recent
أخبار ساخنة

تصلح التلف والجفاف لكن استخدامها المفرط يضر.. دليلك لفوائد واستخدام علاجات البروتين للشعر

الصفحة الرئيسية
نرى كثيراً مصطلحات مثل "مدعّم بالكيراتين" أو "يحتوي على البروتين" على ملصقات منتجات العناية بالشعر، وعادة ما تغرينا هذه العبارات، ونشتري المنتج الذي يتميز بها.

ورغم أن هذه المنتجات توصف عادة لتقوية الشعر وإصلاحه من الداخل إلى الخارج، فإن من الضروري استخدامها بشكل صحيح. فالإفراط في استخدام البروتين للشعر قد يجعله أكثر هشاشة ويضعفه.

إذا كنتِ تعانين من الشعر التالف والجاف وتشعرين بالتردد والخوف من تجربة منتجات بروتين الشعر، فسوف يساعدك هذا الدليل على معرفة إن كنتِ بحاجة حقاً لعلاجات البروتين، وكيف تستخدمينه بالطريقة الأمثل للحصول على أفضل النتائج.
أولاً لنبدأ بفوائد علاجات بروتين الشعر

1. إصلاح الضرر ومنع التكسر

يتكون شعرك بنسبة 95% من بروتين الكيراتين الطبيعي، وهو المادة التي تعطي الشعر شكله وقوامه المسترسل أو الناعم أو الخشن، لكن هذا البروتين هو عبارة عن أحماض أمينية، يمكن أن تنكسر بمرور الوقت بالتصفيف الحراري والمعالجة الكيميائية والعوامل الأخرى. وهنا يأتي دور المنتجات المشبعة بالبروتين، التي يمكن أن تساعد في إعادة القوة لشعرك.

ورغم أنه لا يمكن إعادة تكوين البروتين الدقيق الموجود في شعرنا بالمواد الموضعية، فإنه يمكن للبروتينات الاصطناعية أو من مصادر طبيعية أن تُصلح الشعر وتوقف الضرر، وتحميه من المزيد من التكسر، وتقوّي قدرته على تحمُّل الحرارة والعوامل الخارجية.

كما تعد إضافة البروتين إلى الشعر عن طريق الشامبو أو الكريمات طريقة رائعة لتغذية بصيلات الشعر وتعزيز صحته، من خلال حماية خصلاته، كما يشير موقع Healthline.

2. يساعد في نمو الشعر

العلاج الجيد بالبروتين يمكن أن يساعد في إصلاح الشعر التالف بشدة، ونمو الشعر وشفاء فروة الرأس الجافة والمتقشرة.

المفتاح الرئيسي لتشجيع نمو الشعر هو حماية الشعر الذي لديك، الشعر التالف والمعرض للكسر من الصعب أن ينمو بشكل طبيعي.

ويشير موقع Byrdie للجمال والعناية بالبشرة والشعر، إلى أنه من خلال تقوية وإعادة بناء سلاسل الأحماض الأمينية، يمكن أن تحمي علاجات البروتين الشعر من التلف، وتحافظ على صحته، وتساعد على نمو الشعر الصحي بشكل أسرع.

3. تعزيز مظهر الشعر

عندما تحصلين على بنية شعر أقوى، سيبدو مظهره أكثر لمعاناً ونعومة.
السؤال الأهم، كيف تعرفين ما إذا كان شعرك يحتاج إلى علاج البروتين للشعر؟

إذا لم يكن شعرك يحتوي على ما يكفي من البروتين فقد يبدو جافاً وهشاً وشبيهاً بالقش. كما يؤثر نقص البروتين أيضاً على مرونة شعرك، ويجعله أكثر عرضة للتكسر بسهولة.

خذي خصلة من الشعر الموجود على فرشاة شعرك وقومي بشدها برفق. يجب أن تتمدد قليلاً، ويجب أن تقاوم شدك، لكن إذا انقطع الشعر على الفور إلى النصف فهذه علامة على أن الشعر يحتاج إلى المزيد من البروتين.

يتمتع الشعر الصحي بتوازن دقيق بين البروتين والرطوبة التي تسمح له بالتمدد دون أن يتكسّر، لكن المعالجة المفرطة بالبروتين يمكن أن تسبب فقدان الشعر مرونته، ما يجعله جافاً وهشاً؛ لذلك عليك استخدامه بالطريقة الصحيحة.

كيفية استخدام علاجات البروتين

يمكنكِ العثور على مكونات البروتين في مجموعة من منتجات العناية بالشعر، مثل الشامبو والبلسم والكريمات، ولكن العلاجات البروتينية الفعالة عادةً ما تأتي على شكل قناع أو علاج، حيث تحتوي على تركيز أعلى من المكونات المشبعة بالبروتين لإصلاح الشعر.

إليك طريقة الاستخدام الشائعة:

كم مرة يمكن أن تستخدمي منتجات البروتين؟

تؤثر قدرة شعرك على امتصاص الرطوبة والاحتفاظ بها وعادات التصفيف على كمية البروتين التي يجب أن تستخدميها في روتينك للعناية بالشعر.

على سبيل المثال، إذا كنتِ تعرّضين شعرك للحرارة بشكل منتظم، فقد تحتاجين إلى إضافة المزيد من البروتين.

بشكل عام، من الآمن استخدام علاج البروتين أسبوعياً في الشهر الأول من استخدامه، بعد ذلك يمكنك استخدامه مرة أو مرتين في الشهر.

لكن مسامية الشعر وقدرته على الاحتفاظ بالرطوبة تلعب دوراً هاماً أيضاً، لمعرفة نسبة مسامية شعرك يمكنك القيام باختبار بسيط وسهل.

أمسكي كوباً من الماء وضعي فيه خصلة من الشعر، إذا طَفَتْ فهذا يعني أن شعرك ذو مسامية منخفضة، أما إذا هبطت إلى القاع فمسامية شعرك مرتفعة، وإذا بقيت في المنتصف فهذا يعني أنها معتدلة.

يشير موقع Work in Science إلى أنه يمكنك استخدام منتجات البروتين على شعرك وفقاً للتالي:
بعض من أفضل منتجات البروتين التي يمكنكِ استخدامها منزلياً

قناع الترطيب المكثف من أولابليكس

حصلت شركة Olaplex على براءة اختراع لعلامتها التجارية لمنتجات الشعر. يساعد علاج Bond Intense Moisture Mask ،Olaplex على تقوية الشعر وتجديد بنيته، وجعل ملمسه كالحرير.

علاج بروتين ماء الأرز من بريوجيو

بروتين الأرز هو مكون شائع من مصادر طبيعية لعلاجات البروتين. يحتوي الأرز على الأحماض الأمينية التي تقوي الشعر بشكل طبيعي. يحتوي المنتج أيضاً على مادة نشطة تسمى إينوزيتول، والتي ثبت أنها تساعد في إصلاح الشعر، كما أنه يحتوي على فيتامينات ب للترطيب ومضادات الأكسدة.

قناع Odele Moisture

يحتوي هذا القناع على بروتين الأرز المتحلل بالماء والكينوا، بالإضافة إلى الجلسرين وزيت الأرغان وزيت الجوجوبا.

قناع كريستين إيس ستراند لتقوية الشعر

يحتوي هذا القناع على بروتين البازلاء المتحلل، والكيراتين المتحلل بالماء، اللذين يعملان على سد الفجوات في بنية الشعر. ناهيك عن زبدة الشيا والبانثينول وزيت جوز الهند لترطيب مكثف.
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent