recent
أخبار ساخنة

حصاد اليوم.. “الإطار” ينتفض لانهاء أزمة الكهرباء والتعليم تزف بشرى لطلبة الاختصاصات الطبية

الصفحة الرئيسية


جملة من الاحداث والتطورات التي طرأت على الساحة العراقية وتمخضت عنها مواقف وقرارات مختلفة نستعرضها اليكم في حصادنا التالي ، كما هناك حدث اقليمي تمت الاشارة له في الختام.


الشأن السياسي


دعت قوى الإطار التنسيقي،الحكومة العراقية الى مطالبة الولايات المتحدة بالاطلاق الفوري للاموال العراقية لتسديد مستحقات الغاز الايراني المستورد، بهدف تلافي أزمة باتت تثقل كاهل المواطن العراقي بسبب قلة التجهيز في ساعات الكهرباء.



بالاثناء دعت النائب عن كتلة الصادقون زينب الموسوي الى تحرك دولي لايقاف سطوة واشنطن على الكهرباء في العراق، مشيرة الى ان الخُبث الأميركي منذ العام 2003 تسبب بهدر ملايين الدولارات على قطاع الكهرباء من خلال منع عمل شركة سيمنس الألمانية وترك العمل لشركة جنرال إلكتريك الأميركية.

بسياق منفصل كشت اللجنة المالية النيابية، عن خلل في الموازنة العامة للاعوام 2023، 2024، 2025، بشأن ذهاب جزء من تخصيصات محافظة بابل الى مناطق محددة دون علم اللجنة، فيما شددت على اهمية ان يمارس مجلس النواب دوره الرقابي لابعاد قانون الموازنة عن التأثير السياسي.


الشأن المحلي


وجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي نعيم العبودي، بإضافة خمس درجات على بعض نتائج الامتحان التقويمي لطلبة طب الأسنان والصيدلة والتمريض وتقنيات المختبرات الطبية.




بالشأن ذاته صادق نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير التخطيط، محمد علي تميم، على الخرائط التفصيلية للحدود الإدارية والمقاطعات والأقضية والنواحي التابعة لمحافظة “حلبچة” بصيغتها النهائية، وذلك في إطار الإجراءات المتخذة لاستكمال إجراءات استحداث المحافظة.

فيما كشف هيئة الحماية الاجتماعية في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، عن موعد إطلاق الوجبة الثالثة من المشمولين بالحماية الاجتماعية، فيما أشارت إلى استمرارها بصرف البطاقات الذكية للمشمولين بالوجبتين الأولى والثانية.


الشأن الامني


وجه القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني الوزارات الأمنية بعرض احتياجاتها على هيئة التصنيع الحربي لكي تعد خططها الإنتاجية على أساس تلك الاحتياجات.



من جهتها، اعلنت وزارة الداخلية عن تغييرات في عدد من المناصب الامنية وفقا لتوجيهات القائد العام للقوات المسلحة، حيث تم نقل قائد شرطة الانبار الفريق هادي رزيج كسار من منصب قائد شرطة محافظة الانبار إلى مساعد التدريب في مكتب الوزير، كما تم نقل قائد شرطة بغداد الكرخ اللواء الركن محمد رشيد صالح من منصب قائد شرطة بغداد الكرخ إلى منصب قائد شرطة محافظة الانبار.


الشأن الاقليمي


قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إن “الكيان الصهيوني سجل فشلا تاريخيا جديدا خلال عمليته العسكرية الأخيرة على مدينة جنين ومخيمها”.


للوصول للاخبار العاجلة الفورية عبر التلكرام من هنا https://t.me/iraq_news3

رابط صفحتنا على الفيسبوك https://www.facebook.com/Iqnews1

قناتنا على اليوتيوب https://www.youtube.com/@iqq

صفحتنا على الانستكرام https://www.instagram.com/iraqnews_1/

موقعنا على تويتر https://twitter.com/news1iq

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent