recent
أخبار ساخنة

فجر السعيد تنتقد المرجعية في النجف الأشرف ثم تعتذر… فما القصة؟

الصفحة الرئيسية


 عادت الإعلامية الكويتية المثيرة للجدل إلى الواجهة من جديد، ولكن من بوابة العراق هذه المرة.


وانتقدت الإعلامية الكويتية المرجعية الدينية في النجف الأشرف بعد إعلان مكتبُ المرجع آية الله علي السيستاني.، يوم الخميس 29 حزيران/يونيو 2023، أول أيام عيد الأضحى.


وذكر مكتب السيستاني، في بيان مقتضب "الإثنين هو المكمّل لشهر ذي القعدة، ويوم الثلاثاء الموافق (20 /6 / 2023م) هو الأول من شهر ذي الحجة، لعام 1444 للهجرة".


وكانت المملكة العربية السعودية، قد أعلنت الأربعاء، 28 حزيران / يونيو أول أيام عيد الأضحى، وذلك وفقاً لرؤية هلال شهر ذي الحجة في المملكة.


وتعليقا على بيان المرجعية الدينية في النجف الأشرف، قالت فجر السعيد: "قولوله الحج بالسعودية والحج يمشي على توقيت السعودية، حرام رجال عود وماقام يركز عدل، يمكن ما يدري ان الحج في السعودية، وبالتالي الحاج منربط بالسعودية وتواقيتها مو عبالك رمضان تختلف معانا وبي وبس، حتى لو صمنا ثلاثين يوم".


كلام السعيد لم يمر مرور الكرام لا في العراق ولا في الكويت، حيث رد النائب عن تحالف الفتح عدي عواد، على ما وصفه بـ"تطاول" الإعلامية الكويتية فجر السعيد على مقام المرجعية الدينية، مطالبا الكويت باتخاذ إجراءات إزاء هذا التطاول وتدارك غضب الشعوب.



وقال عواد في بيان إن "المطبعة الاسرائيلية الكويتية (فجر السعيد) قد تطاولت على مقام المرجعية الرشيدة وهي أعلى رمز في العراق والشيعة في العالم".



وأضاف أن "هذا الفعل مدفوع الثمن سيؤدي بدولة الكويت للعزلة، كما أن أغلب شيعتها من أتباع مرجعية النجف الاشرف".



وطالبت الكويت باتخاذ اجراء سريع بحق السعيد وتدارك غضب الشعوب"، بحسب وصفه.



وأكد عواد أن "حكومة العراق وشعبه لن يسكتا عن هذا التجاوز".


وطالب مغردون بمحاسبة فجر السعيد على تصريحاتها اتجاه المرجعية في النجف الأشرف، ومنعها من دخول العراق.


ودعا ناشطون إلى التظاهر أمام وزارة الخارجية العراقية "لتبيان موقف دولة الكويت ومنع الشخصيات التي تتجاوز على مقام المرجعية"، على حد قولهم.


انتقادات للتيار الصدري

انتقد كثيرون زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الذي استقبل الإعلامية الكويتية فجر السعيد قبل مدة في مقر إقامته في النجف الأشرف.


فقال حسين الصافي: "الاعلامية الكويتية المقربة من التيار الصدري، ‏وعرابة التطبيع في المنطقة العربية فجر السعيد. تتجاوز على السيد السيستاني حفظه الله تعالى يجب على التيار الصدري التبرأ منها وعلى وزارة الخارجية القيام بدورها".


للوصول للاخبار العاجلة الفورية عبر التلكرام من هنا https://t.me/iraq_news3

رابط صفحتنا على الفيسبوك https://www.facebook.com/Iqnews1

قناتنا على اليوتيوب https://www.youtube.com/@iqq

صفحتنا على الانستكرام https://www.instagram.com/iraqnews_1/

موقعنا على تويتر https://twitter.com/news1iq

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent