recent
أخبار ساخنة

خبر عاجل من السيستاني واستقطاع الرواتب وخبر عن الدولار وعركة الحجاج بالسعودية واخبار هامة

الصفحة الرئيسية

 



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


مكتب السيستاني يحدد اول أيام عيد الاضحى

توقع مكتب المرجع الديني الأعلى، السيد علي السيستاني اليوم الأحد، غرة شهر ذي الحجة وأول أيام عيد الأضحى.

وقال مكتب السيستاني في بيان مقتضب، إنه "من المتوقع أن يكون يوم الجمعة المصادف 1 تموز غرة شهر ذي الحجة، وبذلك يكون يوم الأحد الموافق 10 تموز المقبل أول أيام عيد الأضحى المبارك".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تصريح جديد للمالية النيابية بشأن أمكانية إعادة سعر صرف الدولار الى 120 الفاً
نفت اللجنة المالية النيابية، يوم الأحد، ما تردد أخيرا بشأن سعي البرلمان لاعادة سعر صرف الدولار الى سابق عهده 1200 دينار عراقي مقابل كل دولار أمريكي.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، في تصريح صحافي، انه "من الصعب بمكان إعادة سعر صرف الدولار الى سابق عهده وهذا الأمر ليس من مهام مجلس النواب كما أنه امر غير صحيح وفق جملة من الأسباب من بينها ان تغيير سعر الصرف من الصلاحيات الحصرية للبنك المركزي العراقي ولوزارة المالية".

واضاف ان "الوضع الاقتصادي ليس كما يتحدث عنه البعض أي رغم الفائض المالي المتحقق من ارتفاع اسعار النفط الا ان هناك مديونية بذمة العراق لصالح بنوك خارجية وداخلية لا تقل عن 100 تريليون دينار، بالإضافة الى بعض الديون البغيضة جراء حرب الخليج".

واشار الى ان "ارتفاع اسعار النفط ليس ثابتاً وانما جاء بسبب ازمة الحرب بين روسيا وأوكرانيا، بمعنى متى ما توقفت الحرب وعادت الأمور الى حالتها الطبيعية ستنخفض أسعار النفط".

وتابع كوجر "كحكومة ومجلس نواب فشلنا في الحد من الزيادة المفرطة في تقليل الموازنة التشغيلية اي ان اغلب موارد الدولة تذهب للتشغيلية وبالتالي مهما زادت مواردنا المالية فهي لا تكفي لسد الموازنة التشغيلية وتخصيص جزء لا بأس به للموازنة الاستثمارية، واذا ما غيرنا سعر صرف الدولار فهذا يعني اضافة 23% على موازنة الدولة كفرق لسعر الصرف، أيضا سيخلق حالة من إرباك السوق بشكل غير طبيعي".

وأردف بالقول "تغيير سعر الصرف سيولد مطالبات تعويضية من قبل أصحاب بعض المشاريع الاستثمارية المتعاقد عليها لصالح الدولة أي أن المستثمر المتضرر سيطالب بتعويض وبالتالي ما يروج له البعض عن امكانية مجلس النواب بإصدار قرارات تعيد سعر صرف الدولار ما هي إلا مزايدات ودغدغة لمشاعر الشارع العراقي".

وعن قانون الدعم الطارئ للامن الغذائي والتنمية، أوضح كوجر، ان "قانون الأمن الغذائي ووفقاً للمادة المتضمنة به والتي تقضي بتنفيذ القانون في ذات يوم التصويت عليه وبنسبة 50% من مجموع المبالغ المخصصة له، وبالتالي فقد دخل حيز التنفيذ وبحسب أبواب الصرف التي تضمنها".

واستبعد كوجر تمرير قانون الموازنة العامة للبلاد من دون تشكيل الحكومة وان الاخيرة ما زالت رهناً بتوافق القوى السياسية على تشكيلها كون انسحاب الكتلة الصدرية من العملية السياسية اربك الأمر وبالتالي من الصعب التكهن بكيفية آلية تشكيل الحكومة القادمة".

وكان بعض أعضاء مجلس النواب روجوا في تصريحات عن إمكانية عودة سعر صرف الدولار إلى ما كان عليه.

يذكر أن البنك المركزي العراقي أعلن، في (19 كانون الأول 2020)، رسمياً عن تعديل سعر صرف العملة الأجنبية (الدولار الأمريكي) لتكون 145 ألف دينار مقابل كل 100 دولار، وفقاً للموازنة العامة للدولة للعام 2021 التي اقرها مجلس النواب.

ونتيجة لذلك، كما يرى مختصون، ارتفاع التضخم السنوي في العراق بشكل كبير، لتشهد جميع أسعار المواد والسلع في السوق العراقية، ارتفاعاً كبيراً، ما أثار موجة استياء شديدة بين الأوساط الشعبية، فضلاً عن اعتراضات بعض المهتمين بالشأن الاقتصادي.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بالفيديو.. مشادة كلامية بين حجاج وممثلي هيئة الحج بسبب رداءة الطعام المقدم لهم




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاطار التنسيقي يعلن عن مبادرة جديدة لحسم رئاسة الجمهورية
اعلن الاطار التنسيقي، اليوم الأحد، اطلاقه لمبادرة وساطة بين القوى الكردية، لتقريب وجهات النظر وحسم ملف رئاسة الجمهورية.

وقال القيادي في الاطار عائد الهلالي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "قوى الاطار التنسيقي تقود وساطة بين القوى السياسية الكردية وتحديداً بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني من أجل تقريب وجهات النظر بين الطرفين لحسم ملف رئاسة الجمهورية في اقرب وقت".

وأضاف الهلالي ان "الاطار التنسيقي يعمل على حسم ملف رئاسة الجمهورية بشكل توافقي بين الأطراف الكردية، لتمرير المرشح بأريحية في مجلس النواب خلال الفترة المقبلة دون أي معرقلات".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما حقيقة ترشيح الاطار لشخصيات صدرية لرئاسة الوزراء؟
علق الاطار التنسيقي، الذي يجمع القوى السياسية الشيعية، اليوم الاحد، على ترشيح قصي السهيل وبهاء الاعرجي لرئاسة الوزراء خلال المرحلة المقبلة.

وقال القيادي في الاطار علي الفتلاوي، لـ (بغداد اليوم)، ان "الانباء التي تتحدث عن تداول اسماء قصي السهيل وبهاء الاعرجي وغيرها من الشخصيات الصدرية او المقربة من التيار لرئاسة الوزراء خلال المرحلة المقبلة، غير صحيحة اطلاقاً".

وبين الفتلاوي ان "الاطار التنسيقي لغاية هذه الساعة لم يصل الى مرحلة البحث في الأسماء المرشحة لرئاسة الوزراء، والحديث عن طرح أسماء مقربة من التيار الصدري غير حقيقي، كما يحاول البعض الترويج لذلك لتشويش على الرأي العام".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نسبة الاستقطاع من رواتب الموظفين عند تطبيق الرقم الوظيفي
أوضحت وزارة التخطيط، اليوم الأحد، نسبة الاستقطاع من رواتب الموظفين خلال تطبيق الرقم الوظيفي.

وقال المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي، لوكالة الأنباء الرسمية تابعته (بغداد اليوم) ، إنه "بموجب القرار الصادر من مجلس الوزراء برقم 281 لسنة 2017، يتم استقطاع نسبة 1% من راتب الموظف الحاصل على رقم الوظيفي"، لافتا الى أن "الاستقطاع يتم للموظف الحاصل على الرقم الوظيفي ولمرة واحدة ومن راتبه الاسمي فقط وليس الكلي".

وأضاف، أن "الاستقطاع يتم من قبل المؤسسة التي يعمل فيها الموظف ويحول هذا الحساب او هذا الاستقطاع نسبة منه الى وزارة المالية والى الجهاز المركزي للاحصاء لغرض توفير البنى والمتطلبات الاساسية لهذا المشروع".

وتابع أن "ذات النسبة تستقطع من الموظف عندما يرقى من درجة الى اخرى"، مشيرا الى أن "العمل مستمر باستكمال منصة الرقم الوظيفي".

وأكد أنه "تم تسجيل اكثر من ثلاثة ملايين ومئتي الف موظف حتى الان"، لافتا الى أن "العمل سينتهي قريبا بهذه المنصة وتبدأ عملها وبوجود بيانات لكل موظفي الدولة العراقية".

وأشار إلى أن "وزارة المالية لم تحول حتى الان اي نسبة من الاستقطاعات الى الجهاز المركزي للاحصاء".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الطائرة "قبطت".. مسافرون عراقيون يشكون من تأخر رحلتهم في تركيا (فيديو)


author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent