recent
أخبار ساخنة

خسائر حقول دواجن السليمانية 160 مليار خلال 4 أشهر.. انتاج الاقليم اكثر من الحاجة بـ170% والاستيراد مستمر

الصفحة الرئيسية
اعلن ممثل حقول الدواجن في محافظة السليمانية اليوم الأحد، تكبد أصحاب حقول الدواجن خسائر تقدر بـ160 مليار دينار في أربعة أشهر نتيجة فتح الاستيراد، في الوقت الذي ينتج الاقليم اكثر من حاجته بـ170%.
 
وقال ناظم الجاف رئيس جمعية مربي الدواجن في السليمانية إن “هناك فرقا في سعر الاعلاف بين اربيل والسليمانية يتراوح بين 50 و 100 دولار للطن الواحد ففي أربيل العلف ارخص بفضل الدعم الحكومي”، مطالبا بـ”وقف استيراد الدجاج المجمد للمنطقة وخاصة للسليمانية وإنشاء سوق للمنتج المحلي وتزويدنا بالوقود”.
وأشار ناظم إلى أن قرابة “90 في المئة من مربي الدواجن في اقليم كردستان أفلسوا ونحن نواجه مشاكل اجتماعية لذا لا يمكن للحكومة أن تنظر إلينا من بعيد لأننا ساهمنا في حماية الأمن الغذائي للاقليم”.
وأوضح أن “مربي الدواجن وفروا أكثر من 400 فرصة عمل لشباب هذه السليمانية، فإذا استمرت الحكومة في السماح باستيراد الدجاج المجمد، فستغلق حقول الدواجن في السليمانية”.
وتابع أن “كيلو الدجاج يكلف أصحاب الحقول قرابة 3250 دينارا للكيلوغرام الواحد، لكنه في السوق يتم بيعه بـ1900 و 2000 دينار، وهذا يعني تكبد مربي الدواجن خسارات مالية تقدر بـ160 مليار دينار خلال الأشهر الاربعة الماضية”.
 
وبحسب معلومات صادرة عن جمعية الدواجن في اقليم كردستان، فأن “الحاجة الداخلية للدجاج في اقليم كوردستان تبلغ 145,000 طن سنوياً بينما تبلغ نسبة الإنتاج 400,000 طن”، مايعني الانتاج اكثر من الحاجة بـ170
خسائر حقول دواجن السليمانية 160 مليار خلال 4 أشهر.. انتاج الاقليم اكثر من الحاجة بـ170% والاستيراد مستمر
علي البهادلي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent