recent
أخبار ساخنة

عاجل رسمياً المالكي سيشكل الحكومة خلال48 ساعة والصدريين يجهزون للمظاهرات الكبرى واخبار هامة

الصفحة الرئيسية

 



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


بالصور.. مراسم استقبال الكاظمي في السعودية

استقبل ولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي في السعودية.

وكان رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، قد وصل اليوم السبت، الى مدينة جدة السعودية.

وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، ان "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، يصل إلى مدينة جدة، في زيارةٍ رسمية إلى المملكة العربية السعودية".










ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الإطار: الـ 48 ساعة القادمة ستحدد ملامح حكومة الشراكة

 كشف القيادي في الإطار التنسيقي عائد الهلالي، اليوم الاحد، عن عزم الإطار إطلاق مفاوضات تشكيل الحكومة خلال الـ 48 ساعة القادمة.

وقال الهلالي، لـ "بغداد اليوم"، ان "تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، أصبح قريب جداً، بعد أداء اليمين الدستورية للنواب البدلاء، فهذه الخطوة غيرت الخارطة السياسية للتحالفات بعد ارتفاع عدد مقاعد القوى السياسية خصوصاً المنضوية في الإطار التنسيقي".

وبين ان "الحوار والتفاوض بين القوى السياسية بشأن عملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، سوف تنطلق خلال اليومين المقبلين، وهذا الحوار والتفاوض سوف تشارك فيه كل القوى السياسية دون تهميش واقصاء أي طرف سياسي".

وكانت القوى السياسية المشاركة قد أصدرت في جلسة البرلمان الخميس، بياناً مشتركاً عقب الجلسة الاستثنائية التي أعلن خلالها الاطار التنسيقي مضيه نحو حكومة الشراكة والتوافق والتوازن.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاظمي يؤدي مناسك العُمرة لبيت الله الحرام بمكّة المكرّمة
أدى رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي مناسك العمرة لبيت الله الحرام بمكّة المكرّمة.
وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان مقتضب تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن” الكاظمي والوفد المرافق له أدوا ، صباح اليوم الأحد ،مناسك العمرة لبيت الله الحرام بمكّة المكرّمة”.

وبحث رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، خلال زيارته الرسمية إلى السعودية التي وصلها في وقت سابق أمس السبت مع ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الاقتصادي، فيما اكدا على الدور البارز للعراق في تقريب وجهات النظر بالمنطقة.











ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما علاقة السعودية؟.. مصدر يكشف سبب زيارة الكاظمي إلى طهران
كشف مصدر حكومي، السبت، عن تفاصيل زيارة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي المرتقبة لطهران، مبينا ان الكاظمي سيبرر موقف العراق من المشاركة في مؤتمر الرياض واجتماعه بالرئيس الأميركي جو بايدن خلال المؤتمر.

وقال مصدر حكومي في تقرير صحفي اطلعت عليه (بغداد اليوم)  إنّ "زيارة الكاظمي ستبحث عدة ملفات مهمة، من أبرزها شرح للجانب الإيراني لمشاركة العراق في قمة الرياض المرتقبة مع الرئيس الأميركي جو بايدن، وتأكيد أنه لن يكون ضمن أي تحالف أو محور موجه ضد إيران، وأن مشاركة العراق في هذه القمة "هدفها تقوية العلاقات الدولية، وبحث ملفات الاقتصاد والاستثمار، وليس الوقوف مع أي محور دولي ضد أي محور آخر".
وبيّن أنّ "الزيارة جاءت لمنع أي تفسيرات استباقية لمشاركة العراق في القمة في ما يتعلق بإيران، خصوصاً بعد إيصال رسائل للقيادات الإيرانية من قبل القوى السياسية العراقية المدعومة من طهران، بشأن معلومات مؤتمر الرياض، ونية تشكيل تحالف عسكري ضد إيران لمواجهتها في المرحلة المقبلة".

وأضاف المصدر الحكومي أنّ "زيارة الكاظمي إلى إيران لن تخلو من مناقشة قضية استيراد الغاز الإيراني، إضافة إلى ملف المياه، خصوصاً أن العراق يمر بمرحلة جفاف خطيرة، بسبب قطع المياه من قبل الجانب الإيراني، وغيرها من الملفات ذات التابع الاقتصادي، إضافة إلى ملف الأزمة السياسية في العراق، وتعطيل تشكيل الحكومة العراقية الجديدة".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتخابات جديدة حتمية وانتفاضة صدرية.. تكهنات سياسية لإنعكاسات المرحلة المقبلة
تحدث النائب السابق عن تحالف السيادة، مشعان الجبوري، اليوم السبت، عن احتمالية اجراء انتخابات جديدة، وما سيرافقها من انتفاضة صدرية في الشارع، ملحما لمن سيرشحه الاطار التنسيقي لرئاسة الحكومة.

وقال الجبوري، في تغريدة له عبر تويتر، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "الانتخابات المبكرة امر حتمي لكن موعد اجرائها متروك للتطورات في الشارع و سيفرضه توقيت انتفاضة جمهور التيار الصدري الذي لن يطول صبره و صمته ؟".

وتابع "الاطار سيتجنب استفزاز الصدريين وسيكلف بتشكيل الحكومة القادمة احد رجالات الخط الثاني في قيادات الكتل والاحزاب التي يتشكل منها".

وكشف الاطار التنسيقي، اليوم السبت، عن آلية وشروط اختيار رئيس الوزراء الجديد خلال المرحلة المقبلة.

وقال القيادي في الاطار عائد الهلالي في تصريح خاص لـ (بغداد اليوم) إن "اختيار رئيس الوزراء الجديد، خلال المرحلة المقبلة، سيكون من خلال اتفاق داخل البيت الشيعي، حيث ان اختيار من يشغل هذا المنصب سيكون بإجماع قوى الاطار كونها المعنية بالامر".

واضاف ان "اختيار رئيس الوزراء الجديد، خلال المرحلة المقبلة، سيكون وفق مواصفات معينة، ابرزها الخبرة والشجاعة والنزاهة، حتى يكون قادر على مواجهة الازمات التي يمر بها العراق على مختلف الأصعدة السياسية والأمنية والاقتصادية وغيرها".

هذا وقد أصبح الاطار التنسيقي الكتلة الأكثر عدداً داخل البرلمان بعد انسحاب نواب الكتلة الصدرية، ما قد يؤهله لاختيار رئيس الحكومة المقبلة، حيث تسعى قوى الاطار للتفاوض مع الكتل السياسية الأخرى من أجل المضي بتشكيلها.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"منشورات" غامضة تثير القلق الأمني واتهامات تطال ثلاث جهات سياسية في توزيعها
 كشف الخبير الامني المحلي صادق عبد الله، الاحد، عن تورط ثلاث جهات سياسية بتوزيع منشورات غامضة لزعزعة الاستقرار السياسي في بغداد، داعيا الحكومة الى التحرك بالسرعة الممكنة لانهاء خطر تلك المنشورات.   

وقال عبد الله في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان" اي منشور بغض النظر عما يتضمنه من مفردات وعناوين يجب ان يحظى بالاهتمام الامني سواء في بغداد او غيرها من المدن لأننا امام تحديات امنية معقدة يرافقها تداخلات خارجيها وداخلية من جهات كثيرة".

واضاف عبدالله، "اننا لا نستبعد ان تكون المنشورات الاخيرة في بغداد والتي تحمل مفردات التغير قادم او البديل قادم تقف وراءها ثلاث جهات بعضها يمتلك جماعات مسلحة ".

 وتابع ان "بعض المنشورات ربما تكون مرتبطة بالتطورات الاخيرة في البرلمان او تريد اعادة الانتخابات او قد تكون مؤشرا لاحداث وتظاهرات قادمة لذلك على الحكومة مراقبتها والتعامل معها بجدية".

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent