recent
أخبار ساخنة

عاجل اخبار مفرحة للشعب العراقي سلة رمضان والموازنة ودور سكنية وسلم رواتب

الصفحة الرئيسية




 الحكومة تحدد موعد إرسال قانون موازنة 2023 إلى البرلمان


لوح المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي، الى إرسال مشروع قانون موازنة 2023  لمجلس النواب نهاية الشهر الجاري.

وقال العوادي، إن "مشروع قانون موازنة 2023 سيرسل إلى مجلس النواب نهاية الشهر الجاري".

وأضاف أن "الموازنة مكتملة وفي طور وضع اللمسات الاخيرة عليها، واخذ اراء بعض مؤسسات الدولة الهامة بها"، مشيرا الى وجود "مؤشرات قوية جداً ان ترى الموازنة النور خلال شهر اذار الجاري".

وكشف الناطق باسم الحكومة باسم العوادي، عن كواليس اعداد الموازنة وموعد الانتهاء منها، مشيرا الى ان نهاية الشهر سيكون الحد الاقصى لاكمال ارقامها وتقديمها الى مجلس الوزراء.

وحول الارقام الاولية عن الموازنة، أكد العوادي أن "سعر برميل النفط سيحتسب عند 65 دولارا للبرميل، وسيكون حجم الموازنة اكثر من 150 تريليون دينار عراقي.



كشف المواد الإضافية في سلة رمضان الغذائية وموعد توزيعها


وافق مجلس الوزراء، على 4 مواد إضافية توزع ضمن السلة الغذائية لشهر رمضان المبارك.

حيث وافق المجلس "وبمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، على مقترح وزارة التجارة بشأن إضافة المواد وهي: (نصف كيلو نشأ، و1 كغم من الشعرية، و5 كغم طحين صفر، وطبقة من بيض المائدة) إلى السلّة الخاصة بشهر رمضان المبارك لكل عائلة، بالاعتماد على التخصيصات المالية لسنة 2023".

وقال وزير التجارة أثير الغريري في بيان تعليقاً على القرار، أن :"السلة الغذائية ستطلق قبل شهر رمضان بأيام وتحديداً يوم 19 أو 20 من الشهر الحالي"، مؤكدا بأن"الوزارة تعمل على توفير المواد الغذائية في شهر رمضان الكريم".



الحكومة تكشف مدى اهتمام السوداني بـ"تعديل سلم الرواتب"


كشف الناطق بأسم الحكومة، باسم العوادي، عن وجود عمل حكومي لإعداد الصياغات الخاصة بسلم الرواتب الجديد للموظفين.

وقال العوادي، ان "أولى فقرات البرنامج الحكومي، هي محاربة الفقر، وبالتالي فأن تعديل سلم الرواتب يدخل ضمن هذا السياق".

وأكد، أن "رئيس الوزراء، يعمل على التخفيف عن كاهل الموظف، والوزارات معنية بتقديم مقترحاتها بهذا السياق لغرض عرضها على رئيس الوزراء".

وكانت اللجنة المالية النيابية، كشفت الخميس الماضي، عن آخر مستجدات سلم رواتب الموظفين" مبينة ان "حكومة السوداني سحبت مشروع القانون الذي أرسلته الحكومة السابقة لغرض تعديله وتنتظر اللجنة وصوله قريباً.

وقال رئيس اللجنة عطوان العطواني في تصريح سابق، ان :"السلم الجديد سيقلل الفوارق بالرواتب بين الوزارات داخل مفاصل الخطورة وبعض المخصصات".

وأوضح "سيتم صعود خطورة بعض الوزارات ومخصصات أخرى، لان من غير الصحيح ان يكون موظفا في هذه الوزارة بدرجة معينة يأخذ أقل من أقرانه بنفس الدرجة الوظيفة في وزارة أخرى، وعليه فأن السلم المنتظر وصوله للجنة سيعالج هذه النقاط".

وبشأن الحوافز الموجودة في بعض الوزارات فقد بين العطواني، ان "هذا الأمر لايدخل بسلم الرواتب لانه من اختصاص الدوائر الإنتاجية وذات التمويل الذاتي".



الاتصالات تُنذر "ايرثلنك" قضائياً وتلوح بفسخ العقد مع الشركة (وثائق)


وجهت وزارة الاتصالات، انذاراً قضائياً الى شركة ايرثلنك بسبب ضعف خدمة الانترنت وعدم الالتزام بالاسعار، فيما لوحت بفسخ العقد مع الشركة في حال عدم التزامها بتوجيهات الوزارة.

ويذكر ان شركات الاتصالات المتخصصة بالانترنيت وخصوصا "ايرثلنك" تبتز المواطن بحيث تنقل جودة النت الى بطاقات شحن معينة يضطر المواطن شرائها وكذلك خدمتها حسب مقياس السرعة هي الاسوء بحسب متابعين متخصصين.

أدناه نص الوثائق:








مجلس الوزراء يقرر تأليف لجنة لإنشاء مدن سكنية جديدة في العراق - عاجل


قرر مجلس الوزراء، تأليف فريق لانشاء مدن سكنية جديدة يراعى فيها ذوي الدخل المحدود وانشاء دور واطئة الكلفة ضمنها.

وذكر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان تلقته "بغداد اليوم"، حول الجلسة المنعقدة برئاسة السوداني، أنه "استناداً إلى ما تعهد به رئيس مجلس الوزراء أمام الشعب العراقي بشأن معالجة مُشكلة السكن والتخفيف من حدتها، وتنفيذاً لما جاء في المنهاج الوزاري للحكومة، ولغرض تحقيق أحد الأهداف الستراتيجية في البرنامج الحكومي، وتوفير قطع أراضٍ سكنية للمواطنين، وكذلك إنشاء مدن سكنية جديدة تسهم في حل مشكلة السكن في العراق
author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent