recent
أخبار ساخنة

صورة للسيستاني في أحد مستشفيات لندن عام 2007"؟ إليكم الحقيقة

 


المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده على صفحة اخبار العراق على الفيسبوك .. للمتابعة اضغط هنا


يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة بمزاعم أنها "للمرجع الديني الأعلى في العراق علي السيستاني في أحد مستشفيات لندن عام 2007". غير أنّ هذا الزعم غير صحيح، والصورة المتناقلة لها سياق مختلف.


 الوقائع: تظهر الصورة رجلا مسنا يرقد على سرير في مستشفى. وقد تكثف التشارك فيها مؤخراً، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مرفقة بالمزاعم الآتية (من دون تدخل أو تصحيح): " السيستاني عام 2007 في مستشفى بالندن"





التدقيق:


بدأ تداول الصورة بهذه المزاعم منذ بداية تموز (يوليو) 2023 ، بالتزامن مع انطلاق الشعائر الحسينية لشهر محرم الحرام، حيث اتجهت أنظار العراقيين نحو استذكار واقعة الطف واستشهاد الإمام الحسين بن علي (ع) في العاشر من محرم. ويعتبر هذا الشهر لدى المسلمين الشيعة من أهم الفترات الدينية، حيث يتم الحداد والتأمل في الأحداث التي جرت في ذلك الزمن البعيد.


 


مَن هو السيستاني؟

علي بن محمد باقر بن علي الحسيني السيستاني ولد في عام (1930)، عالم مسلم وفقيه جعفري، ومرجع ديني للطائفة الشيعية منذ عام 1992. يقيم في النجف، التي هي مركز لمدارس العلوم الدينية الرئيسية تسمى حوزة النجف. 


وهو من أكثر الشخصيات تأثيراً في العراق نظراً لامتداد مرجعيته الدينية. فكان له دور كبير في الكثير من التحولات السياسية بعد تغيير النظام عام 2003. أدرجت فورين بوليسي اسمه ضمن أفضل 100 مفكر عالمي عام 2005. (هنا)


 

حقيقة الصورة:


غير أنّ الصورة المتناقلة لها سياق مختلف، وفقاً لما توصل إليها تقصي حقيقتها.


فالبحث العكسي عنها يوصلنا إلى الموقع الإخباري "چشم برخوار" الإيراني الذي نشرها في عام 2014 (هنا)، بعنوان " حالة آية الله شيرازي خطيرة جدا صورة "، ليتبين أن من يظهر في الصورة هو المرجع الديني الراحل محمد باقر الشيرازي أثناء رقوده في مستشفى "الإمام رضا" في إيران عام 2014، وليس المرجع الديني علي السيستاني.


 وتجدر الإشارة إلى أن رشيد الحسيني، وكيل المرجع الديني علي السيستاني، نشر آخر صورة حديثة للسيستاني في 7 تموز (يوليو) 2023. وقال إنها في "صباح يوم الجمعة بمناسبة عيد الغدير".(هنا)


 

النتيجة:


إذاً، لا صحة للمزاعم أن الصورة المتداولة تظهر "المرجع الديني الأعلى في العراقي علي السيستاني يرقد في أحد مستشفيات لندن عام 2007". في الواقع، الصورة تعود للمرجع الديني الراحل محمد باقر الشيرازي في أحد مستشفيات إيران عام 2014. 

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent