recent
أخبار ساخنة

بعد الاحداث الاخيرة في كركوك.. معلومات عن مدينة كركوك لم تعرفها من قبل

الصفحة الرئيسية
بعد الاحداث الاخيرة في كركوك.. معلومات عن مدينة كركوك لم تعرفها من قبل
بعد الاحداث الاخيرة في كركوك.. معلومات عن مدينة كركوك لم تعرفها من قبل

 من هم سكان كركوك الاصليين؟

هُم مزيج من العرب المُسلمين والأكراد بالإضافة إلى التركمان، والعرب حيثُ يُقيم فيها قرابة 848 ألف نسمة، علماً بأن العدد في ازدياد ملحوظ يوماً تلوَ الآخر بسبب التغييرات التي طرأت على التقسيمات والحدود الإدارية للمحافظة.

من هي عاصمة كركوك؟

عاصمتها مدينة كركوك، والمحافظة مقسمة إلى أربع أقضية.

هل كركوك امنه؟

بعد الاحداث الاخيرة في كركوك، محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري: "أدعو قواتنا الأمنية البطلة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد أي شخص يخل بالأمن والاستقرار في عموم محافظة كركوك".

ما هي لغة كركوك؟

ان اللغة الرسمية في محافظة كركوك هي اللغة العربية.

كم عدد المسيحيين في كركوك؟

تشير احصائية اعلنتها الأمم المتحدة في عام 2017 الى أن أعداد المسيحيين في العرق انخفضت من 500 ألف الى 300 ألف شخص.

كم نسبة التركمان في كركوك؟

يُشكّل التركمان نسبة 17% من السكان ويتمركزون في مدينة كركوك وقضاء داقوق.

لهجة أهل كركوك

إذا عولنا على اللغة أو اللهجة فسوف ندخل في متاهة، لسبب بسيط هو أن الغالبية الكبرى من أهالي كركوك الأصليين يتحدثون ثلاث لغات (الكردية والتركمانية والعربية) بطلاقة، بل إن أكثر الأغاني المحببة إلى نفوسهم هي التركية والعربية والكردية القديمة التي تعتمد المقامات، وهي مقامات موسيقية متشابهة على أي حال.

وصف مدينة كركوك

ﻛﺮﻛﻮك ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻋﺮﻳﻘﺔ وﻗﺪﻳﻤﺔ ﺗﻘﻊ ﻋﻠﻰ ﺑﻌﺪ 2 50 ﻛﻢ ﺷﻤﺎل ﺑﻐﺪاد ﺑﻨﻴﺖ ﻓﻲ اﻷﺻﻞ ﻛﻘﻠﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻞ ﻣﺪور ذي أرﺑﻌﺔ زواﻳﺎ وﺗﻀﻢ اﻷﻣﺎﻛﻦ اﻟﻮاﻗﻌﺔ ﺑﻴﻦ ﺟﺒﻞ زاﻛﺮوس وﻧﻬﺮى اﻟﺰاب اﻟﺼﻐﻴﺮ ودﺟﻠﺔ وﺳﻠﺴﻠﺔ ﺟﺒﺎل ﺣﻤـﺮﻳﻦ وﻳﻌﻮد ﺗﺎرﻳﺦ ﻣﺪﻳﻨﺔ ﻛﺮﻛﻮك إﻟـﻰ 1600 ﺳﻨﺔ ق م.

معنى كلمة كركوك

اسم كركوك مشتق من كلمة "كركر" ويعني باللغة السومرية القديمة "شعلة النار الملتهبة"، وهي اسم بقعة النار الملتهبة خارج كركوك.

نسبة العرب في كركوك

يشكل العرب السنة نسبة 72% من سكان محافظة كركوك، وينتشرون في (قضاء الحويجة) و(قضاء داقوق) و(قضاء الدبس) وناحية الملتقى، وقسم منهم داخل مدينة كركوك وقضاء كركوك.

كركوك سنة أم شيعة

ان النسبة الاكبر من سكان مدينة كركوك هم من العرب السنة.

الشيعة في كركوك

ينتمي الشيعة في كركوك الى المكونين التركماني والعربي، والى جانب السلطات الإدارية هم يتمتعون بقوة عسكرية كبيرة، ويرون أن ذلك سبباً في ازدياد اتباع مذهبهم في هذه المحافظة.

اسم كركوك قديماً

كان الاسم القديم لكركوك هو أررابخا الحورية. وخلال الحقبة الفرثية، ذكر بطليموس اسم كوركورا، والتي يُعتقد أنها تشير إما إلى كركوك أو إلى موقع بابا كركر الواقع بالقرب من مدينة كركوك. واختلف الباحثون في أصل اسم كركوك، حيث يرجعها البعض إلى اللفظة السريانية كرخا د-بيث سلوخ وتعني «قلعة السلوقيين» باللغة الآرامية.

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent