recent
أخبار ساخنة

عاجل مفتي العراق يرد على الصدر والمالكي يهاجم المتظاهرين والاطار قافل ع السوداني

الصفحة الرئيسية



 وجه مفتي العراق مهدي أحمد الصميدعي، رسالة الى زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بعد أقتحام انصار التيار لمبنى مجلس النواب داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد.


وجاء ضمن الرسالة الصادرة يوم امس 27 تموز الجاري، و تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منها، "تركتم العمل السياسي، حرمة للدم وحفاظاً على الوطن، فأتمنى تبقى الغاية والمقصد الشريف".


وأدناه نص الرسالة:




هذا واقتحم عدد من المتظاهرين، في وقت سابق من يوم الاربعاء، مبنى مجلس النواب داخل المنطقة الخضراء.


ونظم في وقت سابق انصار التيار الصدري، تظاهرات امام المنطقة الخضراء رفضا لترشيح محمد السوداني لرئاسة الوزراء.


وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر قد دعا، المتظاهرين الى صلاة ركعتين والعودة الى منازلهم سالمين.


وقال الصدر في "تغريدة" له "بتويتر" تابعتها (بغداد اليوم)، "ثورة اصلاح ورفض للضيم والفساد وصلت رسالتكم وارعبتم الفاسدين".


واصدر الاطار التنسيقي، في وقت سابق من يوم الأربعاء، بيانا حول التظاهرات واقتحام المنطقة الخضراء.


وقال الاطار في بيان تلقته (بغداد اليوم): "بعد أن أكملت قوى الإطار التنسيقي  الخطوات العملية للبدء بتشكيل حكومة خدمة وطنية واتفقت بالإجماع على ترشيح شخصية وطنية مشهود لها بالكفاءة والنزاهة رصدت ومنذ يوم أمس تحركات ودعوات مشبوهة تحث على الفوضى وإثارة الفتنة وضرب السلم الأهلي".


وأضاف ان "ما جرى اليوم من أحداث متسارعة والسماح للمتظاهرين بدخول المنطقة الحكومية الخاصة واقتحام مجلس النواب والمؤسسات الدستورية وعدم قيام القوات المعنية بواجبها يثير الشبهات بشكل كبير"، محملا حكومة تصريف الأعمال "المسؤولية الكاملة عن أمن وسلامة الدوائر الحكومية ومنتسبيها والبعثات الدبلوماسية والأملاك العامة والخاصة".


وطالب الاطار "باتخاذ إجراءات حازمة لحفظ الأمن والنظام ومنع الفوضى والممارسات غير القانونية"، داعيا المواطنين الى "مزيد من الوعي والحذر من مكائد الأعداء والتصدي لأي فتنة يكون الشعب وأبناؤه وقودا لنارها".


ووجه الاطار رسالة الى أنصاره: "نحن معكم وبينكم ، همنا حفظ أمن وسلامة أبناء شعبنا العزيز , ولن نخذلكم أبدا وندعوكم إلى اليقظة والانتباه وتفويت الفرصة والاستعداد لكل طارئ".


المالكي يصدر بياناً بشأن التظاهرات واقتحام الخضراء: انتهاك سافر - عاجل

اصدر رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، اليوم الأربعاء، بيانا بشأن التظاهرات واقتحام المنطقة، واصفا اقتحامها بالانتهاك السافر.

وقال المالكي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "دخول المتظاهرين من اية جهة كانوا الى باحات مجلس النواب في المنطقة الخضراء والتجاوز على الحماية الامنية للمنطقة يعد انتهاكا سافرا لحق التظاهر المشروع وقد ينجر الواقع الى تقاطعات مع حمايات النواب والمسؤولين".

وأضاف انه "على حكومة الكاظمي ان تنهض بمسؤولياتها الدستورية في حماية الوضع الامني والاجتماعي وتفادي اراقة الدم بين العراقيين، وتعمد الى استخدام الوسائل المشروعة في ردع اي اعتداء على هيبة الدولة ومؤسساتها".

ودعا المالكي المتظاهرين الى "الانسحاب الفوري من المنطقة والالتزام بحق التظاهر القانوني وعدم الانجرار الى دعوات المواجهة مع القوات المكلفة بالحماية".


الإطار يبين حجم  تأثير تظاهرات التيار الصدري الرافضة لترشيح السوداني
أكد الاطار التنسيقي،، اليوم الأربعاء، ان التظاهرات اليوم لن تؤثر على تشكيل حكومة محمد شياع السوداني.

وقال النائب عن الاطار رفيق الصالحي،  في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "التظاهرات لن تؤثر على تشكيل حكومة محمد شياع السوداني".

واضاف ان " السوداني  يمتلك  الدعم السياسي والبرلماني الكبير ، وهذه التظاهرات تمثل شريحة معينة ولا تمثل كل الشعب العراقي او حتى اغلبية الشعب".

وبين الصالحي ان "ورقة التظاهرات أصبحت من الماضي، ولن تؤثر على الوضع السياسي كما كان سابقاً، خصوصاً ان الكل يعرف ان التظاهرات التي تخرج هي مدفوعة من اجندات سياسية ولهذا لن على تشكيل حكومة محمد شياع السوداني".
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent