recent
أخبار ساخنة

عاجل🔥اخبار هامة جدا للشعب العراقي الصدر يفجر مفاجأة والاطار يرد عليه "لا يمتلك الاغلبية البرلمانية" شاهد ماذا حدث في العراق اليوم

عاجل🔥اخبار هامة جدا للشعب العراقي الصدر يفجر مفاجأة والاطار يرد عليه "لا يمتلك الاغلبية البرلمانية" شاهد ماذا حدث في العراق اليوم


موقع اخبار العراق - ننشر لكم قائمة باهم اخبار العراق لهذا اليوم اخبار هامة وحصرية مجتمعة بمقال واحد.

السيد الصدر يدعو النواب المستقلين لإسناد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية



شدد زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، على ضرورة الخروج من عنق التوافق إلى فضاء الأغلبية، فيما دعا النواب المستقلين لإسناد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية.

وأدناه نص التغريدة:




اجتماع مرتقب للنواب المستقلين حول جلسة انتخاب رئيس الجمهورية



كشف النائب المستقل حسين عرب، عن اجتماع مرتقب للنواب المستقلين حول جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المقرر انعقادها السبت المقبل.

وقال عرب، إن "النواب المستقلين سيعقدون اجتماعاً يدرسون فيه دعوة زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر للنواب المستقلين للحضور إلى جلسة انتخاب رئيس الجمهورية"، مثمناً دعوة السيد الصدر بشأن جلسة السبت".

وأشار إلى أن "النواب المستقلين سيحددون موقفهم من جلسة السبت المقبل في الاجتماع المرتقب".

فيما أشار النائب المستقل عدنان الجابري، إلى أن "النواب المستقلين وضعوا شرطاً مسبقاً يقضي بمنحهم الحق في المشاركة بتسمية رئيس الوزراء المكلف وبخلافه لن يكونوا طرفاً في تسميته".

"الطريق مسدود".. ما علاقة رسالة الصدر للنواب المستقلين بالمفاوضات مع "الثلث المعطل"؟



أكد الخبير في الشأن السياسي العراقي محمد التميمي، ان رسالة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى النواب المستقلين بان لا يكونوا مع الثلث المعطل لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية تدل على امر مهم.

وقال التميمي، ان "رسالة الصدر الى النواب المستقلين بان لا يكونوا مع الثلث المعطل لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية تدل على ان طريق الحوار والتفاوض مع قوى الاطار التنسيقي وصل الى طريق مغلق تماماً رغم التواصل والاتصال خلال الأيام الماضية".

وبين ان "الصدر أدرك ان نواب الإطار التنسيقي لن يحضروا لجلسة التصويت على رئيس الجمهورية ولهذا من الصعب جداً عقد الجلسة وتمرير الرئيس الجديد، ولهذا لجأ الصدر الى النواب المستقلين، خصوصاً وهم يمتلكون ما يقارب 45 نائباً وهذا العدد من نواب التحالف الثلاثي قادر على عقد الجلسة بنصاب ثلثي أعضاء البرلمان وتمرير مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني".

وختم الخبير في الشأن السياسي قوله ان "مواقف النواب المستقلين غير واضحة لغاية الان، خصوصاً ان بعض النواب لديهم توجهات قريبة من قبل بعض قوى الإطار التنسيقي ولهذا ممكن جداً عدم حضور غالبية هؤلاء النواب ويتم افشال الجلسة للمرة الثانية".

الفتح يعلق على تغريدة الصدر



اكد عضو تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، ان تغريدة الصدر ودعوته النواب المستقلين الى حضور جلسة اختيار رئيس الجمهورية له علاقة بمشروع الاغلبية السياسية.

وقال الفتلاوي، ان "تغريدة الصدر الاخيرة تاتي في سياق التاكيد على مشروع حكومة الأغلبية الوطنية الذي يؤمن به الصدر"، مشيرا الى ان "الإطار التنسيقي موجود ضمن هذا المشروع".

وأضاف ان "المشكلة الموجودة حاليًا هي عدم تشكيل الكتلة الأكبر في البرلمان التي ستشكل الحكومة الجديدة ضمن برنامج حكومي".

وتابع الفتلاوي ان "الكتلة الأكبر ستكون داعمة للحكومة المقبلة وبرنامجها لكي تكون قادرة على تقديم الخدمات وتنفيذ المشاريع".

الإطار التنسيقي: رسالة الصدر تدل على عدم امتلاكه الأغلبية البرلمانية !



علق الإطار التنسيقي، على تغريدة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، التي دعا فيها النواب المستقلين الى المشاركة في جلسة التصويت على رئيس الجمهورية الجديد.

وقال القيادي في الإطار عائد الهلالي، إن "تغريدة الصدر تدل وتؤكد على ان التحالف الثلاثي لا يملك الأغلبية البرلمانية، لعقد جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، وتؤكد ان حسم عقد الجلسة يكون من خلال مشاركة الاطار التنسيقي، الذي يملك الثلث الضامن لنجاح هذه الجلسة".

وبين الهلالي أن "نجاح جلسة البرلمان المخصصة للانتخاب رئيس الجمهورية، يكون من خلال مشاركة الإطار التنسيقي في الجلسة، فحتى مشاركة بعض النواب المستقلين لهذه الجلسة لن يكمل نصاب ثلثي أعضاء البرلمان".

وأوضح أن "حضور الإطار مازال متوقفا على حصول اتفاق مع الكتلة الصدرية خلال اليومين المقبلين".

"حذر من الفراغ الدستوري".. حزب بارزاني يعلق على رسالة الصدر ويصفها بـ "الوطنية"



وصف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني دلشاد شعبان، أن دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للنواب المستقلين بانها وطنية.

وقال شعبان، إن "محاولة تعطيلة جلسة البرلمان تهدف لإدخال البلد في حالة الفراغ الدستوري وتخريب العملية السياسية".

وأضاف أن "الوضع يتطلب من النواب المستقلين الذين انتخبهم الشعب أن يحضروا لجلسات البرلمان لآن هذا واجبهم القانوني، ويقولوا رأيهم بالتصويت، مع أي جهة كانت".

وفي وقت سابق، دعا زعيم التيار الصدري، أعضاء مجلس النواب إلى الخروج من "عنق التوافق"، فيما طالب النواب المستقلين إلى اسناد جلسة التصويت على رئيس الجمهورية.

تفاصيل اجتماع قادة الاطار التنسيقي في منزل الحكيم



كشف مصدر مطلع، تفاصيل اجتماع قادة الاطار التنسيقي الذي عقد في منزل رئيس تيار الحكمة عمار الحكيم.

وقال المصدر، إن "قادة الاطار التنسيقي أكدواعلى اهمية الحفاظ على التوقيتات الدستورية، والترحيب باي مبادرة وطنية لحل الازمة وانهاء حالة الانسداد السياسي".

وأضاف، أنهم "أكدوا ايضا انهم يؤمنون بضرورة اشتراك الجميع في الاستحقاق السياسي وفق معايير الحفاظ على اصوات الناخبين وعدم مصادرتها، وعلى عدم استفراد طرف واحد بالامر السياسي وعدم التزمت برأي واحد فقط".

وتابع، أن "قادة الاطار شددوا على ضمان حق المكون الاجتماعي الاكبر واعلان تشكيل الكتلة الاكبر وهو الحق الدستوري الاول، واهمية الاسراع بتشكيل الحكومة لوضع خارطتها الخدمية وتلبية احتياجات المواطنين".

المالية تباشر تمويل رواتب الموظفين لشهر آذار الحالي



أعلنت وزارة المالية ،اليوم الثلاثاء، عن المباشرة باطلاق تمويل رواتب الوزارات والجهات الغير مرتبطة بوزارة لشهر آذار .

وذكر بيان للوزارة، أن “دائرة المحاسبة استأنفت إجراءات تمويل رواتب موظفي الدولة لكافة الوزارات للشهر الحالي “.

ودعت الوزارة، بحسب البيان، “كافة وحدات الانفاق التابعة للوزارات بمراجعة مقر الوزارة / دائر المحاسبة وحسب جدول المراجعة المعتمد لغرض البدء باجراءات التمويل”.

الكشف عن اتفاق بين الصدر والنواب المستقلين ومفاجأة تخص عدد أعضاء التحالف الثلاثي



كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني وفاء محمد كريم، اليوم الثلاثاء، عن عدد الأعضاء الذي وصل له التحالف الثلاثي.

وقال كريم، إننا "نتخوف من عدم عقد الجلسة والدخول حينها في حالة الفراغ الدستوري في حال عدم انتخاب رئيس الجمهورية خلال المدة الدستورية المقررة الأمر الذي قد يفضي إلى أن يحل البرلمان نفسه".

و أشار إلى أن "المحكمة الاتحادية قد تطلب حل مجلس النواب في مدة أقصاها السادس من الشهر المقبل في حال لم يكتمل النصاب بثلثي البرلمان".

وبين كريم أن "تغريدة الصدر الأخيرة جاءت بعد اتفاق عدة نواب مستلقين في وقت سابق على الانضمام مع التحالف الثلاثي ما دعا الصدر إلى إعلان هذا الأمر بشكل علني لتحميل المستقلين مسؤولية عدم الدخول إلى جلسة مجلس النواب المقبلة".

ولفت الى أن "حضور المستقلين بشكل كامل مع التحالف الثلاثي قد يمكنهم من إتمام النصاب والمضي بعقد الجلسة بغض النظر ان كانوا يريدون التصويت لريبر احمد او اي مرشح اخر فالمهم هو عقد تلك الجلسة".

ووفي وقت سابق كشف النائب المستقل ياسر اسكندر وتوت لـ(بغداد اليوم) عن اجتماع مرتقب مساء اليوم بين نواب تحالف العراق المستقل لغرض تحديد حضورهم إلى جلسة السبت وتصويتهم على شخص رئيس الجمهورية ومن ذلك المرشح.

نائب عن الإطار التنسيقي يبشر بـ"انفراجة قريبة"



كشف النائب عن الإطار التنسيقي محمد الزيادي، الثلاثاء، عن وجود "انفراجة" سياسية قريبة.

وقال الزيادي، إن "السيد الصدر وجّه دعوة للنواب المستقلين وبالفعل استجاب لتلك الدعوى نواب حركة امتداد"، مضيفاً أن "أي دعوى سياسية لإنجاح المهام السياسية حق مشروع".

وتابع الزيادي، أن "الساعات القليلة المقبلة سنشهد انفراجة سياسية وتوافقات".

كاشفاً عن موقفه من دعوة الصدر.. نائب مستقل: سنحضر جلسة انتخاب رئيس الجمهورية



كشف النائب المستقل هادي السلامي، اليوم الثلاثاء، عن موقفه من دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بشأن مشاركة النواب المستقلين في التصويت لرئيس الجمهورية، فيما اكدت ان النواب المستقلين سيحضرون جلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

وقال السلامي، ان "الاحزاب الحاكمة متهمة بسرقة أموال الشعب وتهريب النفط والمخدرات في وقت يعاني الشعب من الفقر وقلة الخدمات وعليه لن نقف مع هذه الاحزاب ولن نكون مع طرف دون طرف"، لافتا الى اننا "سندخل جلسة السبت الخاصة بانتخاب رئيس الجمهورية وسنرى الأمور كيف تسير وآلية التصويت وهل نبقى في الجلسة او نخرج لان الشعب انتخبنا لكي نحظر لجلسة مجلس النواب وعليه فنحن احرار في أصواتنا ولم نأتمر بأمر كتلة معينة وسنتابع الأمور بالجلسة ونقرر".

وأشار اننا "نبحث عن استقرار العراق ومصلحة الشعب الذي يعني من الأمراض المزمنة دون حلول وعليه نريد أن نعرف البرنامج الذي سيسير عليه رئيس الجمهورية ومن سيكلف لرئاسة الوزراء وما هو برنامج هذا المرشح ، حينها سنصوت لهذا المرشح او ذاك حسب ماتقتضيه المصلحة العامة".

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent