recent
أخبار ساخنة

وزير الخارجية من واشنطن: الدولار سيتجه إلى الانخفاض في العراق

الصفحة الرئيسية


 توقع وزير الخارجية، فؤاد حسين، اتجاه سعر صرف الدولار نحو الانخفاض، فيما أشار الى أن القلق ليس مرتبطاً بالدينار والدولار، بل بآلية العمل.


وعلق حسين وهو رئيس وفد العراق المفاوض في واشنطن على توقعه بشأن استقرار صرف الدولار عند عودته الى العراق، قائلاً :"كان سعر الدولار في ارتفاع مستمر، وقد توقف ذلك الآن، وسيتجه إلى الانخفاض، وسيستقر بعد تنظيم الوضع بشكل أفضل، والاستقرار يتربط بالعرض والطلب".


وأضاف "ما أعرفه هو أن الوضع الاقتصادي للعراق جيد، حيث لديه احتياطيات ونقد ويبيع النفط الذي يعد سعره مرتفعاً، وعندما تمتلك هذه الأشياء لن تبق هناك مخاوف على عملتك".


وبشأن مدى إمكانية طمأنة المواطنين بأن قلقهم سيتبدد بشأن سعر الصرف، أوضح حسين، أن "القلق ليس مرتبطاً بالدينار والدولار، بل بآلية العمل".


وبين "في السابق كان الدولار يدخل بطريقة أخرى، وهذا النظام سيتحكم بالدولار من لحظة تحويله إلى حين استلامه، ستتم السيطرة على كل ذلك".


وأوضح وزير الخارجية، ان "الحوالات المالية التي كانت تجري في السابق لم يعد لها وجود، ولا يمكنك تحويل الأموال خارج هذا النظام، وقيامك بذلك يعني أن هناك نقداً بحوزتك وتريد تحويله سراً إلى بلد آخر، لا أحد يستطيع تحويل الأموال عبر الهاتف بعد الآن".


يشار الى ان البيان المشترك للجنة التنسيق العليا العراقية - الامريكية صدر بساعة متأخرة من ليلة أمس بعد مفاوضات طويلة للوفد العراقي في واشنطن حول عدة ملفات ابرزها الملف المالي والاقتصادي.


ورحبت الولايات المتحدة وفقاً للبيان "بجهود الحكومة العراقية في سن الإصلاحات الاقتصادية، وأيضاً الإصلاحات في مجال السياسة النقدية، وتحديث القطاع المصرفي والمالي، ومكافحة الفساد، ومنع التلاعب بالنظام المالي- الإجراءات التي من شأنها أن تساعد في تعزيز الآفاق الاقتصادية للعراق، بما في ذلك تعزيز الأسواق المالية وأسواق الصرف".


وجدد الوفد الأمريكي "دعمه لجهود العراق المستمرة لبناء القدرات الفنية وتنفيذ المعايير الدولية لحماية النظام المصرفي من الجرائم المالية وغسيل الأموال وتمويل الإرهاب".


كما أكد الجانبان "العزم على مواصلة العمل معاً لتحديث النظام المالي في العراق من أجل تحسين أوضـاع الشعب العراقي".

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent