recent
أخبار ساخنة

عاجل شاهد ماذا يهتف انصار المالكي وايقاف الرواتب عن الشعب العراقي اخبار عاجلة للعراقيين😨

الصفحة الرئيسية



 "تاج تاج على الرأس السيد علي السيستاني".. هتافات متظاهري الإطار قرب بوابة الخضراء (فيديو)




رواتب الموظفين في العراق بـ ’خطر حقيقي’.. كيف ستتوقف مع بداية 2023؟


تحدث الخبير القانوني، جمال الاسدي، اليوم السبت، عن دخول العراق بفراغ تشريعي سيؤدي لتوقف النفقات لغياب الموازنة المالية نتيجة تأخر تشكيل الحكومة.

وقال الاسدي، في تدوينة على فيسبوك، تابعتها (بغداد اليوم)، إنه "لايوجد نص قانوني في قانون الادارة المالية يسمح بصرف اي مبالغ مالية من وحدات الانفاق لتمويل نفقات الموازنة بعد انتهاء السنة المالية التي ليس فيها موازنة اصلاً".

وتابع، "لذلك نحن في فراغ تشريعي ممكن جداً فيه ان تتوقف كل النفقات ومن ضمنها رواتب الموظفين من شهر كانون الثاني لسنة 2023".

وفي وقت سابق، تحدث القيادي في تيار الحكمة، بليغ ابو كلل، عن تعرض رواتب الموظفين لخطر الايقاف مع بداية العام المقبل.

وقال ابو كلل، في تدوينة عبر تويتر، تابعتها (بغداد اليوم)، إن "من الأخطار التي تهدد الحياة الاقتصادية للموظفين والعراقيين بشكل عام هو إحتمال توقّف رواتبهم في نهاية العام الحالي إن لم يعقد البرلمان جلسته لمناقشة (قانون الإدارة المالية) نظرًا لعدم إقرار الموازنة لهذا العام!".

وتابع، أن " قوى الإطار تعمل لعقد هذه الجلسة حتى لا تتعطل حياة الناس ومعيشتهم"، مبيناً أن " الصرف 1\12 من الموازنة للعام الماضي قد يكون غير ممكن ما لم يعدّل قانون الإدارة المالية لأننا سنكون في عامين متتالين بلا موازنة وهذا ما لم يحصل سابقًا".

وفي اخر جلسة لمجلس الوزراء الاسبوع الماضي، حذر رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، من خطورة عدم وجود موازنة، فيما اكد استعداده لتسليم السلطة لأي حكومة منتخبة.

واوضح الكاظمي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "اننا الآن في الشهر الثامن من عام 2022، ولا وجود للموازنة، والخلل ليس في الحكومة إنما بسبب الوضع السياسي الموجود"، متسائلا "كيف نقوم ببناء المدارس وتعبيد الطرق وبناء المشاريع مع غياب التوافق السياسي على تشكيل الحكومة أو إيجاد حل للانسداد السياسي؟".

وحذر الكاظمي من "خطورة موضوع الموازنة"، موضحاً، "لدينا وفرة مالية جيدة ونحتاج إلى استثمارها في اعادة بناء البنى التحتية وتحقيق مطالب شعبنا الكريم، فالعراقيون يستحقون أن يروا بلدهم وهو يحفظ كرامة مواطنيه، والأمنيات بأن يروا أبناءهم في مدارس جيدة وطرق معقولة ومؤسسات حكومية فاعلة".



انتشار كثيف لأمن الحشد على أسوار الخضراء (فيديو)

شهدت اسوار المنطقة الخضراء من جهة الجسر المعلق، انتشارا كثيفا لأمن الحشد.

وقال  مراسل (بغداد اليوم)، ان،  اسوار المنطقة الخضراء من جهة الجسر المعلق شهدت انتشارا  موسعا لأمن الحشد.

واضاف ان، امن الحشد وقف حاجزا بين المتظاهرين والفرقة الامنية المكلفة بأمن المنطقة الخضراء.




الاطار يكشف عن مفاوضات سياسية لترك مقر البرلمان للصدريين وعقد جلسة خارجه

كشف القيادي في الاطار التنسيقي تركي العتبي، الجمعة، عن وجود مفاوضات لعقد جلسات مجلس النواب خارج مبناه الحالي بسبب الاعتصام داخله.


وقال العتبي في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "كل القوى السياسية بدون استثناء تدرك بان تعطيل جلسات مجلس النواب لايخدم المصلحة العامة العراقية في ظل وجود عشرات القوانين التي تحتاج الى تصويت وحسم ومنها قانون الموازنة الذي يشكل العامود الفقري في البنية المالية للبلاد كما انه يمثل آلية دعم لملايين العراقيين من ناحية ضمان حقوقهم في مؤسسات الدولة".

واضاف العتبي، ان "هناك بالفعل مشاورات غير معلنة بين قوى متعددة حيال طرح فكرة اعادة جلسات مجلس النواب خارج مبناه الحالي الذي يحيط به المتظاهرين منذ ايام"، مؤكدا بان "الامر وارد جدا وربما تمضي به القوى السياسية اذا استمرت الاوضاع دون اي تغيرات".

واشار الى ان" شلل مجلس النواب لايخدم العملية السياسية ويضر بمصالح ملايين العراقيين كما ان خيارات تغيير او اصلاح لايمكن بدون وجود مجلس النواب باعتباره صوت الشعب".



ياسر المالكي: كلما كبر التحدي ازدادت الحشود وعلت الهتافات


اكد النائب عن ائتلاف دولة القانون ياسر المالكي، اليوم الجمعة، ان الحشود في التظاهرات تزداد وتعلو الهتافات كلما كبر التحدي.

وقال المالكي في "تغريدة" له "بتويتر" تابعتها (بغداد اليوم)، ان "‏كل صور المظاهرة اليوم، كانت رائعة والرسالة التي كانت تحملها وطنية".

ادناه نص التغريدة:




بعد إعلان الاطار الاعتصام.. ائتلاف المالكي يؤكد المضي بتشكيل الحكومة


اعلن ائتلاف دولة القانون، المضي بعملية تشكيل الحكومة الجديدة، مبينا ان اعتصامات جماهير الاطار ستكون احد اهم الدوافع نحو الاسراع بتشكيلها.

وقال القيادي في الائتلاف فاضل موات، في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "قوى الاطار التنسيقي مستمرة بعملية تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، وهناك تفاهمات متقدمة مع عدد من الأطراف السياسية لحسم الموضوع".

واضاف ان "اعتصام الجماهير الشعبية قرب اسوار المنطقة الخضراء، احد اهم الدوافع للإسراع بعملية تشكيل الحكومة الجديدة"، مشيرا الى ان "قوى الاطار ماضية بهذا الخيار ولا تراجع عنه ومرشح الاطار مازال هو محمد شياع السوداني ولا بديل عنه".



تخريب حجر الاساس الذي وضعه الكاظمي لإعادة اعمار مطار الموصل (صور)

افاد مصدر  محلي، اليوم الجمعة، بتخريب جهات مجهولة لحجر الاساس الذي وضعه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي لإعادة ترميم مطار الموصل.

وقال المصدر في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "جهات مجهولة اقدمت على تخريب حجر الاساس الذي وضعه رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي  لإعادة اعمار مطار الموصل.

وكان رئيس الوزراء وضع، الاسبوع الماضي، حجر الاساس لإعادة ترميم مطار الموصل.

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent