recent
أخبار ساخنة

عاجل رسمياً المالكي يرشح لرئاسة الحكومة والكتلة الصدرية تعود واخبار مبادرة داري والمزيد

الصفحة الرئيسية

 



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عضو في الإطار التنسيقي يكشف نوايا الأخير بترشيح نوري المالكي لرئاسة الحكومة

كشف عضو ائتلاف دولة القانون فاضل موات كسار، اليوم الاثنين، عن رغبة الاطار التنسيقي بترشيح زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، لرئاسة الوزراء.

وقال كسار، لـ(بغداد اليوم)، إن "الاطار التنسيقي هو الكتلة الأكبر حاليا ويطمح لترشيح نوري المالكي لرئاسة الوزراء"، مبيناً أن "هذا الطموح لأن المالكي لديه مستوى عالي من القوة والخبرة في ادارة جميع الازمات التي تتعرض لها البلاد".

واضاف، أنه "حينما يتم طرح رئيس وزراء قوي فأن الحكومة ستكون قوية"، مؤكداً أن " هذا الامر يصب بصالح البلد وحل جميع المشاكل التي تواجهه".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاظمي يصدر توجيهاً بشأن مشروع داري
أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اليوم الاثنين، أن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أصدر توجيها للتعاقد مع شركات متطورة بشأن مشروع داري.

وقال الناطق باسم الأمانة العامة حيدر مجيد، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إنه "بحسب توجيهات رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، تم تكليف وزارة الإعمار والإسكان بالتعاقد مع شركات مطورة واستثمارية لإنشاء البنى التحتية التي خصصت لمشروع داري"، مبيناً أنَّ "الشركات ستعمل على البنى التحتية والخدمات بما يخص المجاري والكهرباء وكل ما يحتاجه المواطن للسكن في هذا المشروع".

وأضاف مجيد، أنّ " المصارف ستقدم قروضاً ميسرة الى المواطنين لفرض تشجيعهم على انشاء الوحدات السكنية دعماً لمبادرة السكن التي اطلقها رئيس الوزراء".

وأعلن مستشار رئيس الوزراء لشؤون الإعمار والإسكان صباح عبد اللطيف في وقت سابق، قرب توزيع سندات الأراضي ضمن مشروع داري.

وصوّت مجلس الوزراء في وقت سابق، على آلية توزيع الأراضي السكنية وفق مبادرة (داري)، فيما أشار وزير التخطيط خالد بتال الى أنه سيتم توفير القروض من المصارف الحكومية للمواطنين المشمولين بالأراضي السكنية.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موعد وصول عاصفة ترابية جديدة إلى العراق
توقع قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي ، الاثنين، وصول عواصف ترابية قادمة  من الغرب باتجاه المدن الوسطى، مبينا ان درجات الحرارة سترتفع مجددا بسبب وصول موجة شرق أوسطية.

وقال مدير قسم التنبؤ الجوي حيدر حبيب في بيان  تلقته (بغداد اليوم) ان "البلاد ستتاثر د اعتبارًا من مساء يوم الثلاثاء  الموافق 21 حزيران  2022  بتقدم كتل هوائية معتدلة وجافة  مرافقة للمرتفع الجوي القادم من البحر المتوسط  مسببًا طقسًا مغبر مع حدوث عواصف ترابية في عدة اماكن  من البلاد مع رياح شمالية غربية معتدلة السرعة  الى نشطة  من (30-40) كم /س تؤدي الى تردي الرؤية الافقية الى دون 1000 م".

وأضاف ان " الطقس سوف يكون  بعد ظهر يوم الثلاثاء فرصة لحدوث عواصف ترابية متوسطة الى شديدة في مناطق ( تكريت ، بيجي ، عنه)  ثم تتحرك تدريجيا لتأثر على المناطق ( كركوك ، موصل ، اربيل ، ديالى )".

وأشار الى ان " صباح يوم الاربعاء الموافق 22 حزيران 2022 سوف تؤثر العاصفة الترابية على عدد من مناطق البلاد ومنها (العاصمة بغداد ، الرمادي ، كربلاء ، تكريت ، الكوت ، الحلة )  ومساءا تتحرك بأتجاه المناطق الجنوبية لتشمل ( الناصرية ، السماوه ، العمارة ، البصرة )".

وتابع ان "العواصف الترابية سوف تزول تدريجيًا صباح يوم الخميس ويطرأ انخفاض تدريجي في درجات الحرارة بحدود (5-8) درجة مئوية ابتداءا من يوم الثلاثاء وتستمر حالة عدم استقرار الجو ليومي الأربعاء والخميس لتعود درجات الحرارة بعدها للارتفاع التدريجي ".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكتلة الصدرية تعود الى البرلمان وسط تأكيدات بتقديم الاستقالة مجدداً
كشف مصدر نيابي، الاثنين، عن صعود 18 نائبا صدريا من الاحتياط الخاسر الى البرلمان بعد تقديم الكتلة الصدرية الاستقالة الجماعية، مبينا ان النواب الجدد سيقدمون استقالتهم فور رفع أسمائهم من البرلمان.

 وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم) ان "18 نائبا احتياطيا من التيار الصدري وهم الحاصلين على  اعلى أصوات الخاسرين في دوائرهم الانتخابية سيتم رفع أسمائهم الى البرلمان كبدلاء عن النواب المستقيلين من الكتلة الصدرية ".

وبين ان "توجها صدر الى النواب الجدد من التيار الصدري بتقديم استقالتهم فورا من اجل استمرار  عملية مقاطعة التيار العملية السياسية والبرلمان".

ونشرت بغداد اليوم اسماء النواب البدلاء للمستقيلين من الصدريين عن البرلمان.

للاطلاع على الاسماء اضغط هنا 



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التخطيط: رواتب هذه الفئة ستتوقف تموز المقبل
أعلنت وزارة التخطيط، أن مجلس الوزراء حدد تموز المقبل موعدا لاكتمال مشروع الرقم الوظيفي، فيما نبهت على أن الموظفين الذين لا يمتلكون رقماً وظيفياً ستتوقف رواتبهم لحين استكمال البيانات الخاصة بهم.

وقال المتحدث باسم وزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي في تصريح لجريدة "الصباح" شبه الرسمية، وتابعه موقع IQ NEWS، إن "العمل في مشروع  الرقم الوظيفي بدأ منذ عام 2017 إلا أنه توقف ولم يمض فيه حينها". وأشار إلى أنَّ "العمل في هذا المشروع بدأ فعلياً مطلع عام 2021 وتمَّ تشكيل لجنة عليا برئاسة وزير التخطيط، وهذه اللجنة وضعت الآليات وحددت فترات العمل، وبعدها تمَّ تشكيل لجنة فرعية برئاسة رئيس الجهاز المركزي للإحصاء للأمر الديواني 55، وبدأت اللجنة عملها مطلع 2021".

وأوضح أنه "لم يكن في بنك المعلومات الوظيفية أو المنصة إلا 500 اسم فقط أدرج ضمن هذه القائمة أو أكثر من هذا الرقم بقليل، وعملت اللجنة وبإشراف مباشر من قبل وزير التخطيط على الفترات الماضية ووصلنا إلى مراحل متقدمة جداً للانتهاء من عمل المنصة واستكمالها"، مبيناً أنَّ "العدد الكلي وصل إلى 3 ملايين و200 ألف رقم وظيفي في المنصة".

وأكد أننا "وصلنا إلى مراحل متقدمة جداً للانتهاء من عمل المنصة واستكمالها في نيسان الماضي، إذ أصدر مجلس الوزراء قراراً يُلزم الوزارات كافة بتزويد وزارة التخطيط ببيانات موظفيها، متوعداً بمحاسبة الجهات التي تتلكأ".

وأضاف أنَّ "هناك تعاوناً كبيراً من قبل مؤسسات الدولة، وجميع المؤسسات تقريباً زودتنا بتفاصيل موظفيها، كما أنَّ مجلس الوزراء حدد تموز المقبل موعداً لاكتمال هذه المنصة، وسيتمّ ربط الرواتب من قبل وزارة المالية بهذه المنصة".

ونوَّه بأنه "بحسب قرار مجلس الوزراء؛ فإنَّ الموظفين الذين لا يمتلكون رقماً وظيفياً ستتوقف رواتبهم لحين استكمال البيانات الخاصة بهم، وهذا القرار دفع جميع المؤسسات لتزويد بيانات موظفيها إلى وزارة التخطيط".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

البرلمان يحدد موعد عقد جلسته الاستثنائية
أعلنت رئاسة مجلس النواب، انعقاد جلسة استثنائية للبرلمان الخميس المقبل.

وذكرت الرئاسة في بيان، أن "مجلس النواب سيعقد جلسة استثنائية استناداً إلى أحكام المادة 58 أولاً من الدستور، وبناءً على طلب عددٍ من أعضاء المجلس، وذلك في يوم الخميس الموافق 23 حزيران في الساعة 11 صباحاً".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاطار التنسيقي يتسابق مع الوقت لتشكيل الحكومة.. حراك جديد وبشائر قريبة جداً
أكد الإطار التنسيقي، اليوم الاثنين، قرب تشكيل الحكومة الجديدة، فيما كشف عن خيار ليس من مصلحة أي طرف سياسي.

وقال القيادي في الاطار النائب ثائر مخيف، لـ(بغداد اليوم)، ان "الاطار التنسيقي الشيعي يجري حوارات حالياً مع كافة الأطراف السياسية بهدف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة"، مبيناً أن "تشكيل هذه الحكومة سيكون قريباً جداً".

وأشار مخيف الى أن "اعادة الانتخابات او تعطيل تشكيل الحكومة الجديدة، ليس من مصلحة أي طرف سياسي، ولهذا الكل سيكون متوجها نحو الإسراع بعملية تشكيل الحكومة، ولا خيار امام الكتل والأحزاب الا هذا الامر، والذي سيكون قريباً جداً".

وتعهد الاطار التنسيقي، في وقت سابق، بتشكيل حكومة خدمية ووضع برامج متكاملة لمعالجة النقص الخدمي والازمة الاقتصادية.

وقال القيادي في الاطار علي الفتلاوي، لـ (بغداد اليوم)، إن "المواطن العراقي يعاني كثيراً من نقص الخدمات الأساسية، ولهذا نحن سوف نعمل على تشكيل (الحكومة الخدمية)، لانهاء معاناة المواطنين من خلال توفير تلك الخدمات وفي مقدمتها الكهرباء والاعمار، خصوصاً مع الارتفاع الكبير في أسعار النفط، الذي يوفر أموال لتوفير هذه الخدمات".

وتابع الفتلاوي: "أننا سوف نعمل على وضع برنامج وزاري قابل للتنفيذ خلال مدة زمنية، من أجل تطبيق فقراته وحتى تكون هناك قرارات وإجراءات ملموسة على أرض الواقع من قبل المواطنين، وفق مدد زمنية". 

وأكد أنه "لهذا نحن ماضون بتشكيل (الحكومة الخدمية)، بمشاركة كل الأطراف السياسية دون تهميش واقصاء أي طرف سياسي".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شمول مستفيدي الاعانة الاجتماعية بخدمات مجانية
اعلنت هيئة الحماية الاجتماعية، اليوم الاثنين، شمول مستفيدي الاعانة الاجتماعية ببعض الخدمات المجانية.

وقالت رئيس هيئة الحماية هدى سجاد في بيان تلقته وكالة الانباء العراقية (واع)، إن “الشركة العالمية للبطاقة الذكية (كي كارد) وافقت بجعل الخدمات (الالغاء،الدمج،التعديل) الخاصة بالبطاقة الذكية مجانية”.

واضافت ان “الشركة حددت استيفاء الرسوم على حالتين فقط (اصدار البطاقة، والبدل التالف او الضائع) وبمبلغ (10) الآف دينار لاغير”.

وتابعت ان “كل حركة انتقال للبطاقة تتم بمبلغ (10) الآف دينار، مبينة ان “متغيرات مستفيدي الحماية الاجتماعية كثيرة جدا وكانت تكلفهم مبالغ لايسطيعون احياننا تأمينها”.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تعليق جديد من الصحة العراقية بشأن "الكوليرا"
علقت وزارة الصحة العراقية، اليوم الاثنين، بشأن المخاوف من انتشار مرض الكوليرا خلال الفترة المقبلة.

وقالت عضو الفريق الإعلامي لوزارة الصحة ربى فلاح، لـ(بغداد اليوم) ان "مرض الكوليرا، وهو ليس بجديد وهو التهاب معوي بسبب بكتريا تؤدي الى هذا المرض من خلال الماء الملوث او الطعام الملوث والخضروات الملوثة ومشاكل الصرف الصحي فهذه القضايا هي من تسبب وترفع الإصابات بمرض الكوليرا".

وبينت فلاح ان "ما يقارب 80% من المصابين بمرض الكوليرا تظهر عليهم اعراض متوسطة أو الـ 20% تكون اعراضهم شديدة وربما تؤدي الى الوفاة، هذا يعتمد على تشخيص المرض، فاي مرض يتم تشخيصه بشكل مبكر تكون نسب الشفاء فيه عالية جداً اما تأخير الشخص المصاب بمراجعة المؤسسات الصحية المختصة هذا يؤدي الى الوفاة وتكون الإصابات شديدة".

وأضاف ان "المؤسسات الصحية العراقية كافة قادرة على مواجهة مرض الكوليرا ومتابعة الحالة الصحية لأي مصاب بهذا المرض، لكن تبقى الإجراءات الوقائية من هذا المرض من خلال النظافة الشخصية وتعقيم الخضروات وعدم تناول أي طعام ملوث وغسل اليدين وطهي الأطعمة جيدا، فهذه إجراءات تحد من هذا المرض وتمنعه".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التربية تعلن رفع ’الجزء الثاني’ من كتاب اللغة العربية للسادس الإعدادي
أعلنت وزارة التربية، اليوم الاثنين، رفع "الجزء الثاني" من كتاب اللغة العربية للصف السادس الإعدادي "المؤلف حديثاً" على موقعها الإلكتروني.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "وزارة التربية / المديرية العامة للمناهج، قامت برفع الجزء الثاني من كتاب اللغة العربية للصف السادس الإعدادي (المؤلف حديثاً) بفرعيه "العلمي والأدبي" على الموقع الالكتروني الخاص بالمديرية".

وبينت أن "الاجراء جاء بهدف تمكين الطالب من الحصول على المناهج الدراسية في وقتٍ مبكر، تزامناً مع بدء إجراءات الطباعة الورقية للكتاب". 

للطلاع على كتاب اللغة العربية "الجزء الثاني اضغط هنا



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

متحدثا عن استحقاق المكونات في الوزارات.. التنسيقي يحدد ملامح الحكومة الجديدة
قال القيادي في الإطار التنسيقي، رئيس كتلة النهج الوطني، أحمد طه الربيعي، اليوم الاثنين، إن حوارات الإطار مع باقي الشركاء ستكون مكثفة لغرض الاتفاق على شكل الحكومة المقبلة.

وبين طه، في تصريح لـ(لبغداد اليوم)، أن "الإطار يريد منح جميع الشركاء استحقاقهم في الحكومة فهي حكومة شراكة بين جميع المكونات"، مستدركاً قوله "لكن مانطمح له أن يتم تقديم شخصيات كفوءة لإداراة الوزارات".

وتابع الربيعي، أن "البلد يمر بأزمة اقتصادية ومائية ومفاصل عديدة تحتاج الوقوف عليها كي يتم النهوض بالواقع"، مؤكداً "وجود طموح بأن يكون عيد الأضحى هو عيد تشكيل الحكومة المقبلة وإنهاء الانسداد السياسي والاسراع بتشريع موازنة مكمله للاشهر المتبقية من هذه السنة".

وفي وقت سابق من اليوم، كشف عضو ائتلاف دولة القانون فاضل موات كسار، عن رغبة الاطار التنسيقي بترشيح زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، لرئاسة الوزراء.

وقال كسار، لـ(بغداد اليوم)، إن "الاطار التنسيقي هو الكتلة الأكبر حاليا ويطمح لترشيح نوري المالكي لرئاسة الوزراء"، مبيناً أن "هذا الطموح لأن المالكي لديه مستوى عالي من القوة والخبرة في ادارة جميع الازمات التي تتعرض لها البلاد".

واضاف، أنه "حينما يتم طرح رئيس وزراء قوي فأن الحكومة ستكون قوية"، مؤكداً أن " هذا الامر يصب بصالح البلد وحل جميع المشاكل التي تواجهه".

وفي 16 حزيران الجاري 2022، كان القيادي في الاطار التنسيقي عائد الهلالي، قد علق على الانباء التي تحدثت عن ترشيح عدد من الأسماء لرئاسة الوزراء خلال المرحلة المقبلة.

 وقال الهلالي، لـ(بغداد اليوم)، ان "الاطار التنسيقي لم يناقش قضية الأسماء المرشحة لرئاسة الوزراء حتى هذه اللحظة، فهو في مرحلة الحوار والتفاوض مع القوى السياسية من أجل الاتفاق والتوافق على الحكومة الجديدة".

وأضاف، ان "قضية طرح الاطار الاسماء لرئاسة الوزراء، ستكون بالاتفاق مع الكتل السياسية، اما ما يطرح من أسماء حاليا من قبل بعض وسائل الاعلام الهدف منها حرق الأسماء التي تتداولها وتدخل في نطاق التشويش ليس اكثر".

وكانت وسائل اعلام ومواقع تواصل اجتماعي، طرحت اسم رئيس تحالف الفتح هادي العامري لرئاسة الوزراء كمرشح عن الاطار التنسيقي ورئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي.

وتولى نوري المالكي منصب رئاسة الحكومة عام 2006، بعد كل من إياد علاوي وإبراهيم الجعفري، واستمر بالحكم لدورتين انتخابيتين، حتى مع فوز غريمه التقليدي إياد علاوي عام 2010 في الانتخابات، إذ أدى قرار للمحكمة الاتحادية اعتُبر مسيَّساً يقضي بأن الفائز بالانتخابات ليس من يحصل على عدد أصوات فيها، بل من يشكل تحالفاً داخل البرلمان ينال فيه أغلبية مقاعد البرلمان، إلى تولي المالكي رئاسة الحكومة.

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent