recent
أخبار ساخنة

الفتح يكشف موعد حسم تشكيل الحكومة - عاجل

الصفحة الرئيسية


 كشف تحالف الفتح، اليوم الأحد، عن سببين يقفان وراء تأخر تشكيل الحكومة، فيما أكد أن الأسبوع الحالي سيشهد طرح اسما لمنصب رئاسة الحكومة.


وقال القيادي في التحالف علي الفتلاوي في حديث للسومرية نيوز، أن "أحد أسباب تأخر تشكيل الحكومة هو المباشرة في جلسات البرلمان، أما السبب الثاني، فهو الاتفاق على شخصية رئيس الجمهورية".


وعن موعد حسم تشكيل الحكومة، أكد الفتلاوي، أن "الأكراد سيطرحوا مرشحيهم لهذا المنصب عندما تعقد جلسة مجلس النواب الأسبوع الحالي، وبالتالي سنكمل نحن المسيرة ونطرح اسماً لمنصب تشكيل الحكومة".

وفيما يخص شخصية رئيس الحكومة المقبلة، أكد الفتلاوي أنها ستكون "مرضية للشعب والكتل السياسية بدون جدال".


وفي وقت سابق من اليوم الأحد، أكد مصدر من داخل الإطار التنسيقي للسومرية نيوز، أن "التفاهمات بشأن تشكيل الحكومة وصلت لمراحل متقدمة"، مشيرا إلى أن "الإطار التنسيقي يدرك أن تأخير تشكيل الحكومة أكثر من ذلك لن يصب بمصلحته ومصلحة جميع الأطراف بمن فيهم الكرد".



الإطار يواصل فرز مرشحي رئيس الحكومة والكورد يجتمعون خلال يومين بشأن رئاسة الجمهورية

أكد الاطار التنسيقي، الجامع للقوى الشيعية باستثناء التيار الصدري، يوم الأحد، استمرار لجنته المصغرة المكلفة باختيار رئيس الوزراء الجديد بأعمالها، فيما سيجتمع الحزبان الكورديان خلال اليومين المقبلين لاختيار مرشحهم لرئاسة الجمهورية.

وقال العضو في الإطار التنسيقي، النائب عارف الحمامي، لوكالة شفق نيوز، ان 'اللجنة المصغرة المشكلة من قبل الإطار التنسيقي الشيعي لاختيار رئيس الوزراء الجديد، لديها ثوابت ومعاير وما زالت مستمرة في عملها واجتماعاتها، خصوصاً ان لديها وقت كافٍ لحسم هذا الامر بسبب الخلاف الكردي – الكردي على مرشح رئاسة الجمهورية'.

وأضاف 'لا يمكن حسم قضية اختيار رئيس الوزراء قبل حل أزمة تسمية رئيس الجمهورية، فهذه الحلقة الدستورية غير مكتملة، ولهذا الإطار سيحسم قضية اختيار رئيس الوزراء وفق الثوابت والمعايير التي لدى اللجنة'.

وأشار الحمامي الى ان 'اللجنة لديها الكثير من الأسماء المرشحة والإعلان عن نتائج عمل هذه اللجنة سيكون في القريب العاجل'.

بدورها قالت النائب عن كتلة الديمقراطي الكوردستاني البرلمانية، إخلاص الدليمي، لوكالة شفق نيوز، انه 'خلال اليومين المقبلين سيكون هناك اجتماع بين رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني ورئيس الاتحاد الوطني الكوردستاني بافل طالباني، للاتفاق على مرشح مشترك بين الطرفين لرئاسة الجمهورية'.

وبينت أن 'الاجتماع سيخرج بمرشح متفق عليه بين الطرفين لرئاسة الجمهورية، وفي حال لم نصل إلى الاتفاق فنحن لسنا مستعدين للمشاركة في حكومة لا تضمن الاستحقاق الانتخابي للحزب الديمقراطي'.

ولفتت إلى أن 'تشكيل الحكومة سيستغرق وقتاً أكثر من خلال اختيار الوزراء وفق الاستحقاقات الانتخابية ومنحهم الثقة في مجلس النواب'.


العمل تصدر توضيحا بشأن فتح باب التقديم على الإعانة الإجتماعية
 اوضحت وزارة العمل والشؤون الإجتماعية، اليوم الأحد، حقيقة فتح باب التقديم على إعانة الحماية الاجتماعية.


وقالت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم) انها "تنفي انباء فتح باب التقديم على إعانة الحماية الاجتماعية"، مؤكدة أن "التسجيل متوقف حالياً وإلى إشعار آخر".



وحذرت الوزارة المواطنين من "الانجرار وراء الأخبار الكاذبة التي تنشرها الصفحات الوهمية التي تنتحل صفة الوزارة"، داعية الى إلى "تلقي الأخبار من مواقعها الرسمية".
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent