recent
أخبار ساخنة

اخبار هامة وعاجلة للشعب العراقي وردتنا الآن منها توزيع حصة تموينية ثالثة وتغريدة جديدة للصدر وبيان جديد حول سلف المتقاعدين ومشروع التغذية المدرسية ونبأ سار لهذه الشريحة والمزيد

اخبار هامة وعاجلة للشعب العراقي وردتنا الآن منها توزيع حصة تموينية ثالثة وتغريدة جديدة للصدر وبيان جديد حول سلف المتقاعدين ومشروع التغذية المدرسية ونبأ سار لهذه الشريحة والمزيد


موقع اخبار العراق - ننشر لكم قائمة باهم اخبار العراق لهذا اليوم اخبار هامة وحصرية مجتمعة بمقال واحد.

التجارة: ندرس توزيع حصة تموينية ثالثة خلال شهر رمضان



وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التجارة محمد حنون ، إن "هنالك لجانا مشتركة بين وزارتي التجارة والداخلية تدقق بأسعار السوق المحلية وتكافح الاحتكار واستطاعت هذه اللجان ضبط أعداد كبيرة من المخالفين".

وأضاف، أن "وزارة التجارة شكلت خطا موازيا للسوق المحلية عبر تجهيز المواطنين بمواد السلة الغذائية بهدف تلبية احتياجاتهم وضبط الأسعار".

وبخصوص مدى إمكانية إضافة مواد جديدة للسلة الغذائية أوضح أن "أية إضافة مرهونة بالتخصيصات المالية لموازنة الدولة ونحن نتطلع لأن يتخذ مجلس النواب الجديد قرارات مهمة لصالح دعم البطاقة التموينية لزيادة المفردات".

وأكد أنه "منذ بداية الأزمة الروسية – الأوكرانية نبهت وزارة التجارة إلى أن لديها عقدا مع القطاع الخاص يمتد إلى خمس سنوات، يلزم به هذه القطاع بتوفير جميع مفردات السلة الغذائية فضلاً عن تعهد وزارة التجارة بتجهيز مادة الطحين".

ولفت إلى أن "الوزارة جهزت وجبتين للطحين وأطلقت اليوم 50% من الوجبة الجديدة ولذلك استطيع القول إنه تمت السيطرة على حركة السوق من خلال ضخ المواد التموينية للسوق ونطمئن أبناء الشعب العراقي أن تجهيز مفردات البطاقة التموينية مستمر وندرس توزيع وجبة ثالثة من مفردات التموينية خلال الثلث الأخير من شهر رمضان لتوفيرها أمام المواطنين والسيطرة على السوق".

وأشار إلى أن "قرارات مجلس الوزراء الخاصة بدعم القطاع الزراعي ودعم الفلاح وزيادة أسعار الحنطة وفتح الاستيراد للمواد المهمة ولمدة شهرين هذه كلها ستغرق السوق المحلية بالمواد الغذائية وتسيطر على السوق وتمنع ارتفاع الأسعار".

ائتلاف المالكي يكشف الهدف من جلسة البرلمان يوم السبت



كشف ائتلاف دولة القانون، بزعامة نوري المالكي، عن الهدف من عقد البرلمان العراقي جلسته يوم السبت المقبل، بمقاطعة قوى الإطار التنسيقي.

وقال النائب عن الائتلاف عارف الحمامي، إن "الكل يعرف ان عقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، دون حضور ومشاركة قوى الاطار التنسيقي، ليس صعبا، بل غير ممكن، فهذه القوى ومن معها من حلفاءه يملكون الثلث الضامن المعطل لهذه الجلسة".

وبين الحمامي أن "الهدف من الإصرار على عقد هذه الجلسة مع مقاطعة قوى الإطار التنسيقي، هو تفتيت وتهميش وإضعاف صوت المكون الأكبر في العراق".

وتابع: "نحن نأمل ان تكون هناك حلول واتفاقات في الساعات الأخيرة قبل عقد الجلسة".

السيد الصدر: من المعيب أن يترك العراق وشعبه بلا حكومة



أكد زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، أنه من المعيب أن يترك العراق وشعبه بلا حكومة.

وقال السيد الصدر في تغريدة على حسابه في "تويتر"، "يوم السبت ننتظر النواب المستقلين ونأمل منهم ومن المعارضة الوطنية وقفة مشرفة من اجل شعبهم".

وأضاف أنه "من المعيب أن يترك العراق وشعبه بلا حكومة".



مصرف حكومي يصدر بياناً جديداً يتعلق بسلف المتقاعدين



أصدر مصرف الرافدين، الجمعة، بياناً جديداً بخصوص سلفة الـ25 مليون دينار للمتقاعدين.

وذكر المصرف، أن "سلف المتقاعدين 25 مليون دينار بمدة تسديد 5 سنوات".

وأضاف، أن "فائدة سلفة المتقاعدين تصل الى 5 بالمئة والتقديم عليها عبر فروع المصرف ببغداد والمحافظات".

قبل انعقادها.. الاطار التنسيقي يتحدث عن نصاب جلسة غد السبت



استبعد القيادي في تيار الحكمة الوطني المنضوي بالاطار التنسيقي رحيم العبودي، اليوم الجمعة، عقد جلسة مجلس النواب يوم السبت المقبل.

وقال، ان "الحديث عن وجود عدد من النواب الذي يمكنهم من عقد جلسة البرلمان السبت المقبل، غير صحيح، اذ أن رهان الحوار هو الذي يجب ان يبقى بين الفرقاء السياسيين".

وأضاف، ان "البيت الشيعي لازال منقسم واذا ولدت حكومة دون احد اطراف البيت الشيعي وهو أضعاف للمكون وسيكون بوابة بان يحكم الاغلبية هم الاقلية ".

وشدد على ضرورة "الرهان على الكتلة الأكبر (الكتلة الشيعية) ويجب أن نقدم مصالح البلد قبل المصالح الشخصية ، مشيرا الى، ان "من الصعوبة عقد جلسة البرلمان السبت المقبل ومن يتحدث من الديمقراطي وغيرهم عن وجود عدد كافي لعقد تلك الجلسة ما هو الا وسيلة ضغط".


التربية تكشف عدد الطلبة المشمولين بمشروع التغذية المدرسية



كشفت وزارة التربية، اليوم الجمعة، عن عدد الطلبة المشمولين بمشروع التغذية المدرسية، وفيما حددت أهداف البرنامج، لفتت إلى أنها تخطط لتطبيقه في 11 منطقة جديدة.

وقال مدير التربية الرياضية والنشاط المدرسي ومدير مشروع التغذية المدرسية محمد عبودي، إن "العراق من بين أربع دول حول العالم من المستمرة بالأنشطة المدرسية في ظل أزمة كورونا"، مشيراً إلى أن "وزارة التربية لديها حوالي 500 ألف تلميذ مستفيد من المشروع الذي يتضمن توفير وجبات غذائية صحية لهم لرفع كفاءة استيعاب التلميذ والعمل على مبدأ المساواة في ما بينهم وتمكينهم من التعليم".

وبين أن "التربية تعمل مع وزارة التخطيط على شمول الأقضية الأكثر فقراً في المحافظات ببرنامج التغذية المدرسية، والمناطق المطروحة تشمل 11 منطقة هي قضاء البعاج في نينوى وقضاء داقوق في كركوك وناحية الضلوعية في صلاح الدين والصدر الأولى في بغداد والانبار والمحاويل في بابل والحمزة في القادسية والنعمانية في الكوت وقلعة صالح في العمارة والجبايش في ذي قار وشط العرب في البصرة وكل ذلك في 1131 مدرسة ابتدائية فقط".

ولفت إلى أن "المشروع لا يلبي الطموح ولكننا نتأمل بقانون وزارة التربية والحكومة أن يقر مبدأ التغذية المدرسية حسب الدستور لسنة 2011، وبدأ التفاعل معنا لكن المشروع ينفذ بواقع 3 أيام في الأسبوع".

وأشار إلى أن من بين إيجابيات المشروع، أنه "قلل نسبة التسرب والغياب عن المدرسة"، موضحاً: "نود أن يستمر المشروع في وزارة التربية ولدينا 6 ملايين تلميذ وبرنامجنا استهدف فقط 15% منهم".

قيادي في الاطار: التيار الصدري يشكل 10% من جمهور الشيعة والحكومة ستنهار بسبب تجاذبات اركانه الثلاث



عدّ القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، اليوم الجمعة، بان التيار الصدري يشكل 10% من جمهور المكون الشيعي.

وقال العتبي،ان" الثلث الضامن الذي يمثل الاطار التنسيقي متماسك والحديث عن احتمالية حسم جلسة يوم 26 اذار الجاري لمنصب رئيس الجمورية بدون الاطار صعبة جدا خاصة اذ ان 25 نائب من المستقلين ارائهم معه واختاروا ان يكونوا مع مسار الاطار".

واضاف "اذا تشكلت الحكومة بدون الاطار وهذا افتراضا لانه صعب جدا فانها ستنهار بعد اشهر لانها تحمل تجاذبات كبيرة بين اركانها الثلاث في اشارة الى التيار الصدري والحلبوسي والبارزاني".

وتابع ان "وجود الاطار يحمل غاية وطنية وبخلافه ستكون الامور صعبة جدا لافتا الى ان التيار الصدري يمثل 10% من جمهور المكون الشيعي والباقي يمثله اطراف وقوى اخرى من بينها الاطار الذي يمثل قوى سياسية مهمة في المشهد العراقي".

واشار الى ان" الاطار ستكون امامه خيارات عدة اذا ما شكلت الحكومة بدونه ومنها الذهاب للمعارضة لكن في كل الاحوال واثقين من ان الثلث الضامن لن يسمح باي خيارات لاتصب في مصلحة البلاد".


أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية



شهدت أسعار صرف الدولار، اليوم الجمعة، استقراراً في الأسواق المحلية، مقابل الدولار الأمريكي.

وجاء سعر بيع كل مئة دولار أمريكي بـ 147250 ديناراً، فيما جاء سعر شراء المئة دولار أمريكي بـ 147000 دينار.

وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حُدِّد بـ1460 ديناراً لكلّ دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ1470 ديناراً لكلّ دولار.


مستشار الكاظمي: صندوق تقاعد التدريسيين يضمن تعيين حملة الشهادات في الجامعات الأهلية



أكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، اليوم الجمعة، أن اصدار نظام صندوق تقاعد التدريسيين والعاملين في الجامعات والكليات الأهلية سيضمن تعيين حملة الشهادات العليا.

وقال صالح: إن "موافقة مجلس الوزراء على اصدار هذا النظام خطوة متقدمة صوب بناء أسس حديثة للأمن الاجتماعي في البلاد وهي تسير بالاتجاه الصحيح"، لافتاً الى أن "هذا القانون سيساعد على استقرار الملاكات الشابة في النشاط الجامعي الأهلي لضمان التعيين لحملة الشهادات العليا للعمل في الكليات والجامعات والمعاهد الأهلية".

وأضاف أن "الصندوق يأتي في إطار استراتيجية متقدمة لتقوية الأمن الاجتماعي في العراق ،ولاسيما الحفاظ على الطاقات البشرية العالية المستوى من حملة الشهادات العليا، مقترحاً "تمديد تجربة الصندوق لتشمل المؤسسات الصحية الأهلية والعاملين فيها من ذوي المهن الصحية".

وتابع صالح أن "هذه الخطوة تأتي من سياسة تدريجية مهمة في بناء مقومات الضمان الاجتماعي لقوى السوق في العراق ليتم بموجبها انشاء صناديق تقاعدية تدار بشكل أمثل وعدها صناديق استثمار من الممكن إقراض مواردها بسقوف محددة للمنتسبين أنفسهم بما يعظم من موارد الصندوق نفسه ودعم عائداته المالية بشكل أمثل"، مشيراً الى أن "إشاعة هكذا صناديق يؤثر في نشاطات وشرائح اجتماعية في اقتصاد السوق المنظم عبر خطة وطنية عشرية شاملة للمهن والشرائح العاملة وشمولها بصناديق التقاعد كافة للراغبين منهم".

وكان مجلس الوزراء قد وافق على إصدار نظام صندوق تقاعد التدريسيين والعاملين في الجامعات والكليات والمعاهد الأهلية الذي دققه مجلس الدولة، استناداً إلى أحكام البند ثالثاً من المادة (80) من الدستور، والمادة (45) من قانون التعليم العالي الأهلي (25 لسنة 2016)، مع الأخذ بعين الاهتمام ملحوظات الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء المثبتة بموجب مذكرتها المرقمة بالعدد (م د/ق/2/2/67 ل ق) المؤرخة في 28 شباط 2022.


ائتلاف المالكي يكشف عن موقفه من جلسة غد السبت.. مرتبط بهذا الامر



كشف ائتلاف دولة القانون، اليوم الجمعة، موقفة من جلسة اختبار رئيس الجمهورية، مؤكداً ان موقفه سيكون من موقف جميع قوى الإطار التنسيقي.

وقال المتحدث باسم رئيس ائتلاف دولة القانون هشام الركابي، إن "ائتلافه يجدد التأكيد على عدم حضوره جلسة يوم غد السبت، لاختيار رئيس الجمهورية، حيث ان موقفه سيكون من موقف قوى الإطار التنسيقي في جميع القرارات بعد ان تبددت الآمال باتفاق شيعي لتشكيل الكتلة الأكبر".

وأضاف ان "هذا لم يتم وفق رؤيا قاصرة من بعض الاطراف الاخرى اتجاه هذا الموضوع"، مشدداً على "ضرورة تشكيل حكومة منسجمة بين الكتل جميعا لتنفيذ برنامج خدمي حقيقي يلبي طموح المجتمع ويساهم بعدم انزلاق العراق نحو الفوضى".

وأشار الركابي إلى ان "قراءة الطرف الثاني قراءة قاصرة لا تنم عن معالجات للمرحلة القادمة، حيث كنا على أمل أن نجد مخرج للانسداد السياسي وهنا لو كان الحل موجود لحافظنا على المكتسباتنا الوطنية لكن لا يوجد تواصل بهذا الشأن وعليه فأن جلسة السبت لم نكون ضمنها".

واوضح ان "الطرق القانونية هي التي نسلكها للحفاظ على العملية السياسية فنحن الثلث الضامن لسيادة العراق وان مسألة المشاركة بالحكومة المقبلة لن يكون قرارا فرديا من دولة القانون فهنا سيكون الموقف موحد لكل الإطار بالمشاركة من عدمه وكل الخيارات مطروحة".


الأنواء الجوية تتوقع ارتفاع درجات الحرارة بدءاً من الأحد



توقعت هيئة الأنواء الجوية، الجمعة، ارتفاع درجات الحرارة في عدد من مناطق البلاد بدءاً من بعد غد الأحد.



author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent