recent
أخبار ساخنة

عاجل جداً اخبار العراق اليوم الجمعة 1-4-2022

عاجل جداً اخبار العراق اليوم الجمعة 1-4-2022


موقع اخبار العراق - ننشر لكم قائمة باهم اخبار العراق لهذا اليوم اخبار هامة وحصرية مجتمعة بمقال واحد.


الرافدين يعلن عن توزيع رواتب المعين المتفرغ



أعلن مصرف الرافدين، اليوم الجمعة، عن توزيع رواتب المعين المتفرغ‏.

وأكد المكتب الإعلامي للمصرف، أنه “تم توزيع رواتب المعين المتفرغ لمستفيدي هيئة رعاية ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية“، مشيراً إلى أن “الصرف تم‏ عبر البطاقة الإلكترونية“.

وفي وقت سابق، أعلن مصرف الرافدين، عن توزيع رواتب المتقاعدين لشهر نيسان، عن طريق أدوات الدفع الإلكتروني.

وذكر المكتب الإعلامي للمصرف، في بيان تلقته “النعيم نيوز”، أنه “تم توزيع المتقاعدين المدني والعسكري مع منحة غلاء المعيشة البالغة 100 ألف دينار التي أعلنت عنها الحكومة مؤخراً”.

وأضاف، أنه “بإمكان المتقاعدين تسلم رواتبهم من أي مكان يتواجدون فيه”.



الصدر يتراجع عن المشاركة بتشكيل الحكومة "تغريدة قلبت التوقعات"



اعلن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر
، عن تراجعه عن المشاركة بتشكيل الحكومة.

وقال في تغريدة على تويتر:




المرور تصدر توضيحا بشأن آلية تسجيل المركبات بأنواعها والموديلات المشمولة




أصدرت مديرية المرور العامة، اليوم الجمعة، توضيحا بشأن آلية تسجيل المركبات بأنواعها، فيما أشارت الى وجود استثناءات لبعض الجهات.

وقال مدير العلاقات والإعلام في المديرية العقيد ياس خضير، إن "القرار رقم 215 لسنة 2009 الخاص بآلية تسجيل المركبات تم تعديله بموجب القرار 432 لسنة 2012 الخاص بالمركبة الخصوصي الصالون ومركبات الـ14 راكباً ومركبات الحمل ذات الـ2 طن فما دون، حيث يتم تسجيلها بشرط أن تكون موديلاتها لا تتجاوز السنتين أي 2021 و2022".

وأضاف أن "مركبات الباص ذات الـ20 راكباً فما فوق ومركبات الحمل من 3 أطنان فما فوق فيكون السقف الزمني لتسجيلها هو ثلاث سنوات"، مشيراً الى أن "المركبات الزراعية والانشائية والتخصصية والاسعاف الفوري فإن السقف الزمني المحدد لتسجيلها هو 5 سنوات".

وأكد أن "السقف الزمني لتسجيل الدراجات هو سنة واحدة"، لافتاً الى أنه "وفق القانون إلا أن هناك استثناءات للهيئات الدبلوماسية في آلية تسجيل المركبات، بموجب القرار رقم 10 لسنة 2012، حيث يحق لتلك الهيئات استيراد المركبات التي تكون أقل من الموديل بخمس سنوات".


لليوم الثاني.. انخفاض بأسعار صرف الدولار في العراق



حيث كانت الأسعار كالتالي:

البيع 147.500 دينار

الشراء 146.500 دينار

الشمال

البيع 147.750 دينار

الشراء 146.750 دينار

الجنوب

البيع 147.750 دينار

الشراء 146.750 دينار


بدرجات حرارة أربعينية.. الصيف يداهم أجواء رمضان



توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الجمعة، ارتفاع درجات الحرارة اعتباراً من منتصف الاسبوع المقبل.

وذكر عطية في تدوينة، أن "درجات الحرارة ستلامس الأربعين مئوية، اعتباراً من منتصف الأسبوع في جنوب ووسط البلاد، وأقل قليلاً في شمال وغرب البلاد ثم تنخفض قليلا بعدها".

وأضاف أنه "مابين ارتفاع وانخفاض، متوقع أن يستمر ذلك لعدة أيام.. مع فترات من سكون الرياح المرهق، وارتفاع قليل بالرطوبة النسبية في الجنوب".

وأشار إلى أن "السبب هو مرتفع جوي شبه مداري يتمركز في الطبقات المتوسطة من الجو".


دعوة الصدر إلى الإطار.. بداية انفراج أم مناورة "ستعقّد" المشهد السياسي؟



لاقت دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى الإطار التنسيقي لتشكيل الكتلة الاكبر والتحاور مع جميع القوى السياسية لتشكيل الحكومة دون مشاركة التيار الصدري في فترة زمنية تنتهي في التاسع من شوال ردود أفعال متباينة.

ففي الوقت الذي استبعد فيه باحث بالشان السياسي امكانية قبول الإطار التنسيقي بالذهاب الى تشكيل كتلة أكبر لا يكون التيار جزء منها، اعتبرها اخر انها مناورة تكتيكية لاحراج الإطار التنسيقي وفريق المقاطعين لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.

المحلل السياسي ضياء الشريفي، استبعد إمكانية قبول الاطار بتشكيل حكومة او كتلة اكبر دون تواجد التيار الصدري فيها، مشددا على اهمية ايجاد سيناريوهات أكثر موضوعية لإنهاء الانسداد السياسي.


تعليق جديد من الكتلة الصدرية بشأن ترك تشكيل الحكومة للإطار التنسيقي



علق النائب عن الكتلة الصدرية، حيدر الحداد الخفاجي، فجر اليوم الجمعة، على قرار زعيمه مقتدى الصدر، ترك تشكيل الحكومة لـ "الثلث المعطل" من دون الكتلة الصدرية.

وذكر الخفاجي في منشور عبر فيس بوك: "بلحاظ استثناء الكتلة الصدرية من مشهد (الاربعين) القادم، فأن أياً من القوى الاخرى لن تستطيع إكمال نصاب الثلثين دون الاتفاق مع بارتي (البارزاني) وتقدم (الحلبوسي) وعزم (الخنجر) أيضاً؛ بالنظر للخطاب السياسي الإطاري في الشهرين الماضيين".

وأشار إلى أن "القوى المذكورة آنفا تمت شيطنتها وربطها بمشاريع تركية وخليجية وصهيونية وصلت الى حد الحرق والقصف، إذ أن التفاوض معهم بات يعتبر تعدياً لمتبنيات الاطار ذات الغطاء المذهبي والديني الوجوديين".

وتساءل قائلاً: "ما (التخريجة) التي سيخرج بها (الاخوة) لتبرير ما سيجري على فرض تحققه أمام مَن اقتنعوا بخطابهم؟!.".

وأكمل: "أما نحن، فإن كنا في الحكومة سنبني ونراقب، وإن كنا في المعارضة سنقض مضاجع الفاسدين، وفي الحالتين سنكون جنودا للاصلاح وراعيه، وقد يجمع الله الشتيتين بعدما يظنان كل الظن ان لا تلاقيا".


نائب يتحدث عن خارطة طريق جديدة قدمها المستقلون للبرلمان



كشف عضو مجلس النواب امير المعموري، اليوم الجمعة، عن خارطة الطريق جديدة قدمها المستقلون الى مجلس النواب.

وقال المعموري ان "مقترحات قدمت من النواب المستقلين وهي اشبه بخارطة طريق وليس شروط".

واضاف: "سنمضي بالفصل مابين الحكومة والبرلمان لتفعيل الدور الرقابي جيد والدور الحكومي ايضا فما ممكن ان يكون دور الكتل بالسلطة التنفيذية وذاتها بالجهات الرقابية".

وتابع ان "الفصل مابين عمل الحكومة والبرلمان يجب ان يكون موجود لتقوية السلطتين بالعمل وعليه لايمكن المضي بحكومة تنفيذية قوية وفعالة وبذات الوقت يكون المشاركين فيها هم نفس الجهات الرقابية عليها بالبرلمان والحال ينطبق على الهيئات الرقابية يوان الرقابية المالية وغيرها التي يجب ان تفعل وتأخذ دورها الرقابي لتقويم اداء الدوائر الحكومية".


نصيف تطالب رئاسة مجلس النواب بتحديد موعد استجواب أمين بغداد



طالبت النائبة عالية، اليوم الجمعة، نصيف رئاسة مجلس النواب بتحديد موعد استجواب أمين بغداد.

وأكدت نصيف، على "أهمية تحديد موعد لاستجوابه في أقرب جلسة نظراً لأهمية الملفات التي سيتم طرحها أثناء الاستجواب والتي سيتفاجأ بها الرأي العام".

وأضافت "نقول لبعض الجهات اننا لسنا من الذي يقبلون المساومة على هذه القضية، فالاستجواب قادم لامحالة، وكفاكَ توسلاً وتودداً وعروضاً لبعض النواب لتوليد قناعات مختلفة، لدينا نواب أصحاب مبدأ وقد كان ردّهم واضحاً ومباشراً عندما قالوا (حتى إذا لم تقم النائبة عالية نصيف بالإستجواب سنكون نحن الذين نقوم بالإستجواب)".



author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent