recent
أخبار ساخنة

توضيح من مستشفى ابو غريب بشأن وفاة جندي في الجيش نتيجة خطأ طبي

الصفحة الرئيسية
أصدرت إدارة مستشفى ابو غريب العام اليوم الاربعاء، بياناً توضيحياً حول وفاة منتسب في الجيش العراقي بأدوية خاطئة، حيث استعرضت المستشفى الأحداث الزمنية منذ استقبال المنتسب وحتى وفاته خارج المستشفى.
وقالت الادارة في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، إنه "تناقلت بعض الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة جندي في الجيش العراقي نتيجة خطأ طبي في مستشفى ابي غريب العام"، موضحة أنه "تم استقبال الجندي في طوارئ مستشفى ابي غريب العام وكان يعاني من هذيان و تشوش في الوعي في تمام الساعة السادسة مساءً بعد التأكد من الطبابة العسكرية التي كانت برفقة الجندي حيث تابع الاطباء حالة الجندي ومن خلال الاستفسار من المفرزة العسكرية".
وأضاف البيان: "تبين انهُ تم استلام المريض علاجا مجهولا من صيدلية خارج المستشفى قبل وصولة للطوارئ والتي ادت الى زيادة تدهور حالة المريض سوءاً في تمام الساعة العاشرة صباحاً اي قبل (8) ساعات من وصول وادخال المريض الى المستشفى علماً ان الجندي تم ارساله الى المستشفى بدون كتاب ارسال او إحالة من الطبابة العسكرية".
وأوضح ت الادارة أنه "تم الاشراف على حالة الجندي المريض من قبل طبيب مقيم و الذي قام باجراء الفحوصات الطبية اللازمة و تحويل المريض الى وحدة المفراس لكن لم يتم عمل مفراس، بالاضافة الى رفض مرافقي المريض من وضع الكانيولا ورفض اخذ الادوية الوريدية، رغم تم وصفها من قبل الطبيب المعالج".
 
وتم اعطاء المريض ادوية مسكنة ومهدئة وهي امنة تماماً ولا تحمل اية مضاعفات جانبية لِمَن في مثل حالته، بحسب بيان المستشفى الذي اشار الى انه "تم اخراج المريض بدون علم او موافقة الطبيب المعالج من قِبل من كانَ معه و بعد ساعة من اخراج المريض من المستشفى تدهورت حالته الصحية، بالرغم من ضرورة بقائه في المستشفى"، مبينة ان "المريض فارق الحياة وهو خارج المستشفى وليس في المستشفى كما تم نشره".
وبينت ادارة المستشفى انه "يتم اخلاء مسؤولية المستشفى عن اي مريض في حالة اخراجه بدون موافقة الطبيب المشرف على الحالة"، مطالبة "وسائل الاعلام و صفحات التواصل الاجتماعي بتوخي الحذر في نشر مثل هذه الاخبار بدون الرجوع الى المصدر و التاكد من صحتها لانها تقوم باحباط الملاكات الطبية والصحية كونهم يقدمون العمل و الخدمات على مدار ٢٤ ساعة و تستقبل العيادات الاستشارية اكثر من (400) مراجع يوميا و تستقبل طوارئ المستشفى اكثر من (500) حالة طارئة يوميا و يتم اجراء المئات من الفحوصات المختبرية و الساندة يوميا".
ويوم امس الثلاثاء، أفاد مصدر طبي بأن ضابطًا في الجيش العراقي، لقي مصرعه إثر تلقيه حقنة مضاد التهابات في أبو غريب، فيما فتحت وزارة الصحة تحقيقًا في الحادث.
وقال المصدر، لـ(بغداد اليوم)، إن "ضابطًا برتبة رائد في الجيش العراقي، لقي مصرعه السبت الماضي، بسبب خطأ طبي إثر تلقي حقنة مضاد التهابات في مستشفى أبو غريب بالعاصمة بغداد".
 وأضاف المصدر أن "وزارة الصحة فتحت تحقيقا في الحادثة لتحديد المقصرين، وستعلن نتائجه خلال الساعات المقبلة
توضيح من مستشفى ابو غريب بشأن وفاة جندي في الجيش نتيجة خطأ طبي
علي البهادلي

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent