recent
أخبار ساخنة

إيران تفقد “ثلث” صادراتها إلى العراق.. انخفاض متوقع بنسبة ٢٩٪؜

الصفحة الرئيسية
ترتفع مؤشرات الرقمية على احتمالية انخفاض متوقع في صادرات ايران الى العراق خلال العام الحالي، حيث من المتوقع ان يبلغ الانخفاض ٢٩٪، بعد ان كان من المتوقع ان يبلغ ٢٧٪ فقط، حيث بدأ معدل التصدير ينخفض الى العراق حسبما تظهر الارقام.
وأعلنت مصلحة الجمارك الإيرانية، أن العراق احتل المركز الثاني بين الأسواق الرئيسية الـ5 في إستيراد السلع الإيرانية خلال سبعة أشهر اعتبارا من بداية السنة الفارسية التي تبدأ في 21 آذار/مارس ولغاية 20 من شهر تشرين الأول/أكتوبر الجاري.
وقال المتحدث باسم مصلحة الجمارك مرتضى عمادي في بيان اليوم، إن الاسواق التصديرية الرئيسية الخمس للسلع الايرانية كانت في الشهور السبعة، الصين والعراق والإمارات وتركيا والهند تواليا.
وأوضح أن الصادرات الى الصين قد بلغت 9.181 مليارات دولار و للعراق 4.029 مليارات دولار والإمارات 3.476 مليارات وتركيا 3.081 مليارات والهند 1.098 مليار دولار.
وبينما تتحدث ايران عن سعيها لتحقيق صادرات بـ10 مليارات دولار خلال عام، الا انه بمراجعة سريعة للارقام يظهر ان هذا الطموح بعيد التحقق.
في 2020 ورغم اغلاق كورونا، صدرت ايران الى العراق بماقيمته 8 مليار دولار، وفي 2021 الذي كان قد شهد فتح الاغلاق لم ترتفع الصادرات سوى 1.5 مليار دولار، وبلغت صادرات ايران الى العراق 9.5 مليار دولار.
وفي عام 2022، بلغت صادرات ايران خلال الأشهر الخمسة الاولى من العام الجاري، 2 مليار و961 مليون دولار، ووفق المعدل المعلن، فأن معدل التصدير الايراني شهريا يبلغ 592 مليون دولار شهريًا، اي أنه خلال عام كامل من غير المتوقع ان تبلغ صادرات ايران الى العراق اكثر من 7 مليار دولار، وهو انخفاض قد يبلغ 27% مقارنة بالعام الماضي.
إلا انه وفق المعدل الجديد المعلن، فأن صادرات ايران الى العراق خلال ٧ أشهر بلغ ٤،٠٢٩ مليار دولار، مايعني معدل تصدير يبلغ ٥٧٥ مليون دولار شهريًا، بعد ان كان المؤشر خلال الاشهر الخمسة الاولى يدل على معدل تصدير يبلغ ٥٩٢ مليون دولار شهرياً، ووفق ذلك فأنه من المتوقع ان تبلغ صادرات ايران الى العراق اقل من ٦.٩ مليار دولار خلال عام، وهو اقل بنسبة ٢٩٪؜ مقارنة مع صادرات ايران في ٢٠٢١.
إيران تفقد “ثلث” صادراتها إلى العراق.. انخفاض متوقع بنسبة ٢٩٪؜
علي البهادلي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent