recent
أخبار ساخنة

رؤية اقتصادية تربط بين تذبذب الدولار والبضائع الإيرانية.. هل يستقر على 150 ألفًا؟

الصفحة الرئيسية
رؤية اقتصادية تربط بين تذبذب الدولار والبضائع الإيرانية.. هل يستقر على 150 ألفًا؟

استبعد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الأحد (24 كانون الأول 2023)، استقرار أسعار الصرف على 1500 دينار عراقي مقابل الدولار الأمريكي، 


وقال المرسومي في تدوينة، إنه "من الصعب انخفاض سعر صرف الدولار في الاجل القصير، واستقراره على مستوى اقل من 1500 دينار".


وأضاف، انه "طالما الإيرانيون مستعدون لتصدير بضائعهم إلى العراق على مستوى 1600 دينار فأقل مقابل الدولار دون أن تتأثر القدرة التنافسية للسلع الإيرانية في السوق العراقية".


من جهته، توقع الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، أمس السبت (23 كانون الأول 2023)، انخفاضًا تدريجيًا مستمرًا في اسعار صرف الدولار خاصة في النصف الثاني من شهر كانون الثاني 2024.


وقال المشهداني، إن" اسعار صرف الدولار في السوق الموازي بالعراق بانخفاض مستمر ولو كان بشكل طفيف لكنه تدريجي ومستمر، لافتا الى ان اجراءات البنك المركزي وقرارته وآليات عمل الحكومة كلها اسهمت مجتمعة في دفع اسعار الصرف للانخفاض".


واضاف، انه" رغم زيادة الطلب على شراء الدولار مع نهاية 2023 بسبب سفر عدد ليس بالقليل من العراقيين للخارج لاسباب متعددة، ومنها قضاء عطلة نهاية السنة، لكن في كل الاحوال فأن سعر الصرف سينخفض مرة اخرى وبشكل تدريجي ليصل الى 145 الف دينار لكل 100$ في النصف الثاني من شهر كانون الثاني 2024.


ويشهد السوق الموازي في بغداد والمحافظات تراجعاً ملحوظاً في سعر صرف الدولار أمام الدينار وبلغ سعر البيع في مكاتب الصيرفة بالعاصمة اليوم، 152,750 دينارا لكل مائة دولار، أما أسعار الشراء بلغت 150750 دينار مقابل كل 100 دولار أمريكي.

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent