recent
أخبار ساخنة

عاجل اخبار مفرحة عن الموازنة وسد الموصل اثناء الزلزال اخبار هامة للشعب العراقي

الصفحة الرئيسية

 البرلمان يحدد موعد وصول موازنة 2023


أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، أن مشروع قانون الموازنة الاتحادية سيصل مجلس النواب الأسبوع المقبل.

وقال المندلاوي إن" مشروع قانون الموازنة العامة سيصل إلى مجلس النواب مطلع الأسبوع المقبل، جاء ذلك بعد اتصال هاتفي أجراه مع وزيرة المالية طيف سامي".

وأكد على" أهمية وصول مشروع قانون الموازنة قريباً إلى المجلس و البدء بمناقشة بنودها وإجراء التعديلات اللازمة عليها من قبل اللجنة المالية، بما يضمن التطبيق السليم للمنهاج الحكومي، لا سيما دعم الطبقات والشرائح الفقيرة وضمان استمرارية توفير المواد الاساسية من خلال السلة الغذائية، وكذلك تأمين رواتب الموظفين والتخصيصات المالية اللازمة للتعيينات الجديدة".



جدول اعمال جلسة البرلمان اليوم الثلاثاء






خلية الازمات تطمأن بشأن سد الموصل.. آمن ولم يتأثر بالزلزال


كشفت خلية إدارة الأزمات التابعة لقيادة العمليات المشتركة، نتائج زيارتها إلى سد الموصل.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة اللواء تحسين الخفاجي في تصريح للوكالة الرسمية، إن" رئيس خلية إدارة الازمات الفريق الركن جعفر البطاط وبناء على توجيه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، زار سد الموصل للاطلاع على سلامته وجاهزية القوات الماسكة هناك".

وأضاف، أن" هدف الزيارة أيضا هو طمأنة المواطنين على سلامة سد الموصل الذي يعمل بطاقته الكاملة وبخبرات عراقية"، مؤكداً، أن" سد الموصل آمن ولا يوجد أي تأثير على عمله إثر الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا".

وأشار إلى، أن" قطعات جهاز مكافحة الإرهاب توفر الحماية الأمنية الكاملة وهي قوات مدربة وذات قدرات عالية".



السوداني يؤكد خلال اجتماع إدارة الدولة على قرب اكمال مسودة قانون الموازنة


أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في اجتماع إدارة الدولة قرب عرض مسودة الموازنة على البرلمان.

وذكر بيان لائتلاف إدارة الدولة، ان "الأخير عقد اليوم الاثنين اجتماعه الاعتيادي في مكتب عمار الحكيم وبحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي".

وأضاف، أن "الائتلاف استمع الى تقرير الوفد الحكومي الذي زار واشنطن برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية فؤاد حسين بعد الزيارة المهمة والناجحة التي قام بها الوفد الى واشنطن، وتباحث ائتلاف ادارة الدولة في اليات تفعيل اتفاقية الاطار الاستراتيجي بين العراق وواشنطن بما يحقق مصلحة البلدين والشعبين الصديقين".

وتابع البيان، أن "ائتلاف ادارة الدولة أعرب عن دعمه الكبير لما تقوم به الحكومة من مساع مهمة لاندماج العراق ضمن البيئة الدولية وتحقيق تقدم بمسارات التنمية والطاقة وتعزيز فرص الاستثمار في قطاعات مهمة وفي مقدمتها الكهرباء والطاقة، كما شدد الائتلاف على دعمه للحكومة في محاربة تهريب العملة."

وفي الشان التشريعي اعلن رئيس الوزراء ، بحسب البيان، عن "تقدم كبير في اكمال مسودة قانون الموازنة الاتحادية وقرب عرضها على مجلس النواب للتصويت".

وفي السياق ذاته شدد الائتلاف على "اهمية اقرار القوانين الهامة التي تتعلق بتسهيل عمل الحكومة بما يحقق رفاه ومصلحة المواطنين".



الناطق باسم الحكومة: إجراءات جديدة ستطلق لحماية العملة العراقية وتحديث النظام المالي


أكد المتحدث باسم الحكومة العراقية باسم العوادي، أن لدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إصرارا بتنظيم السوق وعملية التجارة، فيما أشار إلى أن حزما وإجراءات جديدة ستطلق لحماية العملة العراقية وتحديث النظام المالي.

وقال العوادي في تصريح للعراقية الإخبارية إن" زيارة الوفد العراقي إلى واشنطن كانت مهمة"، مبينا، أن" العراق يرحب بالعلاقة مع الولايات المتحدة ويحاول تعزيزها في مجالات عديدة".

وأضاف، أن" المباحثات التي جرت في واشنطن ركزت على التعاون الاقتصادي وقطاع الطاقة وتغيير المناخ، حيث إن الإدارة الأميركية رحبت بالجهود العراقية في سن الإصلاحات الاقتصادية، وإن الجانب الأميركي أكد على جهود الحكومة المستمرة لحماية النظام المصرفي وهي إشادة تتعلق بحزم الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية حول سعر الصرف والعمل معا لتحديث النظام المالي".

وتابع، أن" هناك تطابقا في فهم أهمية السعي لاستقلال الطاقة، حيث قرر الجانبان العراقي والأميركي تسريع الجهود لاستخراج الغاز المصاحب"، لافتا إلى، أن" الجانب الأميركي أشاد بالتزام العراق بمشاريع الربط الكهربائي، كما تم الاتفاق على أن يقوم العراق بنشر استراتيجية شاملة لمواجهة التغير المناخي".

وذكر العوادي، أن" الوفد العراقي بحث أزمة المياه في العراق، وإمكانية انفتاح العراق على شركات القطاع الخاص الأميركية"، موضحا، أن" الجانب الأميركي أشار إلى بدء السفارة الأميركية بمنح التأشيرة لغير المهاجرين".

وأكد، أن" جميع هذه النقاط نوقشت بشكل جدي وسيتم الاتفاق على تفاصيلها بوقت قريب"، لافتا إلى، أن" الجانبين العراقي والأميركي اتفقا على مجموعة إجراءات لتحديث النظام المالي، وسيكون هناك عمل مشترك وإطلاق حزم وقوانين جديدة بهدف حماية العملة العراقية". 

وبين العوادي، أن" لدى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني إصرارا في تنظيم السوق العراقية وعملية التجارة بصورة جديدة"، مؤكدا، أن" الحكومة عازمة على التصحيح من خلال حزمة الإجراءات التي بدأت منذ تشرين الثاني الماضي".
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent