائب: سنذهب الى خيارين اذا لم يتفق الاطار والتيار على “الأكبر”



اكدت حركة عصائب اهل الحق, الاحد, وجود اتفاق بين الاطار والتيار الصدري للحظه فيما يخص الكتلة الشيعية الأكبر, مبينا ان هناك عدة خيارات مطروحة في حال لم عدم التوصل الى اتفاق منها حل البرلمان والذهاب الى انتخابات مبكرة.

وقال عضو المكتب السياسي للحركة سعد السعدي, ان ” الحوارات بين الاطار التنسيقي والتيار الصدري لم يفض الى أي اتفاق لغاية الان فيما يخص تشكيل الكتلة الشيعية الأكبر”، مبينا انه “في حال عدم الوصول الى اتفاق فان قوى الاطار سوف لن تشارك في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية”.

وأضاف السعدي، ان “قوى الاطار التنسيقي باعتبارها تمتلك الثلث الضامن فان التحالف الثلاثي سوف لن يستطيع تحقيق النصاب القانوني لتمرير رئيس الجمهورية في جلسة السبت المقبل”.

وأوضح، أن “هناك عدة خيارات مطروحة في حال لم يتم الاتفاق منها حل البرلمان والذهاب الى انتخابات مبكرة وهذا ما لايتمناه الاطار التنسيقي” , مطالبا القوى السياسية بـ” الشعور بالمسؤولية والنظر الى مصلحة الشعب العراقي وتغليب المصلحة العامة على المصالح الحزبية والشخصية واتخاذ مواقف وطنية للخروج من ازمة الانسداد السياسي ”.

الربيعي: مساعٍ نيابية لإعادة النظر بسعر صرف الدولار وتضمين منحة الطلبة بالموازنة



أكد عضو مجلس النواب النائب أحمد الربيعي، الأحد، وجود مساعٍ نيابية لتضمين منحة الطلبة في موازنة العام 2022، وإعادة النظر بسعر صرف الدولار.

وقال الربيعي، إنه "بعد التحسن الكبير لأسعار النفط الخام وتوفر سيولة ماليَّة والذي سينعكس ايجابياً على موازنة العراق في العام 2022، فإن على الحكومة التخطيط المناسب لها، واستثمار هذه الفرصة الماليَّة لتغيير الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه المواطن، كاستحداث فرص عمل لآلاف الخريجين والعاطلين ودعم وتوسيع المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية".

وأضاف الربيعي في حديث لوكالة الأنباء الرسمية، أن "هناك مساعي نيابية بتضمين منحة الطلبة في موازنة العام 2022، وإعادة النظر بسعر صرف الدينار أمام الدولار".

خلال اليومين المقبلين.. القانون يكشف عن لقاء بين الإطار والتيار ويعلن اسم الرئيس الجديد للحكومة



كشف عضو بائتلاف دولة القانون، عن لقاء مرتقب بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري قبيل جلسة اختيار رئيس الجمهورية المقرر انعقادها في 26 من الشهر الجاري.

وقال عضو الائتلاف، وائل الركابي، إن "اللقاء الذي من المؤمل ان ينعقد خلال اليومين المقبلين او قبل انعقاد جلسة اختيار رئيس الجمهورية بين الاطار والتيار للاتفاق على القضايا الأساسية الكبيرة التي تهم البيت الشيعي فقط ككتلة اكبر".

وأضاف الركابي، أنه "سيتم خلال اللقاء الاتفاق على جعفر الصدر او اي مرشح اخر، ولكن المهم في هذا اللقاء هو فك الانسداد السياسي للمضي بتشكيل الحكومة".

كذبة على العراقيين تخص توزيع ثروات النفط عليهم.. كيف تتعملق الدعاية



علق الخبير في الشأن الاقتصادي والمالي العراقي عبد الحسن الشمري، على إمكانية توزيع جزء من واردات النفط على افراد الشعب العراقي.

وقال الشمري، إن "الحديث او المطالبات لتوزيع جزء من واردات النفط على افراد الشعب العراقي، هو مجرد دعاية إعلامية، ليس أكثر".

وأضح أن "المطالبات بتخصيص واردات من عائدات النفط لتوزيعها على المواطنين مطالبات للدعاية الاعلامية، لانهم يعرفون جيدا ان البترودولار المخصص للمحافظات لم يعط من واردات النفط، فكيف يوزع جزء منها للشعب".

وبين أن "ما يجري من حديث عن توزيع جزء من واردات النفط على افراد الشعب العراقي، لا يغني من جوع ولا يسمن، لان وضع البلد يختلف وقادته غير كفوئين وغير قادرين على ادارته".

وأكد أن "الملف المالي بيد اشخاص غير قادرين على ادارته بشكل صحيح، والفساد المالي والاداري مستشر، فكيف يعطون جزءا من الواردات".

الرافدين يعلن شمول فئات جديدة بسلفة ٢٥ مليون دينار



اعلن مصرف الرافدين، الاحد، عن شمول الضباط في وزارتي الدفاع والداخلية والقضاة بسلفة ٢٥ مليون .

واوضح المكتب الإعلامي للمصرف، ان “ضباط وزارتي الدفاع والداخلية والقضاة مشمولين بالسلف التي تبدا من ٥ مليون وحتى ٢٥ مليون”.

وأضاف البيان أن “التقديم على السلفة يكون عن طريق فروع المصرف كافة المنتشرة في بغداد والمحافظات”.

العمل: الحكومة لم تخصص أي اموال لتوزيع منحة الـ 100 الف



بينت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، سبب تأخر صرف منحة الـ100 ألف دينار على المواطنين والتي وعدت بها الحكومة نتيجة ارتفاع الأسعار مؤخراً.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي، إن “الحكومة لم ترسل أو تخصص أموال من أجل منحة الـ100الف إلى الان ، والتي خصصتها نتيجة الارتفاع الكبير للأسعار الذي حدث مؤخراً في السوق المحلية “، مشيراً إلى ” عدم وجود موعد محدد إلى الان بشان توزيع المنحة”.

وأضاف أن “هناك مشروع لزيادة رواتب الإعانة الاجتماعية وهو إعطاء كل 4 أفراد راتب مقداره 400 الف شهرياً، ولكن الموازنة هي من تعترض طريقه”، مبينا ان “تأخير إقرار الموازنة اثر على مجمل الأوضاع في البلاد”.

وكان مجلس الوزراء قد صوت، في وقت سابق، على إقرار منحة حكومية بقيمة (100) ألف دينار (غلاء معيشة) للمتقاعدين والموظفين والرعاية الاجتماعية ومعدومي الدخل وفق تعليمات سيتم الإعلان عنها لاحقاً .

هذا ما سيدفعنا للمقاطعة.. الإطار التنسيقي يشترط أمراً مهماً لحضور جلسة اختيار الرئيس



كشف القيادي في الإطار التنسيقي علي الفتلاوي، موقف الاطار من المشاركة في جلسة البرلمان العراقي المخصصة للتصويت على رئيس الجمهورية الجديد.

وقال الفتلاوي، ان "الاطار التنسيقي حتى الان لم يقرر بشكل رسمي المشاركة في جلسة البرلمان العراقي المخصصة للتصويت على رئيس الجمهورية الجديد أو مقاطعة هذه الجلسة، فهذا القرار متوقف على الحوار والتفاوض الذي ستجري القوى السياسية خلال الساعات المقبلة".

وبين ان "عدم توصل الاطار التنسيقي على اتفاق وتوافق مع باقي الأطراف السياسية، سوف يدفع قوى الاطار الى مقاطعة جلسة البرلمان العراقي المخصصة للتصويت على رئيس الجمهورية الجديد، لكن يبقى القرار النهائي ما بعد المفاوضات المؤمل انطلاقها خلال الساعات المقبلة".

توصية نيابيّة بتضمين منحة الطلبة في موازنة 2022



دعا عضو مجلس النواب النائب أحمد الربيعي، اليوم الأحد، إلى تضمين منحة الطلبة في موازنة العام 2022 وتوفير فرص عمل للعاطلين بعد ارتفاع أسعار النفط.

وقال الربيعي: إنَّه "بعد التحسن الكبير لأسعار النفط الخام وتوفر سيولة ماليَّة والذي سينعكس ايجابياً على موازنة العراق في العام 2022، فأن على الحكومة التخطيط المناسب لها، واستثمار هذه الفرصة الماليَّة لتغيير الوضع الاقتصادي الصعب الذي يعيشه المواطن، كاستحداث فرص عمل لآلاف الخريجين والعاطلين ودعم وتوسيع المشمولين بشبكة الحماية الاجتماعية".

وأكد الربيعي أن " هناك مساعي نيابية بتضمين منحة الطلبة في موازنة العام 2022، وإعادة النظر بسعر صرف الدينار أمام الدولار".

المعهد القضائي يعلن فتح باب التقديم لدورة الإدعاء العام

أعلن المعهد القضائي، الاحد، فتح باب التقديم للدورة (46) للعام الدراسي 2022 / 2023 دورة (الادعاء العام) للعمل في محاكم الاستئناف كاعضاء ادعاء عام (حصراً).

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، أنه “بناءً على ما جاء بجلسة المعهد القضائي الاولى لعام 2022 تقرر فتح باب التقديم الى المعهد القضائي للدورة (46) للعام الدراسي 2022 /2023 من تاريخ 20 / 3 / 2022 ولغاية 21 /4 /2022”.

وأوضح، ان “التقديم سيكون من خلال الدخول الى موقع مجلس القضاء الأعلى عبر نافذة المعهد القضائي لملىء استمارة التقديم وسحبها ومن ثم مراجعة المعهد القضائي وفق شروط التقديم المنصوص عليها في المادة السابعة من قانون المعهد القضائي رقم (33) لسنة 1976”.

وأضاف البيان انه “على المتقدمين مراجعة المعهد خلال فترة التقديم المشار اليها لإكمال إجراءات تقديمه ودفع الرسم القانوني وبخلاف ذلك يسقط حقه في التقديم والاعتراض”.
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent