recent
أخبار ساخنة

“العراق يمرّ بمتغيرات كبيرة”.. المالية النيابية تحدد 3 عوامل تتحكم بموازنة 2024

الصفحة الرئيسية
“العراق يمرّ بمتغيرات كبيرة”.. المالية النيابية تحدد 3 عوامل تتحكم بموازنة 2024


حدد عضو اللجنة المالية النيابية مضر الكروي، ثلاثة عوامل تتحكم بموازنة العراق لعام 2024.


وقال الكروي في حديث صحفي، إن “حجم الانفاق الفعلي والكلي للعراق في العام 2024 قد يتجاوز العام الحالي، وسط توقعات بارتفاع معدل الصرف مع اطلاق اكثر من 1300 مشروع خدمي على مستوى البلاد”، لافتا الى، أن “وضع الاقتصاد يتعافى ولكن بشكل بطيئ جداً بسبب تراكمات تمتد لسنوات”.


وأضاف، انه “لا يمكن الجزم من الان بأن التضخم يبقى في مستوياته الحالية، قد ينخفض أو يرتفع، بالإضافة الى عدم تأكيد تسجيل عجز مالي في 2024 أكبر او أقل من العام الحالي”، مبينا أن “العراق يعيش بمتغيرات كبيرة بعد حرب غزة وتداعياتها التي بدأت تُرصد من خلال ما يحدث في باب المندب ومناطق اخرى وامكانية اتساع المواجهات في الشرق الاوسط بشكل عام”.


وأشار الكروي الى، أن “اللجنة المالية ستعقد سلسلة لقاءات مع وزارة المالية وبقية المؤسسات المعنية بالاقتصاد بداية العام المقبل؛ للوقوف على نسب العجز المتوقعة وما هي الحلول المطروحة”، لافتا الى، أن “الاستقرار وأسعار النفط التي تتلاءم مع احتياجات البلاد وآليات الصرف كلها عوامل مؤثرة في موازنة العام 2024”.


وصوت مجلس النواب بعد مخاض عسير امتد لأشهر، على الموازنة المالية العامة للسنوات 2023 و2024 و2025 في حزيران الماضي، بعد سلسلة من الجلسات التي امتدت حتى ساعات الفجر الأولى، والتي أسفرت عن الخروج بموازنة ثلاثية هي الأعلى بتاريخ العراق، حيث وصفت بـ”الانفجارية” بقيمة 198 تريليون و910 مليارات دينار.

author-img
اخبار العراق

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent