recent
أخبار ساخنة

عاجل الصدر يعلن سبب انسحابه واخبار مشروع داري وشمول جديد بالرعاية الاجتماعية بالدعم الطارئ وتوزيع رواتب وخبر مفرح من الصحة واخبار هامة

الصفحة الرئيسية

 



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


أسباب انسحاب الصدر من العملية السياسية

كشف وزير الصدر صالح محمد العراقي، الخميس، اسباب انسحاب زعيم التيار الصدري من العملية السياسية، مبينا ان حكومة الاغلبية التي سعى اليها الصدر هدفها ابعاد الفاسدين عن الحكمة.

 وقال صالح في تغريدة اطلع عليها (بغداد اليوم)

نص التغريدة..

ما هي الأسباب التي دعت السيد الصدر القائد للإنسحاب من العملية السياسية ؟

أذكر لكم بعضاً منها :

أولاً : لا تتم الحكومة إلا مع إشراك الفاســدين والتبــعيين والطائفيين .

ثانياً : وقوف المستقلين بالحياد من مشروع حكومة الأغلبية الوطنية وذلك لأسباب الترغيب والتر*ـهيب أو عدم الثقة .

ثالثاً : أصرّت الكتل السياسية بل وبعض الدول على التوافق .. وهذا عنده ممنوع وظلم للشعب والوطن .

رابعاً : عدم مناصرة الطبقات الواعية كالإعلاميين والمحللين والكفاءات والتكنقراط وغيرهم لمشروع الأغلبية الوطنية بل وقوف بعضهم بالضدّ لا سيما مع الحرب الإعلامية المعادية .

خامساً : عدم وجود مناصرة شعبية لذلك على الرغم من أن الأغلب متعاطف مع مشروع الأغلبية .

سادساً : تسلّط المنتفعين والمنشقين والدنيويين من التيار في حال نجاح تشكيل حكومة الأغلبية الوطنية وهذا ما يعرض آخر ورقة شيـ*ـعية وطنية للخطر .

سابعاً : وقوع صراع شيـ*ـعي على تقاسم المغانم الحكومية قبل تشكيلها فماذا لو شُكّلت؟!

ثامناً : إستصدار قانون تجــريـم التطــبيع أدّى الى تكالب الخارج ضد صاحب مشروع الإصلاح ومشروع الأغلبية .

تاسعاً : تشكيل حكومة الأغلبية سيصطدم بالفـ*ـساد المستشري في كل مفاصل الدولة بما فيها تسييس القضاء وغيرها من مؤسسات الدولة .

عاشراً : تصديق السذّج أن حكومة الأغلبية إضعاف للمذهب.. وهذا أمر محزن جداً .. فالمذهب لا يعلو بالفـ*ـساد بل بالإصلاح ونبذ الطائفية .

وأكتفي بهذا القدر .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

"تصريح صادم للمتقدمين".. الخدمات النيابية: مبادرة "داري" لا وجود لها على أرض الواقع
كشفت لجنة الخدمات والاعمار النيابية، اليوم الخميس، عن عدم فرز الحكومة لاي أراض لمبادرة داري التي أطلقتها الحكومة على الرغم من مرور عام على اطلاقها، مبينة ان المبادة لاوجود لها.

وقال عضو اللجنة همام التميمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "مبادرة داري التي أطلقها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي منذ عام لتوزيع الأراضي السكنية لاوجود لها على ارض الواقع اطلاقا".

وأضاف التميمي انه "رغم مرور عام على المبادرة الا ان الحكومة لم تفرز أي أراض لغاية الان إضافة الى ان الحكومة ليس لها دراية بمواقع الأراضي التي يجب ان تفرز"، مشيرا الى ان "مشروع توزيع الأراضي يجب ان تكون وفق خطة يتم اعدادها بشكل دقيق وتوفير كافة الاحتياجات والخدمات والبنى التحتية لكي لا تتفاقم المشاكل التي تعاني منها المدن العراقية".

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أعلن، العام الماضي إطلاق منصة التقديم على مبادرة قطع الأراضي.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحديد مدة وأيام عطلة عيد الأضحى في العراق
كشف مصدر محلي، الخميس، عن تفاصيل عطلة العيد الرسمية لدوائر الدولة في العراق ، مبينا ان العطلة ستمنح من التاسع بتموز وتنتهي يوم 17 منه .

 وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم) ان " عطلة عيد الاضحى ستصادف  يوم التاسع من تموز وهو السبت وتنتهي يوم الـ 13 منه الا ان مصادفة يوم الـ 14 تاريخ الثورة سيمدد العطلة الى يوم الاحد المقبل في 17 تموز".

ويوم الاربعاء، أعلن ديوان الوقف السني، مصادفة يوم السبت الموافق 9 تموز أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وكان قد حدد مكتب المرجع الديني الأعلى، السيد علي السيستاني، غرة شهر ذي الحجة وعيد الأضحى المبارك سيكون العاشر من تموز.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحماية الاجتماعية تُحصي عدد الأسر المشمولة بقانون الدعم الطارئ
حددت هيئة الحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عدد الأسر المؤمل شمولها بالإعانة ضمن قانون الدعم الطارئ المشرع من مجلس النواب.
وقال مصدر مسؤول في الهيئة لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن ” قانون الدعم الطارئ لم ينشر الى الآن بجريدة الوقائع العراقية وحال وصول التخصيصات المالية لنا ضمن القانون ستتضح الحصة المالية المقررة لشمول الأسر بالإعانة الاجتماعية”.
وأضاف أن” الهيئة لديها قرابة 300 ألف أسرة داخلة ضمن قاعدة البيانات”، مبينة أن “المبالغ اللازمة لشمول تلك الأسر بحدود تريليون و80 مليار دينار”.
وأشار الى أنه” الى الآن لا نعرف بالتحديد المبالغ المخصصة من قانون الدعم الطارئ، وما زلنا ننتظر نشر القانون في الجريدة الرسمية ومن ثم تبدأ وزارة المالية بالتمويل”.
وأعلن وزير العمل وكالة سالار عبد الستار، أمس الخميس، إطلاق مبالغ الإعانة الاجتماعية لشهر تموز.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مصرف الرافدين يباشر بتوزيع رواتب شبكة الحماية الاجتماعية
أعلن مصرف الرافدين توزيع رواتب المشمولين من الرجال والنساء ضمن شبكة الحماية الاجتماعية لشهر تموز المقبل.

وذكر بيان للمكتب الاعلامي للمصرف انه "تم توزيع رواتب الحماية الاجتماعية للرجال والنساء لشهر تموز".

وأضاف، أن "الصرف تم عن طريق أدوات الدفع الالكتروني وبإمكان أي مواطن مشمول بالراتب تسلم راتبه من شبكة فروعنا المنتشرة في بغداد والمحافظات أو من مكاتب الصرف الخاصة أو في أي مكان يتواجد فيه".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تحديد موعد قرعة خليجي 25
ستقام قرعه خليجي 25 في البصرة في شهر تشرين الثاني القادم. 

وسيحضر القرعة ممثلي المنتخبات الخليجية المشاركه في البطولة وكافة وسائل الإعلام العربية والخليجية بالاضافة إلى نجوم الخليج والعرب.

وفي وقت سابق، صوت الاتحاد الخليجي لكرة القدم، وبالاجماع على اقامة بطولة كاس الخليج بنسختها الـ25 في مدينة البصرة جنوبي العراق.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصحة النيابية تطمئن بشأن الحمى النزفية في العراق
أكدت لجنة الصحة النيابية، اليوم الخميس، ان العراق يتجه نحو القضاء على مرض الحمى النزفية بشكل تام.

وقالت عضو اللجنة سهام الموسوي لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق شهد قبل اسابيع ارتفاعاً في اصابات ووفيات مرض الحمى النزفية مما تسبب بمخاوف من انتشار المرض على نطاق واسع في ارجاء البلاد".

واضافت، الموسوي أن "الفترة الحالية شهدت انخفاضاً بأعداد اصابات مرض الحمى النزفية"، مبينةً أن "الجهات المعنية من دائرة البيطرة ووزارة الصحة مستمرة باتباع الخطوات الصحيحة والتوجيهات ومتابعة الحيوانات الموجودة داخل المدن واجراء عمليات التعقيم ومتابعة محلات القصابة".

وتابعت أن "هذه الإجراءات ساهمت بانخفاض معدل الاصابات بمرض الحمى النزفية"، مشيرةً الى أن "العراق متجه نحو القضاء على المرض بشكل كامل".

هذا وقد شرعت الإدارة البيطرية بوزارة الزراعة، في وقت سابق، في حملة لرش المبيدات وتعقيم الحيوانات للقضاء على تفشي المرض الذي يسببه فيروس ينتشر بين الحيوانات ويصيب البشر أيضا. ويتسبب المرض في حدوث نزيف من أماكن متعددة ويمكن أن يؤدي إلى معدلات وفاة عالية جدا.



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التنسيقي يستعد لإعادة سيناريو 2018 لحسم الرئاسة ويلوح بإعادة النظر بمنصب الحلبوسي
لوح القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، الخميس، اعتماد الاطار والقوى السياسية اللجوء الى اعادة سيناريو 2018 في حال فشلت مفاوضات القوى الكردية بشـان رئاسة الجمهورية. 

وقال العتبي في حديث لـ (بغداد اليوم)، ان "الاطار التنسيقي موقفه واضح وثابت وانه من ضرورة دعم توحيد القوى الكردية وتقديم مرشح لمنصب رئيس الجمهورية وبخلافه سيعتمد خيار 2018 اي طرح الاسماء المرشحة على مجلس النواب والتصويت هو من يحسم القرار".

واضاف العتبي، ان "الحديث على ان الاطار سيقدم تنازلات للقوى الكردية حيال ملفات هامة تتعلق بكركوك او الطاقة او غيرها غير دقيقة".

وتابع ان "الاطار واضح في تحالفاته مع كل القوى ومن يريد المشاركة في الحكومة القادمة الابواب مفتوحة ومن يرفض ليذهب للمعارضة"، مؤكدا بان "الحديث عن بقاء الحلبوسي بمنصبه من عدمه سابق لاوانه حاليا خاصة واننا امام تشكيلة جديدة وبتحالفات مختلفة عن السابق".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هل يسقطها الصدر؟.. الإتحاد: الإطار التنسيقي قادر على تشكيل الحكومة
اكد الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الخميس، قدرة الاطار التنسيقي على تشكيل الحكومة المقبلة، فيما استبعد لجوء الصدر للشارع لاسقاطها.

وقال القيادي في الاتحاد غياث السورجي، لـ(بغداد اليوم)، ان "جميع التوقعات والتحليلات التي تتحدث عن تحريك الشارع من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر لإسقاط الحكومة التي يشكلها الإطار غير صحيحة حيث ان الصدر رجل وطني والخطوات التي يتخذها هي لصالح الشعب العراقي".

وأضاف ان "الصدر لن يسمح بحصول صدامات دامية او اي شكل من اشكال العنف"، مشيرا الى ان "الإطار التنسيقي اصبح هو الكتلة الأكبر بعد انسحاب الكتلة الصدرية وهو قادر على تشكيل حكومة قوية بأسرع وقت ممكن".

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent