recent
أخبار ساخنة

عاجل هل سيلقتي الصدر مع العامري في الحنانة للمصالحة وتشكيل الحكومة - عاجل

الصفحة الرئيسية


 هل ستشهد الحنانة لقاء الصدر بالعامري؟

نفى مصدر مطلع، وجود أي اجتماع بين زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر وزعيم تحالف الفتح في منطقة الحنانة، بمحافظة النجف.


وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الانباء التي تتحدث عن وجود لقاء مرتقب ما بين الصدر والعامري في الحنانة غير صحيح، ولا يوجد أي تواصل مباشر وغير مباشر بين الطرفين حتى هذه الساعة".


وبين ان "زعيم تحالف الفتح هادي العامري يعمل على التواصل مع الصدر من أجل فتح باب الحوار، لكن زعيم التيار الصدري يرفض فتح أي قناة حوار مع الاطار التنسيقي ويصر على موقفه في التظاهر والاعتصام".


 واصدر زعيم التيار صباح اليوم بيانا طالب فيه العامري بالتخلي عن الاطار التنسيقي والانسحاب منه والانخراط بعملية سياسية مشتركة اصلاحية.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



اصدر رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، بيانا جديدا بعد الاحداث الأخيرة، داعيا الى اخلاء مؤسسات الدولة.



 




وقال الكاظمي في بيان موجه الى القوات الأمنية والمتظاهرين تلقته (بغداد اليوم): "يشهد عراقنا احتقاناً سياسياً كبيراً قد ينذر -لا سمح الله إذا لم يتدخل العقلاء- بعواقب وخيمة، وبينما أخذنا جميع الإجراءات، والتدابير اللازمة لضبط الوضع، والحفاظ على الأمن، ومنع هدر الدم العراقي، ندعو جميع الأطراف إلى التهدئة، وخفض التصعيد؛ للبدء بمبادرة للحل على أسس وطنيّة".




 




ودعا الكاظمي الجميع الى "عدم الانسياق نحو الاتهامات، ولغة التخوين، ونصب العداء والكراهية بين الإخوان في الوطن الواحد"، مطالبا الأطراف إلى "الجلوس على طاولة حوار وطني؛ للوصول إلى حلّ سياسي للأزمة الحالية، تحت سقف التآزر العراقي، وآليات الحوار الوطني".




 




وقال الكاظمي للمتظاهرين: "رسالتكم واضحة، والتزامكم بالهدوء والتنظيم واجب، ومحط تقدير؛ وقد حان الوقت الآن للبحث في آليات إطلاق مشروع إصلاحي يتّفق عليه مختلف الأطراف الوطنية، وأنا على يقين بأنّ في العراق ما يكفي من العقلانية، والشجاعة؛ للمضي بمشروع وطني يخرج البلد من أزمته الحالية".




 




وتابع: "على القوى السياسية أن تتحمل مسؤوليتها الوطنية والقانونية، فحكومة تصريف الأعمال قامت بكل واجباتها رغم تجاوزها السقف الزمني الذي رسمته التوقيتات الدستورية لتشكيل حكومة جديدة؛ مما يعد خرقاً دستورياً، ومع كلّ ذلك فنحن كنّا وما زلنا مستعدين لتقديم كلّ المساعدة؛ للوصول إلى صيغة حلّ مرضية للجميع، وبما يحفظ السلم الاجتماعي، واستقرار مؤسسات الدولة ومصالح الناس".




 




وأفاد الكاظمي انه  "حرصاً على الدولة ومؤسساتها، وحقناً للدمّ العراقي، واحتراماً لقدسية هذه الأيام؛ أدعو جميع الأطراف إلى تبني أجواء التهدئة، ودعم مؤسسات الدولة من خلال الآتي:




 




1- على الإخوة المتظاهرين التعاون مع القوات الأمنية، واحترام مؤسسات الدولة، وإخلائها، والالتزام بالنظام العام.




 




2- على القوات الأمنية الدفاع عن الممتلكات العامة والخاصة، والمؤسسات الرسمية، ومنع أي اعتداء عليها بكلّ الطرق القانونية.




 




3- الدعوة إلى حوار وطني عبر تشكيل لجنة تضمّ ممثلين عن كلّ الأطراف لوضع خارطة طريق للحلّ.


author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent