recent
أخبار ساخنة

عاجل وزير المالية يستفز العراقيين والغاء الدستور واعادة الانتخابات اخبار هامة للشعب!

الصفحة الرئيسية

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



وزير المالية: العراق لديه فرصة ليكون أكبر منتج للكهرباء

دعا وزير المالية علي علاوي، اليوم السبت، إلى الانتقال من تصدير النفط إلى الطاقة الكهربائية، وفيما أكد أن هناك فرصة كبيرة لأن يصبح العراق أكبر المنتجين للطاقة الكهربائية، أشار إلى أن بإمكان العراق العودة لمنظمة التجارة العالمية خلال العقود القادمة.

وقال علاوي، في كلمة له خلال منتدى الطاقة، إنه “يجب على العراق ألّا يكتفي بتصدير النفط وعليه الاهتمام بتصدير الطاقة والتركيز على قطاع الكهرباء”، لافتاً إلى أن “العراق الآن ليس في الوضع السابق حيث يواجه مشاكل ويجب أن يصل إلى الاستراتيجيات الصحيحة”.

وأضاف أنه “خلال السنوات الـ25 المقبلة سيتغير الطلب على الطاقة ،وعلينا أن نجهز لهذه الثقافة والاهتمام بالبنى التحتية الاقتصادية”، مؤكداً “ضرورة أن تصمم السياسات الاقتصادية وفق الظروف التي تحيط بالعالم وهذه ليست مهمة سهلة”.
ولفت إلى “التحول إلى ما يسمى بالقيمة الإضافية في تصدير النفط والتعويل على أن العراق أقل الدول تكلفة في إنتاج النفط، ولكن هناك منافسة في بيع النفط”، مردفاً بالقول: “علينا أن نفكر في انتقال رؤوس أموال للاستثمار والمحافظة عليها”.

وأكد أن “هناك فرصة كبيرة للاستثمار في قطاع الكهرباء وأن نصبح أكبر المنتجين للطاقة الكهربائية على الرغم من وجود مشاكل حالياً في الإنتاج بالعراق، ويجب حل هذه الاشكالات وتطبيق التكنولوجيا والانتقال من تصدير النفط إلى تصدير الطاقة الكهربائية”.

وتابع: “نحتاج أيضاً إلى تنمية الغطاء الأخضر إذ هناك مشاكل في قطاع البيئة والتصحر وضعف في الإنتاج الزراعي وعلينا أن نفكر في الاستثمار بالسياسة الخضراء في العراق وستكون أكثر فاعلية على واقع البلاد”.

وأكمل: “علينا أن نعمل من خلال شبكة طاقة واستغلالها كمورد جديد وإعادة الزراعة وتنميتها وفق قرارات صحيحة حتى يكون لدينا مستقبل مشرق في السوق العالمية خلال 10 سنوات ،وأن لا نكرر أخطاء السابق ،ويجب علينا إعادة التموقع في سوق الطاقة”.

وختم بالقول: “نتطلع خلال هذا المؤتمر التحدث عن مشاكل الطاقة ،ولدينا فرصة لإعادة تموقع أنفسنا مع الشركاء ،وبإمكان العراق العودة الى منظمة التجارة العالمية خلال العقود القادمة”.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حراك نيابي لإنهاء النظام الحالي وإلغاء الدستور والتحول إلى الرئاسي
كشف  النائب المستقل محمد الخزعلي، اليوم الجمعة، عن تقديمه مقترحا  من اجل تحويل نظام السياسي لرئاسي والغاء العمل بالدستور.

وقال الخزعلي لـ(بغداد اليوم) ان "النظام السياسي بصورته الحالية وصل لمرحلة لا يمكن المضي به ، ولايمكن الخروج من هذه الازمة واصلاح هذا النظام الا بحلول معينة".

واضاف " الحل يكمن في اجراء تعديلات دستورية وتحويل نوع نظام الحكم، ومن ثم يقوم مجلس النواب بحل نفسه وتجرى لاحقا انتخابات نيابية ورئاسية بوقت واحد".

وتابع الخزعلي اننا " سنطرح هذه الحلول على اعضاء مجلس النواب وسنعمل على المضي به".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


دولة القانون:خيار تولي المالكي رئاسة الوزراء مطروح بقوة
أكد عضو ائتلاف دولة القانون فاضل موات، اليوم السبت، أن خيار إعادة تولي زعيم الائتلاف نوري المالكي لرئاسة الوزراء مطروح وبقوة، فيما بين أن الإطار التنسيقي يدرك جيدا أن المالكي الشخصية الأنسب للمرحلة الصعبة التي يمر بها البلد.

تابع قناة “المعلومة ” على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال موات في حديث لوكالة / المعلومة /، إن “الإطار التنسيقي وضع شروط عديدة لمنصب رئيس الوزراء مثل الكفاءة والنزاهة والقدرة على حل الأزمات والخبرة السياسية في إدارة الحكومة”, مبينا أن “الإطار يدرك تماما أن هذه الصفات تنطبق على زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي”.
وأضاف، أن “الكثير من المتتبعين للوضع السياسي من المعنيين والمرجعيات ترى في المالكي الشخص المناسب لتولي رئاسة الوزراء لأنه يستطيع مواجهة هذه الأزمات الكبيرة التي خلفتها حكومة الكاظمي بضعفها وتبعيتها للخليج وغير الخليج”.

وأوضح عضو دولة القانون أن “الشعب العراقي من 2013 إلى الآن لم ير إي تطور في الوضع الاقتصادي او الخدمي او على مستوى التعيينات التي تشهد تراجعا واضحا جداً”، لافتا الى أن “الشعب العراقي يطمح الى التقدم بعد ان تأخر حوالي 10 سنوات، بوجود شخصية قوية مثل المالكي”.

وتابع موات، قوله: “خيار إعادة تولي منصب رئاسة الوزراء من قبل المالكي مطروح وبقوة داخل قوى الاطار التنسيقي”.

وتطرح بعض المواقع الإخبارية مؤخرا أسماء عديدة لتولي رئاسة الوزراء، ولكن قد يكون أبرزها هو زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي الذي تولى هذا المنصب من 2006 إلى 2014.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

“عقوبة لكابينة العبادي”.. حسن الجنابي: الكاظمي منح 600 متر لكل وزير في الحكومة الحالية والسابقة
كشف وزير الموارد المائية الأسبق حسن الجنابي، السبت، أن الكاظمي منح قطع أراضي لوزراء في الحكومة الحالية والسابقة بدون الاعلان عن ذلك.

تابع قناة “المعلومة ” على تلكرام.. خبر لا يحتاج توثيقاً ..

وقال الجنابي في منشور على الفيسبوك اطلعت عليه /المعلومة/ إن “الحكومة الحالية وزعت قطع اراضي على الوزراء الحاليين بمساحة 600 متر مربع”،ـمضيفا أن “المثير في الامر ليس عدم الاعلان عن القرار، خوفا من الاستياء الشعبي ربما، بل شمول حكومة عادل عبد المهدي وجميع اعضاءها بنفس الامتياز”.
ونبه الى أن “الاكثر إثارة هو عدم شمول حكومة حيدر العبادي بهذا التكريم الحكومي، وهذا يعتبر “عقوبة” لحكومة العبادي لانها اتخذت قراراً حينها بالغاء بعض الامتيازات لكبار المسؤولين ومنها التوقف عن توزيع قطع اراضي ومنازل كما جرت في ظل الحكومات التي سبقتها.”

وختم أن “قرار حكومة العبادي كان صحيحاً، والصحيح يبنى عليه ولا يعاقب عليه”!



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"حذر من الابتزاز السياسي عبر الجماهير".. ائتلاف المالكي: الصدر لن يتراجع عن قرار الانسحاب
أكد ائتلاف دولة القانون، السبت، استحالة عودة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى البرلمان، محذرا من مغبة استخدام الشارع في ممارسة الضغط والابتزاز السياسي.

وقال عضو الائتلاف عمران الكركوشي في حوار متلفز تابعته (بغداد اليوم) ان "هناك تحركات من قبل بعض الجهات للتصويت على النواب البدلاء كون قرار انسحاب الكتلة الصدرية محسوم ولا رجعة فيه حتى الآن وأصبح أمرا واقعا ".

وأضاف ان " القفز على القوانين والمواد الدستورية والعودة للشارع الهدف منها التمرد على الدولة واللجوء الى الشارع مغامرة وأمر غير مسؤول وعلى القوى السياسية الحوار لإنهاء الانسداد".

وتابع ان " العملية السياسية لم تنجز حسم مرشح رئاسة الجمهورية منذ 8 أشهر فكيف لها انجاز مشاريع بعيدة المدى او اصلاح اقتصادي وسياسي".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"لا حكومة جديدة".. الديمقراطي: انسحاب الصدر جمد العملية السياسية برمتها
أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني عماد باجلان، اليوم السبت، أن إنسحاب الصدر ادى الى تجميد العملية السياسية.

وقال باجلان في تصريح لـ(بغداد اليوم) إن "رسم الخارطة الجديدة للعملية السياسية لايمكن التنبؤ بها بسبب انسحاب الصدر من المشهد والذي ادى الى تجميد العملية السياسية".

وأضاف أن "هنالك تصارع بين القوى السياسية فلا يوجد تشكيل للحكومة في الوقت الحالي ولا حل للبرلمان او انتخابات جديدة حيث سيبقى هذا الوضع الى اجل غير مسمى".



بالوثيقة.. مشعان الجبوري يثبت صحة شهادته الدراسية من سوريا
أعلن النائب السابق عن تحالف السيادة، مشعان الجبوري، اليوم الاحد، وصول وثيقة دراسية من سوريا تثبت صحة تخرجه من الدراسة الثانوية.

وقال الجبوري، في تغريدة له على تويتر، مرفقة بوثيقة، تابعتها (بغداد اليوم): "حسمت الدولة السورية الامر واكدت في مذكرة ارسلتها للعراق صحة وثيقتي للدراسة الثانوية والتي ادعى الخصوم السياسيون انها مزورة وصدقهم اكثرية قضاة المحكمة الاتحادية وقرروا اسقاط عضويتي بالبرلمان".

وتابع: "المهم انه تم ابراء ساحتي من قصة التزوير اما عودتي للبرلمان فتحتاج لاجراءات قانونية سنتبعها".
وفي 16 ايار الماضي 2022، قررت المحكمة الإتحادية إلغاء عضوية النائب عن تحالف السيادة في البرلمان العراقي، مشعان الجبوري، عقب رفع دعوى قضائية عليه.

وجاء قرار المحكمة الاتحادية بعد دعوى رفعها ضده النائب السابق قتيبة الجبوري بسبب تزويره للشهادة، وبناءً على القرار صعد مقدام الجميلي ليشغر ذات المقعد.

وعقب ذلك، علّق الجبوري عبر حسابه في تويتر، على قرار إقالته أنه "رغم أن رئيس مجلس القضاء أبلغني أن الدعوى المرفوعة من قتيبة غير مستوفية للشروط وتطمينات رئيس المحكمة الاتحادية بأن القضية ليست من اختصاصها، نجحت الضغوط السياسية للخصوم وبعض الحلفاء في جعل المحكمة تسقط عضويتي في مجلس النواب"، مستدركاً أن "الاكيد ستكون لهذه القضية تداعيات؟، ومن غدر سيندم".

وفي تغريدة أخرى، كتب أن "المشتكي بدعواه المرفقة اتهمني بانني أدعم الإرهاب وأمجد بالبعث وصدام فيما كان هو كان من فدائيي صدام ولم يسأله أحد".

وكان قد رفع السياسي قتيبة الجبوري، دعوى قضائية على النائب في مجلس النواب، مشعان الجبوري للطعن بعضويته النيابية، مستنداً على الطعن بصحة الشهادة الدراسية الخاصة بمشعان الجبوري.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفتح: الإطار التنسيقي يعمل على دخول الأطراف الشيعية ككتلة أكبر بالبرلمان
أكد تحالف الفتح، اليوم الأحد، أن الإطار التنسيقي يعمل على دخول الأطراف الشيعية ككتلة أكبر بالبرلمان.

وقال النائب عن تحالف الفتح رفيق الصالحي، في حديث للصحيفة الرسمية وتابعته (الرابعة) إن “الإطار التنسيقي كثف الاجتماعات من أجل التوصل إلى حل لأزمة الانسداد السياسي، ولأننا نعيش في دولة واحدة موحدة وبرغم اختلاف وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين، إلا أن مصلحة العراق فوق كل الاعتبارات".

وأضاف أن "التواصل السياسي مع جميع الكتل السياسية ما زال قائماً وبمستوى عال ولم ينقطع، والإطار التنسيقي متواصل مع الجميع لتأسيس واقع تقريب وجهات النظر، لذلك فإن الاجتماعات مكثفة ونعمل على عدم إبعاد أي طرف على حساب طرف آخر".
وبين أن "الإطار التنسيقي يعمل على دخول الأطراف الشيعية ككتلة أكبر في مجلس النواب وتحت قبته لاختيار رئيس الحكومة، إضافة إلى تقريب وجهات النظر بين الأطراف الكردية لاختيار رئيس الجمهوري".

وأضاف أن "هدف الإطار التنسيقي تقديم حكومة خدمات للشعب العراقي، وأن تكون حكومة قوية وتشترك فيها جميع الأطراف السياسية ممثلة عن الشعب، كما أننا نسعى لإنهاء أزمة الانسداد السياسي".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاطار التنسيقي يتحدث عن موعد تشكيل الحكومة: بعد عطلة عيد الأضحى
حدد الاطار التنسيقي، اليوم الأحد، موعد تشكيل الحكومة الجديدة، فيما أشار الى عدم تهميش أي طرف سياسي من المشاركة بالحكومة المقبلة.

وقال القيادي في الاطار علي الفتلاوي لـ (بغداد اليوم) إن "المعطيات تدل على ان موعد تشكيل الحكومة الجديدة سيكون بعد عطلة عيد الأضحى، خصوصاً وان الفترة الحالية ستكون مخصصة للحوارات والمفاوضات بين جميع الكتل والأحزاب السياسية".

واضاف ان "هناك شبه اجماع سياسي على ضرورة الإسراع في عملية تشكيل الحكومة الجديدة"، مبيناً أن "اللجان التفاوضية سوف تبدأ اجتماعاتها قريباً لحسم المواقف السياسية من عملية تشكيل الحكومة، ولن يتم تهميش أي طرف سياسي من المشاركة بالحكومة المقبلة".


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التجارة تعلن موعد إطلاق السلة الغذائية الخامسة
اعلنت وزارة التجارة، اليوم الاحد، عن انهاء الشركة العامة لتجارة المواد الغذائية استعداداتها لاطلاق السلة الغذائية الخامسة مع استمرار اكمال تجهيز السلة الرابعة .

واكدت مدير عام الشركة لمى الموسوي في بيان تلقت /موازين نيوز/ نسخة منه، انه "من المقرر سيتم اطلاق تجهيز السلة الخامسة اوائل تموز المقبل بعد انهاء الاستعدادات الادارية واللوجستية ".

واضاف البيان ان "ملاكات الشركة من معاون المدير العام رياض مهدي لفته وادارات اقسام التسويق والمالي وموظفي قسم التسويق تواجدت في مقر الشركة خلال عطلة الاسبوع لمتابعة اكمال تجهيز الوجية الرابعة من السلة الغذائية و انهاء الاستعدادات للبدء بالوجبة الخامسة".


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرشيد يعلن اطلاق سلف جديدة بــ 3 اضعاف الراتب لهذه الفئات
اعلن مصرف الرشيد ، اليوم الاحد ،عن اطلاق وجبة جديدة من منحة كردت كارد (٣ ) اضعاف الراتب للموظفين ومنتسبي القوات الامنية.

وان المبلغ المذكور يمكن ان يحصل عليه من يزيد راتبه على (مليون) دينار عراقي لمنتسبي القوات الامنية و(٧٥٠) الف دينار الموظفين ، ويكون التقديم من خلال تطبيق مصرف الرشيد.

كما ان بامكان من لديه سلفة سابقة التقديم على بطاقة كرديت كارد والحصول على ((٣) اضعاف الراتب يبقى مدور تحت اليد.

والمصرف مستمر برفع السلف الشخصية بعد تدقيق بيانات المستلفين.


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التربية تخاطب المالية بشأن تزويدها ببيانات المحاضرين المجانيين
خاطبت وزارة التربية، اليوم الاحد، وزارة المالية حول تزويدها ببيانات المحاضرين المجانيين.

وجاء في وثائق حصلت عليها (بغداد اليوم)، أن وزارة التربية خاطبت وزارة المالية حول تزويدها ببيانات المحاضرين المجانيين.

أدناه نص الوثائق:




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent