recent
أخبار ساخنة

الخلاف المتجذر منذ 2018 ولا تحركات لبغداد.. الكويت تتوسع بـ’سرقة’ نفط العراق

الصفحة الرئيسية
دعا الخبير النفطي صباح علو، اليوم الاربعاء، الى فتح تحقيق في سرقة الكويت للنفط العراقي، معتبرا أن هناك ملفات عدة يجب فتحها ايضا للحفاظ على مصالح العراق.
وقال علو، لـ(بغداد اليوم)، إنه "بسبب ضعف الحكومات التي تعاقبت على إدارة العراق تعرض البلد طوال السنوات السابقة الى مختلف انواع التجاوزات على ثرواته من الدول المجاورة".
واضاف، أن "الكويت كانت تستخدم طريقة الحفر المائل لسرقة نفط العراق حينما كان البلد في حالة ضعف تامة خلال فترة التسعينيات من القرن المنصرم لذلك من الممكن ان يحصل هذا الأمر حاليا بهذه الطريقة او طرق اخرى".
وتابع علو أنه "يجب على الحكومة فتح تحقيق في هذا الملف وغيره كملف المياه واسترداد جميع حقوق البلد".
ويوم امس الثلاثاء، كشف النائب عن محافظة البصرة عامر عبد الجبار، عن حفر الكويت ابار نفطية قرب ميناء البصرة ضمن الحدود الاقليمية للعراق.
وقال عبد الجبار في بيان، تابعته (بغداد اليوم) إن "كتب ابلاغ ارسلت الى وزارتي النفط والخارجية منذ تموز 2022 على تجاوز كويتي ضمن مياهنا الاقليمية".
وأضاف إنه "شوهد وجود منصة نفطية بحرية كويتية تبعد عن خور الخفگة 5 ميل بحري وعن ميناء البصرة النفط 18 ميل بحري"، مبينا انه "تم تحديد موقع المنصة بخطوط الطول والعرض".
ولفت إلى ان "اتفاقية الامم المتحدة لقانون البحار لعام 1982 قدر تعلق الامر بحقوق العراق البحرية وفقا الى المادة 11 والمادة 12 بخصوص البحر الاقليمي والمادة 33 بخصوص المنطقة المتاخمة والمادة 57 بخصوص المنطقة الاقتصادية الخالصة والتي تحاول الكويت التجاوز عليها وتعمل مع ايران والسعودية لتقسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة دون العراق".
واوضح عبد الجبار انه "ارسل كتباً اخرى الى الوزارات الخارجية والنقل والدفاع بالرقم 13 بتاريخ التاسع من ايلول الماضي والذي أكَّد فيه على كتابه السابق وذكر فيه بان الكويت سبق لها وان تجاوز على بإنشاء منصة بحرية قرب كاسر امواج ميناء الفاو الكبير وقد شوهدت مؤخرا بتطويرها وبناء منشآت جديدة عليه".
يشار إلى أن الحكومة العراقية قد وقعت مع نظيرتها الكويتية، عام 2012، اتفاقية خور عبد الله، بهدف “التعاون في تنظيم الملاحة البحرية، والمحافظة على البيئة البحرية في الممر الملاحي في منطقة خور عبد الله”.
وفي 2019، صعدت الكويت خلافها مع العراق ودافعت عن حقها السيادي في بناء منصة بحرية في مياهها الإقليمية، وذلك ردا على احتجاج العراق لدى مجلس الأمن ضد القرار الكويتي واعتبار بغداد أن المنصة ستؤثر على ترسيم الحدود البحرية بين البلدين. 
وفي ذلك الوقت، قد نقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الكويتية تأكيده، بتاريخ 3 ايلول / سبتمبر 2019، على أن بناء منصة بحرية فوق منطقة (فيشت العيج) الواقعة في المياه الإقليمية الكويتية "حق سيادي لدولة الكويت في إقليمها وبحرها الإقليمي
الخلاف المتجذر منذ 2018 ولا تحركات لبغداد.. الكويت تتوسع بـ’سرقة’ نفط العراق
علي البهادلي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent