recent
أخبار ساخنة

عاجل الموازنة انباگت ودعوة عاجلة من المالكي والخدمة الإلزامية وتأجيل الصلاة الموحدة والامتحانات وقروض واخبار هامة للعراقيين

الصفحة الرئيسية

 



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


صدمة جديدة للعراقيين.. المالية النيابية: عام 2022 بلا موازنة

توقعت اللجنة المالية البرلمانية، الاربعاء، عدم تمرير موازنة العام الحالي بسبب انتهاء نصف العام، مبينة ان الوقت مثالي للشروع في مناقشة موازنة 2023.

وقالت عضو اللجنة النائبة إخلاص الدليمي في حديث لـ (بغداد اليوم) ان " جميع المؤشرات تبين عدم قدرة البرلمان على تمرير موازنة 2022 أبرزها بسبب مرور 6 أشهر من العام فضلا عن وجود حكومة تصريف اعمال واقتراب موعد تسليم موازنة العام المقبل بحسب القانون".

وأضافت ان "ما يشغل البرلمان في الوقت الراهن تشكيل الحكومة وقد تستغرق مدة تشكيلها ثلاثة أشهر ما يعني الوصول الى تشرين الاول او الثاني من هذا العام حينها ممكن لهذه الحكومة ان تجهز مسودة موازنة العام المقبلة وتصوت عليها وترسلها للبرلمان وعندها".

وتابعت ان " كل المعطيات تشير إلى ضرورة الاستعداد لموازنة العام المقبل التي يجب ان تصل بحسب قانون الإدارة المالية في شهر تشرين الاول لغرض مناقشتها من البرلمان وتمريرها".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دعوة عاجلة من المالكي للنواب الشيعة تخص رئيس الوزراء
كشف ائتلاف دولة القانون، الاربعاء، عن تقديم زعيم الائتلاف نوري المالكي دعوة لنواب المكون الشيعي الى الاجتماع لغرض تسمية رئيس الوزراء والاتفاق على شخصية واحدة تعلن بالمؤتمر.

 

وقال النائب عن الائتلاف ثائر مخيف الجبوري في حديث لـ (لبغداد اليوم) ان "الدعوة ستشمل المستقلين الشيعة وكذلك نواب حركة امتداد لغرض تحديد رئيس الحكومة ومن الممكن أن يرشح للمنصب".

وأضاف انه "اذا اتفقنا على شخصية قوية ومواصفات اخرى ممكن التصويت عليه كمكون  لغرض الذهاب إلى البرلمان واعلان هذا المرشح هو مرشح كل الشيعة اي الكتل الممثلة بالبرلمان".

وبين الجبوري ان "مرشح الشيعة هذا لايعني دخولنا بالخانة الطائفية وإنما هو مرشح المكون الأكبر والحال ينطبق على السنة عندما يعلنون مرشحهم لرئاسة البرلمان والكرد لرئاسة الجمهورية ".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن النيابية تحدد موعد تشريع قانون خدمة العلم
حددت لجنة الأمن والدفاع النيابية، اليوم الأربعاء، موعد تشريع قانون خدمة العلم، فيما أشارت إلى التوجه لتعديل قانوني جرائم المخدرات وجرائم المعلوماتية.
وقال عضو اللجنة النائب نايف الشمري، لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "قانون خدمة العلم من ابرز القوانين التي سيتم تشريعها خلال الفصل التشريعي الثاني لمجلس النواب"، مؤكدا أنه "سيتم تشريع القانون هذا العام".
وأضاف، أنه "سيتم أيضا اجراء التعديل الاول لقانون جرائم المخدرات وقانون جرائم المعلوماتية".
وكانت وزارة الدفاع، قد أوضحت في وقت سابق تفاصيل قانون الخدمة الإلزامية المقدم إلى مجلس النواب وخاصة في ما يتعلق بفتراتها والرواتب المقترحة للمجندين، فيما أكدت حاجة المؤسسة العسكرية لدماء جديدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء يحيى رسول للعراقية الإخبارية وتابعته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الوزارة أكملت قانون الخدمة الإلزامية وتم عرضه في مجلس الوزراء ورفعه إلى مجلس النواب وإقراره مهم جداً لأن العراق يحتاج لشباب يدافع عن الوطن في مواجهة التحديات".
وأضاف، أن "قانون الخدمة الإلزامية اقترح راتباً شهرياً للمشمول بالخدمة قد يصل إلى 700 ألف دينار، ونحن في وزارة الدفاع أكملنا متطلبات التنفيذ ولدينا بنى تحتية ومعسكرات تدريب لاستيعاب الدماء الجديدة لرفد القوات المسلحة عبر خدمة العلم".
وتابع أن "الخدمة الإلزامية بموجب القانون الجديد لن تكون كما كان مطبقا سابقاً، وفتراتها لن تكون طويلة ومن لديه شهادة ابتدائية ستختلف فترة خدمته عمن حصل على شهادة أعلى كالمتوسطة والإعدادية والجامعية".
وأشار إلى أن "تطبيق الخدمة الإلزامية يحظى بقبول عالٍ في الشارع العراقي وفق ما أجري من استفتاءات، ونعتقد أن هناك نية جادة في لجنة الامن النيابية للمضي بإكمال مقترح القانون تمهيداً للتصويت عليه".
وأشار إلى أن "قانون الخدمة الإلزامية لا يلغي التطوع وبإمكان الشاب أن يقدم طلباً للتطوع، وبصراحة يجب تجديد الدماء لأن لدينا أعمارا كبيرة في المؤسسة العسكرية".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاتفاق على ترشيح 5 شخصيات لتولي رئاسة الحكومة المقبلة بينها الكاظمي والمالكي
افاد مصدر مسؤول في الاطار التنسيقي، اليوم الأربعاء، عن ترشيح الاطار 5 شخصيات بشكل نهائي لتولي منصب رئاسة الوزراء لاختيار احدها بينها الكاظمي.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "العديد من التسريبات ظهرت الى الاعلام حول ترشيح شخصيات لمنصب رئيس الوزراء اغلبها غير صحيحة".

وأضاف المصدر ان "اجتماعات الاطار التنسيقي انهت اتفاقها على خمس شخصيات على ان يتم فيما بعد الخطوة الثانية التشاور على تولي احدها رئاسة الوزراء"، مشيرا الى ان "الشخصيات هي مصطفى الكاظمي، نوري المالكي، حيدر العبادي، هادي العامري، محمد شياع السوداني".

وأوضح ان "الاطار لم يتفق بعد بشكل نهائي على أي شخصية نهائية لتولي المنصب"، مبينا ان "الاطار التنسيقي لديه رغبة حقيقة في تولي احد هذه الأسماء قيادة المرحلة المقبلة، لكن لغاية الان لا اتفاق وتوافق على اسم أي مرشح من هؤلاء الخمسة، والاتفاق على اسم المرشح بشكل رسمي سيكون بعد انتهاء عطلة العيد وحسم ملف رئاسة الجمهورية".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حقيقة تأجيل الصلاة الموحدة للصدريين يوم الجمعة
قيادي في التيار الصدري: تأجيل صلاة الجمعة الموحدة القائمة في بغداد "غير صحيح إطلاقا" ولا توجد أي نية لذلك 



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التربية النيابية تتحدث عن تأجيل امتحانات السادس الاعدادي مع ارتفاع اصابات كورونا
أكدت لجنة التربية النيابية، اليوم الخميس، عدم امكانية تأجيل امتحانات السادس الاعدادي رغم ارتفاع اصابات فيروس كورونا.

وقالت عضو اللجنة زليخة الياس في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، إن "اللجنة سبق لها وان اجتمعت لبحث امتحانات السادس الاعدادي، وسط ارتفاع اعداد الاصابات بفيروس كورونا، لذلك فمن الضروري اجراءها في موعدها المحدد من قبل وزارة التربية دون تأجيل، نظراً للتأخير الحاصل في موعدها بسبب تمديد امتحانات الثالث المتوسط نتيجة تسرب الاسئلة".

واضافت ان "الوزارة ستلزم جميع الطلبة والمراقبين ومدراء المراكز الامتحانية بضرورة الالتزام بالشروط الصحية للوقاية من هذا المرض الذي يمكن ان يتسبب اي مصاب به بتعطيل المركز الامتحاني من خلال اصابة زملائه والمراقبين وانتشار العدوى بين الاخرين، خصوصاً ان ما قبل الامتحانات ستكون ايام عيد الاضحى المبارك والذي يكثر فيه الاختلاط والزيارات بين الاهل و الاقارب والاصدقاء والذهاب للاماكن الترفيهيه المزدحمة".

وبشان طبيعة الاسئلة السادس الاعدادي نبهت عضو اللجة الى ان "الاسئلة ستكون منهجية وتراعي ظروف الطلبة بعيداً عن اية اسئلة خارجية او غيرها، وسيتمكن الطالب من الاجابة عليها بكل سلاسة والحصول على درجة نجاح متوسطة"، لافتة الى انه "من المستبعد تكرار ظاهرة تسريب الاسئلة في امتحانات السادس الاعدادي نظراً لاتخاذ الوزارة شروطاً امنية لحفظا على سريتها واتخاذها جميع الاحتياطات المتعلقة بهذا الامر".

واشارت ان "اللجنة ستجري زيارات ميدانية سواء في بغداد او المحافظات للاطلاع على سير الامتحانات في المراكز المخصصة لطلبة السادس الاعدادي، ومدى استجابتهم للاسئلة وملائمة المركز لاداء الامتحانات".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرافدين: قروض شراء دار سكن تبلغ ١٥٠ مليون دينار وبفائدة 4 بالمئة
 أعلن مصرف الرافدين ان قروض شراء دار سكن للموظفين والمواطنين والمتقاعدين تصل الى 150 مليون دينار.
وأوضح المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه، إن "نسبة فائدة قروض شراء دار سكن تبلغ 4 بالمئة".

وأضاف البيان أن "ترويج معاملة قرض شراء دار سكن يكون عبر فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات".



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توقعات بارتفاع درجات الحرارة الاسبوع المقبل
توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، اليوم الخميس، ارتفاع درجات الحرارة الاسبوع المقبل. 

وقال عطية في تدوينة عبر فيسبوك، تابعتها (بغداد اليوم)، إنه "لاتوجد درجات حرارة خمسينية ولا موجات حارة لاهبة، انما نشاط متوقع بالرياح السطحية الشمالية الغربية للايام  السبت والاحد والاثنين، تسبب تصاعدا للغبار في المناطق الصحراوية ".



واكد عطية انه "لا توجد موجات غبار واسعة ، انما سكون بالرياح السطحية متوقع نهاية الاسبوع ، وارتفاع معدلات الرطوبة في اجواء مدن الجنوب".



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

التربية ترسل بيانات المحاضرين والإداريين إلى وزارة المالية (وثيقة)
أعلنت وزارة التربية، اليوم الأربعاء، عن ارسالها بيانات المحاضرين المجانيين والإداريين إلى وزارة المالية.

وقالت التربية بحسب وثيقة تلقتها (بغداد اليوم) ما ورد في ادناه:


ونشر مجلس الوزراء في وقت سابق قراراً خاصاً بتحويل المحاضرين والإداريين والعقـود والأجراء وقراء المقاييس إلى قرار 315 وتعيين الأوائل وحملة الشهادات

العليا.

وفيما يلي نص القرار:

1 .تأليف لجنة برئاسة ممثل عن وزارة المالية لا تقل درجته الوظيفية عن مدير عام، وعضوية ممثلين من ذوي التخصص عن وزارات التخطيط، والتربية والتعليـم العـالي والبحث العلمـي، والكهرباء ومجلس الخدمة العامة الإتحادي.

۲ .تتولى اللجنة المذكورة آنفا أخذ الإجراءات الملائمة لتحويل المحاضرين والإداريين والعقود والأجراء وقراء المقاييس فـي الـوزارات والجهـات غيـر المرتبطـة بوزارة كافة على وفق قرار مجلس الـوزراء 315 لسنة 2019 المعـدل بقرار مجلس الـوزراء 337 لسنة 2019 وتعيين الأوائل وحملة الشهادات العليا من الخريجين.
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent