recent
أخبار ساخنة

انخفاض سعر الدولار بالعراق بعد توقف إيران عن شرائه

الصفحة الرئيسية


 شهدت الأسواق العراقية المحلية، انخفاضا في أسعار صرف الدولار مدفوعة بتوقعات بمزيد من التراجع بقيمة الدولار الأمريكي أمام الدينار نتيجة لتوقف إيران عن شراء الدولار من السوق السوداء العراقية بعد ارتفاع التكاليف إلى مستويات غير مسبوقة.


وقالت شبكة (الميدل ايست أي) بحسب تقرير لها، إن “السلطات الإيرانية وجدت نفسها مجبرة على دفع 400 ألف من كل مليون دولار للحصول على العملة، الأمر الذي كبدها خسائر اقتصادية كبيرة أجبرت معها على إيقاف عمليات الشراء غير القانونية للدولار من السوق السوداء العراقية” وفقاً للتقرير.


وأشار التقرير إلى أن “إيقاف إيران لعمليات الشراء، رفع من مستويات العملة الموجودة في السوق العراقية بشكل كبير”، مؤكدا أن “منافذ الصرافة والمصارف الخاصة التي كانت تحتفظ بكميات كبيرة من الدولار تسحبها من السوق العراقي لصالح إيران، وجدت نفسها تملك كميات كبيرة من العملة الأمريكية دون وجود شراة عديدين بعد إيقاف إيران لعمليات الشراء”.


وتابعت: “بحسب المعلومات التي حصلت عليها الشبكة من أحد مسؤولي مكتب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، فإن إيران توقفت عن شراء الدولار من العراق منذ أسبوع، الأمر الذي انعكس إيجابا على توفر العملة الصعبة داخل السوق العراقية”، ذلك التوقف بكل حال اقترن بنقل إيران تركيزها نحو آلية جديدة للحصول على الدولار.


وبينت الشبكة، أن “السلطات الإيرانية والتي كانت تدفع مبالغ كبيرة لمهربي العملة، ومنها الأفراد الذين تستخدم أسمائهم للحصول على مبالغ مالية تصل إلى سبعة آلاف دولار عن رحلات السفر إلى خارج العراق، وجدت الآن طريقة جديدة تستخدمها لتغذية اقتصادها بالدولار من خلال بطاقات الدفع المسبق الالكترونية، والتي قالت إنها باتت تحت الضغط أيضا”.


وكشفت السلطات العراقية بشكل سريع بحسب وصف الشبكة، عمليات تهريب العملة باستخدام بطاقات الدفع المسبق الالكترونية المتوجهة إلى بلدان الخارج، وقامت بتوقيف عدد من المسافرين يمتلكون كميات كبيرة من البطاقات المذكورة، الأمر الذي دفع إيران إلى وضع إيقاف مؤقت آخر على عمليات الحصول على الدولار من البطاقات.


وبحسب الشبكة، باتت إيران تتجه نحو المهربين من دول الأردن والإمارات للحصول على الدولار عبر شبكات تهريب من العراق بعد إيقاف شرائها عبر تركيا، الأمر الذي وضع إيران تحت مزيد من الضغط لارتفاع التكاليف، عكسته على السلطات العراقية من خلال انتقادات وجهت لها بشكل خاص وعبر القنوات الدبلوماسية.

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent