recent
أخبار ساخنة

النفط وإيران وشراكة أمريكية مع الشرق الأوسط.. أبرز ما جاء بالقمة التي استضافتها السعودية بحضور بايدن

الصفحة الرئيسية


 اجتمع زعماء الدول الخليجية ومصر، والأردن، والعراق، السبت 16 يوليو/تموز 2022، قمة جدة للأمن والتنمية في السعودية، بحضور الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الذي يزور الشرق الأوسط لأول مرة كرئيس للولايات المتحدة.


خلال انطلاق قمة جدة، قال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان: " قمة جدة تُعقد في وقت يشهد العالم تحديات كبيرة.. نأمل أن تواجه قمة جدة التحديات العالمية".


ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، كشف خلال كلمته أن المملكة ستزيد قدرتها الإنتاجية للنفط إلى 13 مليون برميل يومياً، وبعد ذلك لن يكون لدى المملكة أي قدرة إضافية للزيادة"، مضيفاً أن اتباع سياسات غير واقعية تجاه مصادر الطاقة سيؤدي إلى التضخم.


كما وجه الأمير بن سلمان دعوة إلى إيران للتعاون قائلاً:"ندعو إيران للتعاون مع دول المنطقة لتكون جزءاً من هذه الرؤية والالتزام بالمبادئ الشرعية الدولية والتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".


من جهته، أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن، مع بداية انطلاق هذه القمة دعم شركاء الولايات المتحدة والدول الحليفة لحل المشكلات التي تواجهها المنطقة، واعتبر بايدن أن "أنشطة إيران تزعزع الاستقرار في الشرق الأوسط، ولدينا العزيمة لمواجهة التهديدات الإرهابية في المنطقة، وسنوفر الدعم لحلفائنا في المنطقة لمواجهة الإرهاب"، فيماقال بايدن إن الولايات المتحدة ستظل شريكة نشطة ومتعاونة في الشرق الأوسط.


وأضاف بايدن أنه "ما زال من الممكن التعاون معاً حتى لو لم نتفق دائماً على كل شيء"، مشيراً إلى أنه لا توجد دولة تتصرف بشكل صحيح طيلة الوقت، بما في ذلك أمريكا.


قمة جدة


وشارك بايدن، القادم الجمعة من زيارة إسرائيل والأراضي الفلسطينية، في القمة، إلى جانب قادة السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، البحرين، سلطنة عمان، مصر، والأردن، والعراق.


ووفق وكالة الأنباء السعودية، استقبل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، السبت، بمطار "الملك عبد العزيز" الدولي في جدة نظيره الكويتي مشعل الأحمد الجابر الصباح، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الإماراتي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.


كما استقبل ولي العهد السعودي بالمطار، أسعد بن طارق آل سعيد، نائب رئيس الوزراء الممثل الخاص لسلطان عمان، وعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.


والجمعة، استقبل ولي العهد السعودي بمطار جدة، نظيره البحريني سلمان بن حمد آل خليفة، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، وتعرف القمة باسم "قمة جدة للأمن والتنمية"، وفق إعلام سعودي رسمي.


وهذه أول زيارة يجريها بايدن للسعودية منذ توليه منصبه في 20 يناير/كانون الثاني 2021، والـ12 لثامن رئيس أمريكي خلال 5 عقود، وهو أول رئيس أمريكي يسافر من إسرائيل إلى مدينة جدة السعودية.


وتأتي الزيارة بعد "توتر" شهدته العلاقات السعودية الأمريكية، لاسيما مع وصول بايدن للسلطة، وفق مراقبين، قبل أن يتحدث الأخير عن إعادة توجيه العلاقات مع المملكة.

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent