recent
أخبار ساخنة

مساعي تشريع موازنة ثلاثية تصدم بـ 4 موانع: توقعات لسعر النفط في 2025

الصفحة الرئيسية
استعرض الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي الثلاثاء، عدة موانع تجعل مساعي البرلمان لتشريع موازنة لـ3 سنوات "غير منطقية"، من بينها عدم إمكانية التكهن بأسعار النفط في الأعوام المقبلة وبالتالي صعوبة تحديد سعر برميل النفط في الموازنة.
وقال المرسومي في إيضاح اطلعت عليه (بغداد اليوم)، إن "هناك مقترحًا من البرلمان العراقي ينص على قيام وزارة المالية الإتحادية إعداد موازنة متوسطة الأجل لمدة ثلاث سنوات تقدّم مرة واحدة وتشرّع وتكون السنة الأولى وجوبية، ولمجلس الوزراء بناءً على اقتراح من وزارتي المالية والتخطيط تعديلها للسنتين الثانية والثالثة وبموافقة مجلس النواب".
وبين المرسومي أن "العرف المالي جرى على إعداد الموازنة العامة لفترة سنة، وأن يكون تصديق السلطة التشريعية عليها سنويًا ويتم تنفيذها خلال مدة سنة".
واستعرض المرسومي أسباب ومبررات تحديد مدة سنة للموازنة المالية، وتتمثل بكون "غالبية الحسابات العامة تحدد بالسنة وخاصة حسابات الدخل القومي والتي تعد وثيقة الصلة بحسابات الموازنة العامة، وكذلك العلاقة المتبادلة بين تلك الموازنة وأوجه النشاط الاقتصادي كافة".
وأوضح أن "فترة السنة تلائم النفقات والإيرادات التي تتفاوت باختلاف فصول السنة وتتكرر سنويًا، فضلًا عن أن المشاريع الخاصة تضع موازناتها كل عام، كما أن الضرائب المباشرة تجري جبايتها عن مدة عام".
واعتبر المرسومي أنه "لو كانت الموازنة لمدة تزيد عن السنة لأصبح من الصعب إعداد تقديرات دقيقة للنفقات والإيرادات لتباعد الفترة الزمنية بين إجراء التقديرات واعتمادها، كما أنه من الناحية السياسية قد تضعف رقابة السلطة التشريعية على الموازنة".
وبيّن أنه "بالنسبة للعراق يغدو اعتماد موازنة لمدة ثلاث سنوات في غاية الصعوبة والتعقيد فبالإضافة الى النقاط السابقة فأن اعتماد الإيرادات العامة وبنسبة اكثر من 90% على الإيرادات النفطية المرتبط بأسعار النفط شديدة التقلب في السوق العالمية، تجعل من المستحيل تقدير سعر برميل النفط المصدر لمدة ثلاث سنوات قادمة".
ويوم الأحد، قدم النائب المستقل حامد المالكي، مقترحاً الى وزارة التخطيط واللجنة المالية لاعداد موازنة متوسطة الأجل لمدة 3 سنوات.
وقال المالكي في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب وحضرته (بغداد اليوم)، إنه "قدمنا مقترحًا إلى وزارة التخطيط واللجنة المالية النيابية لإعداد موازنة متوسطة الاجل لمدة ثلاث سنوات".
وأضاف أنه "استنادا الى احكام المادة 4 ثانيا من قانون الادارة المالية رقم 6 لسنة 2019 والتي تنص: على وزارة المالية الاتحادية اعداد موازنة متوسطة الاجل لمدة ثلاث سنوات تقدم مرة واحدة وتشرع وتكون السنة الاولى وجوبية ولمجلس الوزراء بناءً على اقتراح من وزارتي المالية والتخطيط تعديلها للسنتين الثانية والثالثة وبموافقة مجلس النواب".
واشار الى أنه "طالبنا من الجهات اعلاه النظر بهذا المقترح الذي يستند الى مبررات واقعية وبهدف وصع خطة مالية للدولة بسقف زمني متوسط بنا يجب القيام به من برامج ومشاريع وتقدير الايرادات والنفقات الجارية والاستثمارية
مساعي تشريع موازنة ثلاثية تصدم بـ 4 موانع: توقعات لسعر النفط في 2025
علي البهادلي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent