recent
أخبار ساخنة

أبرز الأحداث في العراق عام 2023 - موقع اخبار العراق

الصفحة الرئيسية
أبرز الأحداث في العراق عام 2023 - موقع اخبار العراق

كان عام 2023 عامًا استثنائيًا، تنوعت فيه الأحداث البارزة بين رياضية واقتصادية وسياسية وامنية. وبالرغم من المفاجآت والاحداث غير الطبيعية، إلا أن العام كان هادئًا نسبيًا ولم تقود هذه المفاجآت إلى أي أزمات سياسية كبيرة.

وفي هذا التقرير المصغر، يستعرض "موقع اخبار العراق" قائمة بأبرز 12 حدثًا شهده العراق خلال العام الحالي:

كانون الثاني/يناير

  • فاز العراق بكأس الخليج للمرة الرابعة في تاريخه، وذلك بعد تغلبه على نظيره العُماني بثلاثة أهداف مقابل اثنين، في مواجهة أقيمت على أرضية استاد البصرة الدولي.

شباط/فبراير

  • قرر البنك المركزي العراقي وبالتنسيق مع الحكومة العراقية، رفع قيمة الدينار العراقي أمام الدولار من 1460 إلى 1320 دينارا للدولار الواحد، وذلك ضمن محاولات لتخفيف أزمة ارتفاع أسعار صرف الدولار في السوق الموازي وتأثيرها على التضخم والاسعار في الأسواق على المواطنين.

اذار/مارس

  • تم إيقاف تصدير النفط العراقي من إقليم كردستان وكركوك عبر ميناء جيهان التركي، وذلك على خلفية صدور حكم من محكمة غرفة التجارة في باريس لصالح العراق، في الدعوى المقامة منذ سنوات ضد تركيا، لسماحها بتصدير نفط إقليم كردستان دون تنسيق مع بغداد.

نيسان/ابريل

  • شهدت محافظة نينوى إقامة مهرجان الربيع في الموصل بعد توقف دام 20 عاما، وشهد المحفل مشاهد ومفارقات استثنائية.

ايار/مايو

  • أصدرت المحكمة الاتحادية العليا قرارا بعدم دستورية تمديد عمل برلمان إقليم كردستان وقررت حل البرلمان.

حزيران/يونيو

  • شهد العراق ضجة واسعة وتظاهرات ومواقف دينية وسياسية واقتحام السفارة السويدية بعد إقدام العراقي سلوان موميكا على حرق نسخة من القرآن في السويد.

تموز/يوليو

  • ضجت مواقع التواصل الاجتماعي والاوساط الامنية والسياسية، بحادثة اعتداء سيدتين على رجل مرور في منطقة الحارثية ببغداد، فيما اشارت المعلومات الى ان السيدتين لهما صلة بالنائب عن دولة القانون بهاء النوري، وهو ما دفع كتلة دولة القانون لطرد النائب بهاء النوري.

آب/اغسطس

  • ضجت وسائل الاعلام والاوساط السياسية، بتحشيد أمريكي على الحدود العراقية السورية، وتم تداول العديد من التكهنات والتحذيرات، وبينما قال الجانب الأمريكي ان مايحدث هو اجراءات طبيعية لاستبدال القوات، الا ان معلومات ايرانية وسورية، اشارت الى ان هذه التحركات تهدف لقطع الطريق بين ايران وسوريا عبر العراق.

ايلول/سبتمبر

  • اشتعلت الاحداث في محيط المقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك، ما ادى لسقوط 4 ضحـ*ـايا و16 جريـ*ـحا جراء مصادمات واطلاق نـ*ـار بفعل توتر الاحداث بمحيط المقر المتقدم للعمليات المشتركة في كركوك والذي كان يشغله الحزب الديمقراطي الكردستاني قبل احداث كركوك 2017، حيث دفع الاتفاق السياسي الذي كان يقضي باعادة المقر الى الحزب الديمقراطي الكردستاني، الى خروج عرب محافطة كركوك باعتصامات امام المقر رفضا لتسليمه، قبل ان تتوتر الاحداث.

تشرين الاول/اكتوبر

  • عاودت مشاهد قصف المقرات والقواعد الامريكية من قبل "فصائل المقـ.ـاومة" بعد اكثر من عام على توقف هذه المشاهد، حيث جاء قرار اعادة الاستهداف على خلفية الاحداث في غزة واعلان الجانب الأمريكي مساندته ودعمه للكيان الصهيوني في عملية الابادة على غزة.

تشرين الثاني/نوفمبر

  • قررت المحكمة الاتحادية العليا انهاء عضوية رئيس البرلمان محمد الحلبوسي من مجلس النواب، على خلفية دعوى تقدم بها النائب السابق ليث الدليمي متهما الحلبوسي بتزوير استقالة للدليمي ودفعه للتوقيع على ورقة بيضاء.

كانون الاول/ديسمبر

  • من المؤمل ان يتم اجراء انتخابات مجالس المحافظات لأول مرة منذ 10 سنوات، حيث اقيمت اخر مرة في عام 2013.

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent