recent
أخبار ساخنة

عاجل جدا اخبار العراق اليوم الثلاثاء 5-7-2022

الصفحة الرئيسية

 



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الإطار يحدد خمسة أسماء لتولي رئاسة الحكومة ويكشف موعد الاختيار والآليات

كشف القيادي في الاطار التنسيقي جبار المعموري، الاثنين، عن تحديد خمسة اسماء لتولي رئاسة الحكومة المقبلة بضمنهم نوري المالكي، مبينا ان الاسم سيتم اختياره عن طريق اغلبية الاطار.

وقال المعموري في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "باب التنافس على منصب رئيس الوزراء نوقش بين قادة الاطار التنسيقي قبل يومين من الان والتنافس حدد بين 5 اسماء أبرزها نوري المالكي".

واضاف المعموري، ان "الاطار التنسيقي متفق على توحيد آراءه حيال الذهاب بمرشح واحد لمنصب رئيس الوزراء باعتباره الكتلة الاكبر مؤكدا بان طرح اسم المرشح سيكون بعد نهاية عطلة عيد الاضحى المبارك"، لافتا الى ان "ثلاثة اجتماعات مهمة ستعقد خلال الايام المقلبة ستكون حاسمة باتجاه تحديد بوصلة من هو المرشح الاوفر حظا".

وتابع انه "لا توجد اي خطوط حمراء حيال اي مرشح لهذا المنصب داخل الاطار لكن الجميع مصر على اختيار شخصية قوية".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


برلماني يتبرع براتبه ومخصصاته لعلاج "جرحى تشرين" في ألمانيا.. وثيقة
 أعلن نائب في البرلمان العراقي، اليوم الاثنين، تبرعه براتبه ومخصصاته البرلمانية لمعالجة جرحى (تظاهرات تشرين)، الذين يعالجون في المانيا حالياً، فيما بيّن أن تبرعه سيستمر حتى عودة الجرحى الى العراق.

وقال النائب داود عيدان الطائي في وثيقة وجهها الى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي وحصلت شفق نيوز عليها "أتكفل بمقدار راتبي ومخصصاتي كاملة بمعالجة جرحى تشرين في مستشفيات ألمانيا لحين اكمال مراحل علاجهم وعودتهم إلى أرض الوطن سالمين معافين".

وطلب النائب في الوثيقة الموقعة بخط يده والمؤرخة بتاريخ اليوم من "الدوائر المختصة في مجلس النواب تحويل راتبي ومخصصاتي إلى ألمانيا".

وكان مجلس الوزراء قرر، في الخامس من تشرين الأول 2021، تحمل تكاليف جرحى تظاهرات تشرين المصابين بالشلل الذين يتلقون العلاج خارج العراق.

ويتواجد في البرلمان نواباً بصفة مستقلين انبثقوا من تظاهرات أو "انتفاضة" تشرين التي انطلقت عام 2019 ضد الطبقة السياسية الحاكمة والتي طالبت بتغيير شامل في الوضع العراقي وأدت الى استقالة الحكومة برئاسة عادل عبد المهدي آنذاك والمجيء بحكومة مصطفى الكاظمي الحالية، فيما يرى المناصرون لهذه التظاهرات ان ملف هذه التظاهرات لم يعالج بشكل شامل مع الحديث عن حالات اختطاف وتغييب للناشطين فضلا عن ملف الضحايا والجرحى الذين سقطوا في هذه التظاهرات والتي يطالب المناصرون لهذه التظاهرات بمتابعتها جميعاً.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مجلس الخدمة: ننتظر وصول الدرجات الوظيفية والتخصيصات لإطلاق استمارة تعيينات
أعلن مجلس الخدمة الاتحادي، الإثنين(4 تموز 2022)، جاهزيته لإطلاق استمارة تعيين الخريجين الأوئل طبقا لقانون الأمن الغذائي فور وصول الدرجات والتخصيصات الوظيفية.



وقال المجلس في بيان ورد لموقع IQ NEWS، إنّ "رئيس مجلس الخدمة العامة الاتحادي محمود التميمي استقبل اليوم، عددا من الخريجين الاوائل برفقة وفدٍ من اعضاء مجلس النواب والمتمثل بكل من النائب علا الناشي، والنائب عقيل الزبيدي، والنائب صادق المحنا".

وأضاف، أنّ "التميمي ناقش خلال اللقاء عددا من النقاط، اهمها سعي المجلس وحرصه على حل مشاكل الخريجين الاوائل وتوفير فرص التعيين، وآلية التعيين المتبعة في المجلس".

وأكد التميمي، أن "شريحة الاوائل من الشرائح المهمة أسوة بالآخرين"، مشيرا الى أن "الخدمة الاتحادي جاهز لإطلاق الاستمارة تطبيقا لما ورد في قانون الامن الغذائي فور وصول الدرجات والتخصيصات الى المجلس".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إطلاق وجبة جديدة من سلف الموظفين والمنتسبين
أعلن مصرف الرافدين، اليوم الثلاثاء، اطلاق وجبة جديدة من سلف الموظفين ومنتسبي الدفاع والداخلية.

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إنه "تم اطلاق وجبة جديدة من سلف الموظفين ومنتسبي الدفاع والداخلية التي تبدا من 5 مليون وحتى 50 مليون بعد استكمال كافة اجراءات المنح وفق الضوابط والتعليمات"، مبيناً أنه "يكون التقديم على السلف عن طريق فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات".

وأضاف أن "الفروع مازالت مستمرة في استقبال طلبات معاملات الترويج عن السلف للموظفين ومنتسبي القوات الأمنية".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العمل تطلق إعانات لـ 82 ألف مستفيد في بغداد والمحافظات
اعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الثلاثاء، اطلاق إعانات 82 ألف مستفيد في بغداد والمحافظات ،كانت متوقفة لسنوات بعد ثبوت احقيتهم بتلك الإعانات.

وقالت رئيسة هيئة الحماية الاجتماعية هدى سجاد، في تصريح للصحيفة الرسمية، تابعته (بغداد اليوم)، إن "أقسام الحماية الاجتماعية في بغداد والمحافظات استقبلت 92 ألف اعتراض خاص بإيقاف الشمول بالإعانة الاجتماعية إلى اللجان العليا ، وقد بلغت الاعتراضات المقبولة (82) ألف اعتراض بعد إكمال الشروط المطلوبة فيما تم رد الباقي"، لافتة إلى أنه "تمت إعادة إطلاق إعانات ورواتب المستفيدين المقبولة اعتراضاتهم بعد أن كانت متوقفة لسنوات".

 وأضافت سجاد أن "مجموع ما قبل من التظلمات على رد الاعتراض بلغ أكثر من (12) ألف ، فيما رد منها (10) آلاف تظلم ومازال العمل جارياً على إنجاز ما تبقى من الاعتراضات"، مبينة أن " لمستفيدي هيئة الحماية الاجتماعية الحق في تقديم اعتراض إلى اللجان العليا في بغداد والمحافظات في حالة إيقاف الشمول بالحماية الاجتماعية ويحق لمن رد اعتراضه تقديم تظلم إلى المحكمة الإدارية".

وأشارت إلى أن "الهيئة تسعى لتفعيل جميع فقرات قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014 والذي يستهدف الأسر ما دون خط الفقر والتي تصب جميعها في محاور توفير خدمات السكن والصحة والتعليم"، موضحة أنه تم "الإيعاز إلى اللجان المختصة بضرورة حسم جميع ملفات الاعتراض ، لاسيما تلك التي مر عليها سنوات طويلة بغية منح المستفيدين منهم حقوقهم واستبعاد المتجاوزين على شبكة الحماية الاجتماعية".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كتلة برلمانية ترجح انفراجة بعد عطلة العيد: رئيس الحكومة العراقية سيعلن قريباً
أكدت كتلة بدر البرلمانية، اليوم الاثنين، ان حسم ملف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة سيكون فور انتهاء العطلة التشريعية لمجلس النواب.

 وقال رئيس الكتلة النيابية  مهدي تقي، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك إجماعا سياسيا على حسم ملف تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، وان هذا الملف سيتم حسمه مع مباشر مجلس النواب لعقد جلساته للفصل التشريعي الجديد".

واضاف تقي "بعد انتهاء عطلة عيد الأضحى، ستكون هناك جولة حوارات ومفاوضات مكثفة بين جميع الكتل والأحزاب السياسية لحسم تشكيل الحكومة الجديدة، وأول خطوة لحسم هذا الملف يكون من خلال انتخاب رئيس الجمهورية، وهذا الامر سيكون مع بدء البرلمان جلساته".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الديمقراطي يلوّح باللجوء إلى الثلث المعطل في البرلمان
لوّح الحزب الديمقراطي الكردستاني، اليوم الاثنين، باستخدام الثلث المعطل داخل مجلس النواب، فيما حدد الملفات البارزة التي يتم بحثها مع الكتل السياسية بشأن تشكيل الحكومة.
وقال النائب عن كتلة الحزب چياي تيمور في تصريح للعراقية الإخبارية تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "على الاحزاب الكردية التفاهم وترشيح شخصية واحدة لمنصب رئيس الجمهورية"، مبينا أن المفاوضات والمشاورات جارية لحسم الموضوع".
وأضاف، أن "اعادة سيناريو 2018 واردة جدا خاصة بعد انسحاب الكتلة الصدرية"، مشيرا الى أن "فرص مرشحنا لرئاسة الجمهورية لم تعد كالسابق بعد انسحاب الكتلة الصدرية".
وأكد أنه "ريبر احمد هو مرشحنا الوحيد ومتمسكون به، وممكن الدخول الى البرلمان بمرشحين"، لافتا الى أن "الحزب الديمقراطي الكردستاني يمكن أن يلجأ للثلث المعطل اذا رأى أن المعادلات غير صالحة".
وتابع، أنه "تفاهماتنا مع الكتل الاخرى وخاصة الاطار التنسيقي تتضمن جملة من الملفات هي رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء والوزارات السيادية والمشاكل العالقة بين المركز والاقليم ومنها تطبيق المادة 140 من الدستور ومخصصات وحقوق قوات البيشمركة وكذلك قانون النفط والغاز".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بشرى للمحاضرين المشمولين بقرار 315 في ديالى
أعلنت مديرية تربية ديالى، اليوم الاثنين، عن بشرى للمحاضرين المشمولين بقرار 315 في المحافظة.

وذكرت المديرية في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم) أنه "تم إنجاز الكلف المالية للمحاضرين المشمولين بقرار 315 في محافظة ديالى".

ويتضمن قرار "315" آليات لمعالجة وضع العاملين بصفة عقود وأجر يومي في مختلف المؤسسات الحكومية، والذي صوت عليه مجلس الوزراء عام 2019.

 

ومنح مجلس الوزراء العراقي بموجب قراره رقم (315) امتيازات كبيرة للعاملين بالأجور اليومية والعقود، أسوة بموظفي الملاك الدائم، اذ تقرر شمولهم بـ(تخصيصات قطع الأراضي، القروض، الكفالة، الدورات التدريبية، المكافآت، وغيرها من الامتيازات).

 

وكانت اللجنة المالية في البرلمان العراقي، قد أكدت عقب إقرار موازنة 2021، أن المحاضرين والإداريين والحرفيين سيتحولون جميعهم إلى عقود.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الفتح يؤشر ’المعرقل الأكبر’ لتشكيل الحكومة الجديدة
عزا تحالف الفتح، اليوم الاثنين، سبب تأخر تشكيل الحكومة للخلاف الكردي الكردي على المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية.

وقال القيادي في التحالف علي الفتلاوي لـ (بغداد اليوم) إن "الخلاف الكردي الكردي هو ما يؤخر تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، كون ان البيت الكردي لم يحسم حتى الان تسمية المرشح لمنصب رئاسة الجمهورية، وقد أجلت القوى الكردية الملف الى ما بعد عطلة عيد الاضحى".

واضاف ان "الاطار التنسيقي داعم بقوة لحصول اتفاق وتوافق كردي – كردي على رئاسة الجمهورية، من اجل المضي بعملية تشكيل الحكومة، دون أي معرقلات".


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاتحاد الوطني يتحدث عن المرشح الاوفر حظاً لرئاسة الجمهورية - عاجل
أكد عضو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني غياث السورجي، اليوم الاثنين، ان الحزبين الكرديين لم يتوصلا الى الآن الى مرشح مشترك لرئاسة الجمهورية.

وقال السورجي في تصريح لـ(بغداد اليوم)، إن "عدم اتفاق الكرد على مرشح لرئاسة الجمهورية لا يمثل عائقاً امام تشكيل الحكومة كما يصوره البعض اذ من الممكن تكرار سيناريو 2018 وتقديم كل حزب لمرشحهم ويكون تصويت اعضاء مجلس النواب هو الفيصل".

واضاف، ان "الحزب الديمقراطي متمسك بمرشحه لرئاسة الجمهورية ريبر احمد وكذلك الاتحاد الوطني متمسك بمرشحه حيث ان مرشح الاتحاد برهم صالح هو الاوفر حظاً بالحصول على اعلى الاصوات في البرلمان والفوز برئاسة الجمهورية".

وتابع السورجي ان "جلسة اختيار رئيس الجمهورية سوف تمرر ويكتمل فيها النصاب ويفوز فيها احد مرشح الحزبين".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمانة العامة تصدر عدداً من التوجيهات بشأن المولدات الأهلية - عاجل
قر مجلس الوزراء، اليوم الاثنين، توصيات هيئة المستشارين بشأن تجهيز المولدات الأهلية بمنتوج زيت الغاز (الكاز)

وقالت الامانة العام لمجلس الوزراء، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، انها "اقرت توصيات هيئة المستشارين بشأن تجهيز المولدات الأهلية بمنتوج زيت الغاز (الكاز)، من خلال تهيئة وزارة النفط، الوقود لأصحاب المولدات طيلة أيام السنة، وفقاً لساعات القطع (أي كلما زادت ساعات القطع زادت كمية تجهيز المولدات الأهلية وبالعكس) وبما يضمن استمرار تزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية تزويداً مستمراً، بمعدل لا يتجاوز (3لتر/ KV) لكل ساعة قطع، وفقاً لتقارير مدير توزيع الكهرباء في المحافظة ورئيس الوحدة الإدارية للمنطقة، على أن تحدد ساعات القطع للوحدات الإدارية وليس على مستوى المحافظة.

كما اقرت الامانة "فتح وزارة النفط منافذ في (المحافظات غير المنتظمة بإقليم) جميعها، لبيع مادة زيت الغاز (الكاز)، وبالسعر التجاري لأصحاب المولدات الأهلية لسد حاجاتهم من الوقود، مشيرة الى "فتح وزارة النفط، التسجيل للمولدات الأهلية غير المسجلة لشمولها بحصة الكاز وفقاً للحاجة، للأحياء السكنية الجديدة، وبتأييد لجنة فنية يؤلفها المحافظ، بدءًا من تأريخ 1/12/2022".

ودعت  " قيادة العمليات المشتركة مع ممثلي المحافظات والجهات الأمنية والقطاعية كافة، تولي مهمة السيطرة وتنظيم عمليات نقل المشتقات النفطية بين المحافظات وفي داخل كل محافظة، لضبط إجراءات نقل الوقود لأصحاب المولدات الأهلية، وكذلك لمكافحة تهريبها".

وشددت على ضرورة "متابعة جهاز الأمن الوطني، شكاوى المواطنين ورصد مخالفات أصحاب المولدات عند تقليل ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين، عن الساعات المحددة لكل محافظة، مقارنة بكميات الوقود المجهزة لهم، وأخذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين".

واكدت ان " القرار، جاء بناءًا على ما عرضه رئيس هيئة المستشارين  خلال اجتماع مجلس الوزراء، في جلسته الاعتيادية الخامسة والعشرين، المُنعقدة في 2/7/2022".

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent