recent
أخبار ساخنة

ذهبوا لمكان ’المعجزة’ فكانت حياتهم ثمنا.. باحث جيولوجي يؤكد أن ماء القطارة عكس ما نعرفه

الصفحة الرئيسية

 


بكاء ودعوات، خوف وترقب، وفيات واصابات، كلها حدثت جراء انهيار تلة قطارة الإمام علي (ع) في محافظة كربلاء.


وإذا ما عرفنا قطارة الامام علي - فهي عبارة عن ينبوع ماء يسمى بقطارة الإمام علي تقع في الصحراء الغربية لمحافظة كربلاء وتبعد عن مركز المحافظة بحوالي 28 كم2 بالقرب من بحيرة الرزازة، ويقول المؤرخون عنها إن الامام علي (عليه السام) عندما توجه إلى صفين لحق بجيشه العطش فوجد الإمام في وسط الصحراء صخرة فشق بيده الصخرة فخرج منها ماء عذب ولايزال يجري منها حتى الآن، هذا ما أكده المؤرخون.



اما الباحث الجيولوجي الكربلائي صباح حسن عبد الأمير، في مقال تداولته مواقع التواصل الاجتماعي وتابعته (بغداد اليوم)، يقول: "زرتها أكثر من مرة منذ اعوام الستينات من القرن الماضي - تقع في المنطقة المنبسطة التي تشكل منخفض بحيرة الرزازة، تحدها تلال بارتفاع 7 متر عن مستوى سطح بحيرة الرزازة، تتكون من طبقات صخرية رملية تتخللها شرائح من طبقات جبسية تتخلل طبقات الرمل، وهي عرضة للتعرية بواسطة الرياح من الاعلى والجوانب، والتحلل وذوبان الشرائح الجبسية.



وأضاف الباحث "عندما يرتفع مستوى المياه في الرزازة يتسبب بانهيار اجزاء من هذه التلال الرملية، آخرها سنة 2008، وسقوط النخلة وقتها.


اما سبب نضوح المياه في هذه المنطقة فهو تغلغل مياه الامطار فيها، ودخولها بين شقوق الرمل في هذه المنطقة وخروجها من قاعدة التل في المنطقة المسماة بالقطارة".


وتابع عبد الأمير "كانت المياه تنقطع فيها صيفا، يرتادها سابقا رعاة الاغنام للراحة والوقاية من حرارة الشمس، واستغلها أيضا سواق نقل الرمل او حجر الجبس المتناثر على رصيف الرزازة كمكان للراحة والانتظار، وكان المكان عبارة عن منصة بأبعاد 3 في 3 م، نبتت بجانبها نخلة كانت تسقط دائما عندما تكون رطوبة الارض عالية".


اما الانهيار الاخير فسببه استغلال صاحب المشروع الاخير للقطارة قام بمد انابيب في أسفل التلال لديمومة خروج المياه، وهو ما سبب تفتت تربة المنطقة بفعل نضوح الماء منها، ثم اقام عليها منشاة خراسانية لم تتحملها الطبقات الرملية الهشة فانهارت".


وبهذه النتيجة وعلى حد قوله يثبت الباحث الجيولوجي استغلال أصحاب المزار للناس ويتاجرون بعقولهم واخرها كانت التجارة بأرواحهم.




author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent